العدد 4137 - الجمعة 03 يناير 2014م الموافق 01 ربيع الاول 1435هـ

اقتراح نيابي يلزم «شركة التأمين الاجتماعي» بالاستثمار بما لا يخالف الشريعة

«النواب» يصوِّت على رفع اقتراح إلزام «التأمين الاجتماعي» بالاستثمار
«النواب» يصوِّت على رفع اقتراح إلزام «التأمين الاجتماعي» بالاستثمار

أوصت لجنة الخدمات بمجلس النواب بالموافقة على الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بشأن تعديل البند (1) من المادة السادسة من القانون رقم (3) لسنة 2008م بشأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي والذي يشترط استثمار أموال الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية. ويصوت مجلس النواب على إحالة الاقتراح بقانون للحكومة من أجل صياغته.

ونص البند (1) قبل تعديل على «إنشاء شركة استثمارية يعهد بإدارتها إلى فريق فني متخصص يتمتع بكفاءة عالية في استثمار أموال الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، وتخضع في رقابتها إلى مصرف البحرين المركزي وديوان الرقابة المالية»، فيما أصبح بعد التعديل «إنشاء شركة استثمارية يعهد بإدارتها إلى فريق فني متخصص يتمتع بكفاءة عالية في استثمار أموال الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي وبما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية، وتخضع في رقابتها إلى مصرف البحرين المركزي وديوان الرقابة المالية».

ويهدف الاقتراح بقانون بحسب مقدميه إلى تطبيق المادة (2) من الدستور والتي تنص على أن «دين الدولة الإسلام، والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية» وإلى المحافظة على أموال المواطنين من خلال منع اختلاط الأموال المحرمة بالرواتب التي يتقاضاها المتقاعدون والمستحقون للمعاشات التقاعدية.

ويتكون الاقتراح بقانون (في صيغته الأصلية) بخلاف الديباجة من (4) مواد، حيث نصت المادة الأولى منها على حظر دخول الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في تعاملات مالية أو استثمارية مع الشركات والمؤسسات المحلية والأجنبية لبيع وشراء الخمور، كما نصت على عدم قيام الهيئة بأي معاملة مالية أو استثمارية مع مؤسسات تتعاقد مع شركات شراء وبيع الخمور أو الاستثمار المباشر فيها، كما نصت المادة الثانية على أن تقوم الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بتعديل وتوفيق أوضاعها خلال سنة واحدة من تاريخ العمل بهذا القانون، وألغت المادة الثالثة كل حكم يتعارض مع أحكام هذا القانون، فيما جاءت المادة الرابعة مادة تنفيذية.

العدد 4137 - الجمعة 03 يناير 2014م الموافق 01 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:13 ص

      شقول الدستور

      الدستور المادة 2 في باب الدولة تنص على أن الشريعة الأسلامية مصدر رئيسي للتشريع. عليه جميع الأستثمارات داخل البلد يجب أن تكون تتماشى و التشريعات الأسلامية.

    • زائر 2 | 12:23 ص

      ماليك. دخل بفلوسنا

      تسون استثمار على فلوسنا بدون اذن واخر شيء تخسرونها ويضيع حقنا

    • زائر 1 | 9:35 م

      ماشاء الله عليكم

      تطالعون الامور الفرعية وكأننا نعيش في أطهر بلد، أقول روحو شارع المعارض الليلة شوفوا الخمور والدعارة والفواحش المنتشرة في بلدنا بعدين فكروا في شرعنة التأمينات الاجتماعية

اقرأ ايضاً