العدد 4124 - السبت 21 ديسمبر 2013م الموافق 18 صفر 1435هـ

اتباع الموضة قد يضر بصحتك!

سيدتي.. الأناقة والجمال من الأمور التي تسعى إليها المرأة باستمرار، لكن مع ظهور العديد من الملابس ذات الصرعات والتقليعات المختلفة فهل هناك أضرار صحية قد تسببها بعض العادات التي تتعلق بالموضة؟

تجيب عدد من الدراسات على هذا التساؤل بنعم، فقد تكون سبباً رئيساً في الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية.

فارتداء الجينز الضيّق قد يكون من الموضة ويجعلكِ تبدين أنيقة، ولكنه قد يتسبب في زيادة إمكانية الإصابة بمرض القلاع، وهذا المرض عبارة عن عدوى فطرية مهبلية تتسبّب في الكثير من الأعراض والمضاعفات للنساء. كما أن ارتداء الجينز الضيق أو البناطيل الضيقة عامة يؤدي إلى الضغط على الأعصاب.

أما ارتداء الكعب العالي بصفة مستمرة يتسبب في إضعاف القوام بسبب انحناء الظهر، آلام المفاصل، تشوّهات أطراف أصابع القدمين، آلام الظهر وإصابات في أوتار الساقين. ولتقليل هذه الأضرار احرصي على ألا يزيد طول كعب حذائك على 4 سم مع عدم المشي مسافاتٍ طويلة.

ولارتداء الـ «فليب فلوب» (خف القدمين ذو الأصبع) العديد من الأضرار الصحية أيضاً - على رغم أنه يبدو أقل خطراً وأكثر راحة من الكعب العالي - فارتداؤه لا يدعم تقوّس القدم والكعب، ما يجبر قدمك على اتخاذ وضعية غير مريحة لتتمكن من الحركة، وهو ما يسبب آلام مفاصل القدم والتوائها.

وعلى صعيد آخر، تفيد الدراسات بأن ثقب الأذنين والمناطق الأخرى من الجسم يؤدي إلى تورُّمِها وزيادة خطر التعرض للعدوى البكتيرية والنزيف. وكذلك الاكسسوارات التي يتم ارتداؤها قد تتسبّب أيضاً في الطفح الجلدي والالتهابات. إضافة إلى أن الأقراط الثقيلة تتسبب في تدلي شحمة الأذن وإفساد نسيجها العضلي. فحاولي دائماً ارتداء الأقراط الخفيفة والمصنوعة من مواد لا تسبب الحساسية.

العدد 4124 - السبت 21 ديسمبر 2013م الموافق 18 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً