العدد 4130 - الجمعة 27 ديسمبر 2013م الموافق 24 صفر 1435هـ

الصين تؤكد دعمها قيام "الاتحاد الخليجي" لما يمثله من أفق وأمل نابض للتطور

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة عن إشادته الكبيرة بحسن الدبلوماسية التي تحرص الصين على انتهاجها في علاقاتها الخارجية مع نظرائها.

مشيدا بالمعاملة الأخوية التي تحرص بكين على اتباعها كسياسة عامة دون النظر إلى أي فروقات بين نظرائها من الدول، وهو ما ينعكس على كسب الصين مزيدا من الأصدقاء والحلفاء الجدد، خاصة مع نيل الصين ثقة واحترام المجتمع الدولي، خلافا لسياسات بعض الدول الغربية التي تتعامل مع غيرها باستعلاء وعدم احترام سيادة الدول وهو ما جعل دول الخليج العربي تفقد ثقتها فيها.

ورأى الشيخ خالد أن استراتيجية الصين خلال الثلاثين عاما الماضية جعلتها اليوم إحدى القوى الكبرى، مشددا على رغبة مملكة البحرين استثمار العلاقة القوية مع الصين للوصول إلى مراحل أكبر من الشراكة، لافتا إلى مواقف الصين المشرفة تجاه قضايا البحرين وهو ما تتبادله المنامة مع بكين تجاه المسائل المماثلة وحرصها على وحدة جمهورية الصين.

وأشار رئيس الوفد إلى أن مجلس التعاون الخليجي سيصل إلى مرحلة الاتحاد التي من خلالها ستكون لجمهورية الصين فرصة مميزة للعمل من خلال سوق واحدة تؤدي إلى تعاظم الاستفادة المتبادلة بين الخليج والصين، معبّرا عن رغبته أن تكون الصين أول الداعمين لقيام الاتحاد الخليجي للدفع بالعلاقات نحو آفاق أوسع.

وخلال لقاء وفد مجلس الشورى برئيس مدينة شنجهاي بالمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني زهو تايتونج وعدد من أعضاء اللجنة، الذي أكد فيه زهو تايتونج ان الصين تتطلع الى قيام اتحاد خليجي يحقق رغبة أبنائه، مشددا على أن منطقة الخليج العربي تمثل أفقا وأملا نابضا للتطور، آملا أن تؤدي العلاقة بين الصين ومنطقة الخليج العربي إلى تعزيز التطور الاقتصادي بين البلدين مؤكدا عدم تأخر الصين عن تقديم دعمها للأصدقاء في أي مكان، مشيرا إلى حرص الصين على استخدام سياسة واحدة مع أي دولة تقوم على أسس متساوية، موضحا خلال رده على دعوة رئيس الوفد لزيارة الصين استعداده لتبادل الزيارات مع مملكة البحرين.

ولفت زهو تايتونج امتلاك الصين تقنيات عالية التطور لعمليات التنقيب عن النفط والغاز في المناطق البرية والبحرية أيضا، منوّها بالتطور الذي تحققه معاهد الأبحاث والدراسات في هذا المجال.

من جهتها، قالت نائب رئيس الوفد نائب رئيس لجنة الشئون الخارجية و الدفاع و الامن الوطني جميلة علي سلمان أن مملكة البحرين تحمل توجها واضحا تجاه الشرق منذ زمن، مشددة على أن الرغبة بتوطيد العلاقات مع شرق آسيا والصين خاصة تأتي عبر رغبة قوية من قيادة المملكة وشعبها، مبينة أن هذا الموقف يتم النظر إليه اليوم على مستوى الخليج العربي ككل، حيث وتأتي هذه استكمالا للنجاح الذي حققته زيارة جلال الملك إلى الصين.

من ناحيتها، عبّرت عائشة سالم مبارك عن تطلعها بأن تفتح جمهورية الصين الصديقة باب التعاون في مجال تبادل الأبحاث والدراسات بين البلدين لتحقيق أقصى درجات الاستفادة لزيادة وتنويع حجم التبادل، مؤكدة أن التعاون بين البلدين يجب أن يتعدى مستواه اليوم إلى درجات أعلى من التنسيق والتعاون على صعيد الاتفاقيات والتشريعات لتعزيز مستويات التعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة والتكنولوجيا وصناعة البتروكيماويات وغيرها من المجالات الأخرى.

من جانبه، رأى أحمد ابراهيم بهزاد أن العالم بدأ يدرك حقيقة هامة وهي بأن الصين أصبحت رائدة ومتطورة في المجالات التقنية والصناعية والتجارية، وهذا ما تؤكده الدراسات التي تبين مستوى الجودة الرفيعة التي تقدمها المنتجات الصينية وبأسعار تنافسية، موضحا أن ذلك نابع من تجربة شخصية مع العشرات من الشركات الصينية التي أصبحت منتجاتها تضاهي ما تصدره الدول الغربية.

وبين بهزاد أن البحرين تمتلك مجالات عدة خصبة للاستثمار كمجال الطاقة والبنية التحتية ومشاريع الاسكان، خاصة في الوقت الذي وصلت فيه التكنولوجيا الصينية إلى مستويات متطورة ورائدة في تلك المجالات، التي من الممكن أن تستفيد منها البحرين في مشاريعها المستقبلية في ظل توجيهات قيادة المملكة لبناء عشرات الآلاف من الوحدات السكنية وزيادة الاستثمارات في مجالات الطاقة كالنفط والغاز.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:50 ص

      ههههه

      هذا تدخل مقبول "ان لم يكن المكتوب فوق ..." لانه يوافق ارائكم لكن اذا كان ضد ارائكم فهو تدخل غير مقبول... الصين شكو اتحاد او مو اتحاد ... الكلام صادر عنهم مجرد مجاملة لا غير و بما يسمى مجاملة سياسية

    • زائر 3 | 9:40 ص

      ههههههه

      مشوا بوزكم مافي اتحاد ولا بطيخ حبر على ورق.
      والي عاحبة الاتحاد بشيب راسة .
      والي موا عاجبه يشرب عصير ليمون يهدئ اعصابه ولا يعور راسة بكلام فاضي لانه شعوب المنطقه تبي فعل ماتبي كلام فاضي.

    • زائر 2 | 9:30 ص

      فاعل خير

      هههههههههههههه
      كلام للأستهلاك المحلي ونجوم السماء اقرب لكم والصين ولاتعرف عن الاتحاد شي بس كله للعلام فقط

    • زائر 1 | 7:46 ص

      فاضل

      لا نقبل التدخل في شأن الخليج بشكل عام لا من الصين ولا من ايران ولا من أمريكا ولا من أي دولة تستنزف ملايين الخليج لمصالحها

اقرأ ايضاً