العدد 4136 - الخميس 02 يناير 2014م الموافق 29 صفر 1435هـ

61 % من المستخدمين لا يتمكَّنون من استعادة بياناتهم المتضررة بهجمات البرمجيات الخبيثة

قد يكون لهجمات البرمجيات الخبيثة تأثير كارثي على بيانات المستخدمين. كما أنه لا يمكن ضمان استعادة البيانات المفقودة في الهجمة. فقط قرابة 39 في المئة من المستخدمين استطاعوا استعادة جميع البيانات التي فقدوها في هجمة البرمجيات الخبيثة، وذلك بحسب النتائج التي توصلت إليها منظمة «B2B International» و»كاسبرسكي لاب» بعد الاستطلاع الذي أجري في صيف 2013، 61 في المئة من المستخدمين فقدوا بعضاً من بياناتهم إلى الأبد.

هجمة واحدة من أصل 5 تنتهي بسرقة أو إفساد البيانات، وقرابة 17 في المئة من ضحايا الهجمات الإلكترونية فقدوا بياناتهم على نحو دائم، 44 في المئة استطاعوا استرداد جزء من البيانات المفقودة.

وغالباً تكون هذه البيانات مهمة، فقد أظهرت الدراسة أن 56 في المئة من المشتركين يعتبرون البيانات المخزنة في حواسيبهم أكثر قيمة من الجهاز نفسه. كما يرغب المستخدمون في دفع مقابل لاستعادة البيانات، حيث يعمد واحد من أصل 10 إلى استدعاء متخصص في تقنية المعلومات ليحاول استعادة البيانات.

إلا أن استعادة البيانات قد يكون إجراء متأخراً، إذ لا يمكن استعادة جميع البيانات، فعلى سبيل المثال، قد لا يستطيع المتخصص فعل شيء إذا كان الحاسوب قد أصيب بما يدعى «مشفر الملفات»، وهو برنامج خبيث يعمل على تشفير ملفات المستخدم، ويحتاج فك الشيفرة إلى رمز فريد، ولا يمكن الحصول على هذا الرمز إلا بالتواصل مع المجرمين الإلكترونيين الذين يطالبون المستخدم بمبلغ من المال مقابل ذلك.

ويعد البرنامج الخبيث «Seftad» من بين أخطر أنواع هذه البرمجيات. ولا يمكن لهذا البرنامج تشفير الصور ومقاطع الفيديو فحسب بل وتشفير سجل الإقلاع الرئيسي أيضاً، وبذلك يتم تعطيل إمكانية الدخول إلى الحاسوب وتدمير جميع البرامج على القرص الثابت بشكل تام.

وبالطبع هناك طرق عدة بما فيها التخلي عن تخزين البيانات المهمة على الأجهزة الرقمية، إلا أنه في الحقيقة هناك طريقتان عمليتان: النسخ الاحتياطي المنتظم وحل أمني موثوق.

إن «كاسبرسكي لاب» تعمل على تطوير حلول أمنية للتصدي للهجمات الإلكترونية ذات طبيعة خاصة. إنها الطريقة الوحيدة لابتكار تقنيات أمنية موثوقة، فعلى سبيل المثال نحن نعلم أن «Windows» هو نظام تشغيل الحواسيب المكتبية الأكثر عرضة لهجمات المجرمين الإلكترونيين، الذين يوظفون تكتيكات معقدة للوصول إلى مبتغاهم - من بينها تقنيات التجسس المخفية، الثغرات الأمنية في التطبيقات المرخصة وغيرها.

ولمكافحة هذه التهديدات، يحتوي منتج Kaspersky Internet Security على تقنيات استباقية بإمكانها صد أغلب التهديدات الخطيرة، ومن بين هذه التقنيات تقنية منع الاستغلال التلقائي لحماية الثغرات في التطبيقات وأنظمة فعالة لمكافحة برامج التجسس المخفية.

وبالنفس الأسلوب يتم تطوير حلول «كاسبرسكي لاب» الأمنية المخصصة لمنصات أخرى.

والتقنيات الحصرية لكاسبرسكي لاب المخصصة لحماية البيانات تتوافر في Kaspersky Internet Security for Mac و Kaspersky Internet Security for Android.

العدد 4136 - الخميس 02 يناير 2014م الموافق 29 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً