العدد 4144 - الجمعة 10 يناير 2014م الموافق 09 ربيع الاول 1435هـ

انطلاق مهرجان الوحدة الوطنية بمشاركة 60 فيلماً محلياً وعالمياً

15 يناير آخر موعد للحصول على دعم الأفلام

المنامة - جمعية الشبيبة البحرينية 

10 يناير 2014

كشف نائب رئيس اللجنة العليا لمهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي محمود ربيع، أن آخر موعد لتلقي طلبات الحصول على الدعم لإنتاج فيلم قصير عن «الوحدة الوطنية» سيكون في 15 يناير/ كانون الثاني 2014، وعلى الراغبين في الاستفادة من المنحة التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني للمهرجان www.shabeebah.org/nuff.

إلى ذلك أشار ربيع إلى أن الاستعدادات لمهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي الأول الذي من المقرر أن ينطلق في 18 ولغاية 21 يناير في صالة نادي الخريجين بالعدلية جارية على قدم وساق، مشيراً إلى أن عدد الأفلام المشاركة حتى الآن بلغ 35 بحرينياً، بالإضافة إلى 25 فيلماً عربياً وعالمياً.

وأضاف أن 14 فيلماً تتنافس على الجوائز الثلاث لمسابقة أفلام المهرجان منها 6 أفلام بحرينية، وسبعة أفلام عربية ودولية تمثل: مصر، سورية، العراق، الأردن، المغرب، فرنسا، المكسيك، ايرلندا، روسيا البيضاء. حيث ستقوم لجنة التحكيم المكونة برئاسة الفنان خليفة العريفي، وبعضوية كل من الفنان خالد الرويعي، الفنان محمد راشد بوعلي، والإعلامية والكاتبة السينمائية منصورة الجمري بمراجعة الأفلام وإصدار حكمها النهائي الذي سيعلن في ختام المهرجان.

وفي حديثه عن مبادرة تمويل أفلام الوحدة الوطنية، قال محمود ربيع إنها تهدف إلى دعم إنتاج أفلام بحرينية خاصة بمعالجة موضوعات تتعلق بتعزيز الوحدة الوطنية وقبول الآخر، وتسلط الضوء على قضايا التعصب العرقي والطائفي.

وأضاف نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان أن «هذه المبادرة تشجع بقوة صانعي الأفلام الواعدين في البحرين إلى التقدم بطلب للحصول على التمويل، وهي منحة منبثقة من مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي الأول، حيث سيكون المتقدمون الناجحون، مؤهلين للحصول على تمويل يصل إلى 3000 دينار بحريني للمساعدة في إنتاج أفلامهم، فيما تحتفظ المبادرة بالحق في تحديد مبلغ التمويل لكل مشروع».

وأوضح أن هناك لجنة مستقلة تتكون من السينارست فريد رمضان والمخرج محمد راشد بوعلي ستقوم بمراجعة الطلبات، لتحدد الدعم المناسب لمرحلة الإنتاج وما بعدها، وتعلن النتائج في الحفل الختامي لمهرجان أفلام الوحدة الوطنية.

وأكد نائب رئيس اللجنة العليا أن الأفلام الفائزة ستعرض في النسخة القادمة من مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي، وللجهة الإنتاجية الحق في عرض الفيلم في مختلف مهرجانات الأفلام المحلية والإقليمية والدولية، مشيراً إلى أن كلاً من جمعية الشبيبة البحرينية ونادي الخريجين، هما الجهتان المسئولتان قانونياً عن أفلام مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي والمبادرات المنبثقة عنه.

من جانبه، تناول مدير المهرجان حسين العريبي الفعاليات المصاحبة للمهرجان والتي قال إن من بينها معرض «أيامنا الحلوة في البحرين» للمخرجة اللبنانية تمارا إسماعيل، والذي انطلق في بيروت في نسخته الأولى وسيعرض في البحرين، وهو عبارة عن توثيق يروي مسيرة السينما العربية والعالمية منذ فترة الستينات حتى عصرنا الحاضر عبر تجميع مجموعة نادرة من الملصقات الأصلية للأفلام. كما سيقوم مدير التصوير المصري محمود مصطفى الحاصل على العديد من الجوائز العربية العالمية، بتقديم ورشة عن فنون إدارة التصوير، حيث سيدرب المشاركين على التعامل مع الخصائص المختلفة للكاميرات الرقمية، وكيفية التحكم بالإضاءة واستخدامات الألوان في الصورة.

يشار إلى أن مهرجان «افلام الوحدة الوطنية الدولي» يقام بالشراكة بين جمعية الشبيبة البحرينية ونادي الخريجين، وهو حاصل على رعاية من شركة بابكو، وشركة جيبك.

ويهدف المهرجان إلى الاستفادة من إبداعات الشباب في إنتاج أفلام الفيديو لخدمة مشروع قبول الآخر والحفاظ على الوحدة الوطنية، وتطوير القدرات الفنية والتقنية والإدارية للعاملين في مجال فنون أفلام الفيديو والوسائط المتعددة، وتعزيز الاتصال والتواصل بين المؤسسات والأفراد العاملين في مجال فنون أفلام الفيديو والوسائط المتعددة.

ودعت اللجنة التنظيمية للمهرجان الراغبين بمزيد من المعلومات لزيارة موقعها على (FACE BOOK NATIONAL UNITY FILM FESTIVAL) إلى جانب موقعها على شبكة الإنترنت www.shabeebah.org ، ولمن يرغب في الاستفسار هاتفياً بإمكانه الاتصال على 00973 66356630.

يذكر أن مهرجان أفلام الوحدة الوطنية يقام ضمن حملة «وحدة وحدة» التي أطلقتها وزارة التنمية الاجتماعية لتعزيز اللحمة الوطنية بين فئات الشعب البحريني.

العدد 4144 - الجمعة 10 يناير 2014م الموافق 09 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً