العدد 4144 - الجمعة 10 يناير 2014م الموافق 09 ربيع الاول 1435هـ

«حكواتي» الصواري في مهرجان المسرح العربي

تنطلق في الشارقة يوم الجمعة المقبل فعاليات الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح كمسابقة مسرحية سنوية على مستوى البلدان العربي. تشارك في هذه الدورة تسعة عروض مسرحية تتنافس على جائزة عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي متكامل للعام 2013.

ومن بين أكثر من 160 عرضاً عربياً، تم اختيار مسرحية «عندما صمت عبدالله الحكواتي» التي قدمها مسرح الصواري وهي من إعداد وإخراج حسين عبدعلي، لتكون من بين الأعمال التسعة المرشحة لنيل الجائزة. وتعد المسرحية أول مسرحية بحرينية تشارك في هذا المهرجان وتصل للمرحلة النهائية من المنافسة. وسيتم عرض المسرحية يومي 10 و11 يناير/ كانون الثاني الجاري في فناء جمعية المسرحيين بالشارقة. وسيقوم الناقد المغربي سالم اكويندي بنقد العمل المسرحي بعد عرضه مباشرة من خلال الندوة التعقيبية التي يديرها الفنان الإماراتي إبراهيم سالم. بعدها سيعقد طاقم العمل مؤتمراً صحافياً في مقر إقامته في فندق سنترو روتانا بالشارقة عند الساعة الواحدة ظهراً.

وينافس عمل «الحكواتي» ثمانية عروض عربية أخرى لنيل جائزة أفضل عمل مسرحي عربي هي «الجميلات» إخراج صونيا من الجزائر، و «ريتشارد الثالث» إخراج جعفر القاسمي من تونس، «حلم بلاستيك» إخراج شادي الدالي من مصر، «80 درجة» إخراج علية الخالدي من لبنان، «عربانة» إخراج عماد محمد من العراق، «ع الخشب» إخراج زيد خليل من الأردن، «نهارات علول» إخراج حسن رجب من الإمارات، «دمينو» إخراج مروان عبدالله من الإمارات.

كما يستضيف المهرجان أعمالاً أخرى خارج المنافسة هي المسرحية التونسية «الدرس» إخراج غازي الزغباني، والسورية «ليلي داخلي» إخراج سامر إسماعيل، بالإضافة إلى ثلاثة عروض شعبية هي «الأرجوز» من مصر، «الحكواتي» من ليبيا و «سيبني نحلم» من تونس.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان الناقد المغربي خالد أمين رئيساً، وعضوية كل من الفنان والأكاديمي خالد أمين، والمخرج السوري هشام كفارنة، الفنانة الفلسطينية روضة سليمان، بالإضافة إلى المسرحي السوداني مكي سنادة.

يذكر أن مسرحية «عندما صمت عبدالله الحكواتي» هي من إنتاج مسرح الصواري، ومن إعداد وسينوغرافيا وإخراج حسين عبدعلي، وتمثيل كل من الفنان عبدالله السعداوي، محمد الصفار، باسل حسين، محمود الصفار، حسين عبدعلي ومحمد المرزوق.


... والمهرجان يكرم خليفة العريفي

الوسط - محرر فضاءات

يكرم مهرجان المسرح العربي الذي يقام في الشارقة مندوب البحرين في الهيئة العربية للمسرح الفنان خليفة العريفي، وذلك خلال دورته السادسة التي افتتحت يوم أمس في إمارة الشارقة. ويكرم العريفي ضمن 22 كاتب نص مسرحيا يكرمهم المهرجان.

وتستضيف إمارة الشارقة المهرجان هذا العام، تزامناً مع احتفالاتها باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2014 . يشارك في المهرجان خمس عشرة مسرحية، من بينها تسعة عروض تتنافس على جائزة عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي.

يتضمن المهرجان ندوات تطبيقية ونقدية للعروض المشاركة يتحدث فيها نقاد عرب، إضافة إلى مؤتمر فكري بعنوان «المسرح والهويات الثقافية» يشارك فيه باحثون من الفلبين وإندونيسيا وبنغلاديش وغينيا وبريطانيا وإيران، إضافة إلى باحثين عرب.

يشار إلى أن العريفي حاصل على بكالوريوس تمثيل وإخراج مسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت العام 1977، وهو عضو مؤسس في أسرة الأدباء والكتاب وعضو مؤسس في مسرح أوال وعضو مؤسس في الملتقى الثقافي الأهلي وعضو مؤسس في منتدى المستقبل الثقافي.

وبدأ العريفي حياته الفنية والأدبية من خلال كتابة القصة القصيرة، منها دموع اليتيم، رحلة العمر، البقعة السوداء، ذكرى لم تنته، السجين، ثرثرة خلف جدار الصمت، الشحات والغوص، خيط من الدم.

مارس العمل المسرحي منذ العام 1970 حتى الآن. من المسرحيات التي أخرجها «ح ـ ب»، سرور ، 1-1=1، قابيل لكل العصور، الطبول، السوق، حليمة ومنصور، رأيت الذي سوف يحدث، نداء الدم، النحلة والأسد، الخيول، الملك هو الملك، هلوسة.

شارك بالتمثيل في بعض المسرحيات التي أنتجها مسرح أوال، ومنها كرسي عتيق، سبع ليالي، الممثلون يتراشقون الحجارة، بو خليل في الميدان، آباء للبيع، تعالوا ننتظر.

العدد 4144 - الجمعة 10 يناير 2014م الموافق 09 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً