العدد 4144 - الجمعة 10 يناير 2014م الموافق 09 ربيع الاول 1435هـ

البحرين الثانية خليجياً في الحصول على الكهرباء واستخراج تراخيص البناء

كشف تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية للعام 2014، أن مملكة البحرين جائت في الترتيب الثاني خليجاً في الحصول على الكهرباء واستخراج تراخيص البناء فيما يتعلق بالمستثمرين.

وبحسب صحيفة الرياض السعودية، فإن تقرير البنك الدولي الأخير لعام 2014، بين أن البحرينيين يحتاجون 26 معاملة و190 يوما لبدء نشاطهم التجاري، بدءاً من الترخيص للمشروع والحصول على رخصة بناء وإيصال التيار الكهربائي وتسجيل الملكية.

وذكر التقرير أن المملكة العربية السعودية على ترتيبها عالميا للعام الثاني على التوالي في الحصول على الكهرباء واستخراج تراخيص البناء فيما يتعلق بالمستثمرين, عندما حلت في المرتبتين 15 و17 عالميا وفقا للتقرير.

ووفقا للترتيب الإجمالي للعام 2014 فقد تراجع ترتيب المملكة العربية السعودية إلى المرتبة 26 عالمياً والثانية عربيا، وجاء تراجع المملكة العربية السعودية على الصعيد العالمي في التقرير الجديد اربعة مراتب بعد ان حلّت في المرتبة الأولى على مستوى المنطقة وال22 عالميا في ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2013، وبلغ عدد الإصلاحات التي أجرتها اثنين.

ويرتب تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لمؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي البلدان الـ 189 على أساس 10 مؤشرات خاصة بالإجراءات الحكومية المنظمة لأنشطة الأعمال التي تسجل الوقت والتكلفة اللازمين لاستيفاء الإجراءات والمتطلبات الحكومية في مجالات، بدء النشاط التجاري.

وكذلك استخراج تراخيص البناء، وتوصيل الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان، وحماية المستثمرين، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتسوية حالات الإعسار، ويعتبر تقرير البنك الدولي مقياسا مهما لمناخ الأعمال في الدول ويعتمد عليه صناع القرار والمستثمرون لاكتساب نظرة محايدة عن البيئة التنظيمية لبيئة الأعمال في هذه الدول.

ويبين التقرير بأن وجود بيئة أعمال متماسكة ومرنة في آن واحد يعد بمثابة محرك للنمو الاقتصادي والازدهار والقدرة التنافسية العالمية للدولة، ولهذا يعمل صناع القرار على رسم السياسات والإجراءات التي من شأنها تشجيع ريادة الأعمال في السوق المحلية وجذب رجال الأعمال والمستثمرين، مما يدعم التنوع الاقتصادي ومعدلات الابتكار.

ووفقا للتقرير فقد احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الرابعة خليجيا في عدد إجراءات المبادرين ومدتها في ما يخص تراخيص المشاريع والأنشطة التجارية والتي تتمثل في الحصول على رخصة بناء وإيصال التيار الكهربائي وتسجيل الملكية.

وبحسب تقرير البنك الدولي الأخير لعام 2014، فإن السعوديين يحتاجون 30 معاملة و191 يوما لبدء نشاطهم التجاري.

واحتلت الإمارات أفضل ترتيب على المؤشر نفسه بالنسبة للدول الخليجية، حيث يلزم المبادر إجراء 23 معاملة لمدة 93 يوما، لترخيص مشروعه والحصول على رخصة بناء وإيصال التيار الكهربائي وتسجيل الملكية.

فيما جاءت البحرين في المرتبة الثانية خليجيا مع 26 معاملة و190 يوما، ثم تأتي عُمان مع 26 معاملة و260 يوما، تليها المملكة، أما قطر فتأتي في المرتبة ما قبل الأخيرة مع 36 معاملة و174 يوما، فيما تحتل الكويت المرتبة الأخيرة خليجيا في سهولة ممارسة الأعمال، حيث تحتاج إلى 51 معاملة و251 يوما.

ويظهر من خلال التصنيف أن غالبية الدول الخليجية تحتاج إلى تطوير منظومة التشريعات، وتخفيف عبء الروتين الإداري وإجراء المزيد من الإصلاحات الإدارية لاختصار الإجراءات التي يستغرقها كل مبادر في إطلاق مشروعه الخاص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:29 ص

      البحرين داءئماً في الطليعة

      ويش الفايدة من زمان نسمع البحرين اولاً في التعليم الشرطة/البنوك المصرفية/توظيف النساء/الخدمات الخ....... والسؤال ويش أستفاد المواطن من تحسين معيشته وأنا أعول هنا علي ولي عهد البحرين أين نظرتك الأقتصادية في رفع المستوى المعيشي للبحرين الا يستحق هذا الشعب الذي عانه الويلات ان يرتاح قليلاً

    • زائر 2 | 1:27 ص

      حجي جرايد

      صار لي شهر الاحق راهم عشان ترخيص بناء ومطلعين لي قرون

    • زائر 1 | 1:05 ص

      مبروك ولكن شنو الفايدة

      ولكن الاخيرة في حقوق الانسان

    • زائر 4 زائر 1 | 8:29 ص

      ألبحرين الأولى بحرينيا بالدول المتقدمة

      دول الخليج جي مليون، ويعني متقدمين على بيروقراطية السعودية وعمان؟ ما شاء الله بتخاف منكم الدول الأوروبية

اقرأ ايضاً