العدد 4124 - السبت 21 ديسمبر 2013م الموافق 18 صفر 1435هـ

تجميل الأسنان بـ”العدسات اللاصقة”

د. أمل حسن السمك

(استشارية أولى طب الفم والأسنان- زمالة الكلية الملكية للجراحين أدنبرة - عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان)

الفنير أو اللومنير أو عدسات الأسنان اللاصقة كلها مسميات تحت عنوان واحد هو «ابتسامة هوليوود»، وهي عبارة عن أوجه خزفية رقيقة أقل من 1 ملم تعطي حجماً للأسنان، وتسدُّ أي فجوات صغيرة موجودة. وتُركّب هذه الأوجه الخزفية على الأسنان من الأمام عند وجود عيوب في الأخيرة، سواء كانت في اللون أو الشكل أو الحجم.

هذه الوجوه الخزفية متعددة الألوان، ومنها الأبيض الناصع، وبالتالي فهي عملية تجمع ما بين تبييض الأسنان وتقويمها، إضافة إلى تعديل حجمها وشكلها.

وهي عادة عملية تحتاج إلى جلستين أو ثلاث جلسات على أبعد تقدير يقوم خلالها طبيب الأسنان بتغيير شكل وحجم ولون الأسنان بما يتناسب مع حجم وجه المريض وشكله ولون بشرته. وتعتمد هذه الطريقة على إزالة طبقة من سطح السن الخارجي تساوي نصف مليمتر تقريباً، ثم يتم التعويض عن هذه الطبقة بطبقة من السيراميك (الخزف - البورسلين).

وهذه الطبقة تُصنع في المعامل حسب المواصفات التي يطلبها طبيب الأسنان، ومما يتناسب مع احتياجات المريض ورغبته. ومن أهم المميزات الوجوه الخزفية أو عدسات الأسنان اللاصقة أنها:

أولاً: دائمة، أيْ أنّ اللون الأبيض الذي يظهر على الأسنان هو بياض دائم وثابت، كذلك الأمر بالنسبة لحجم وشكل الأسنان، فهي تستخدم للأسنان الداكنة التي لا تستجيب إلى التبييض بالليزر، وأيضا تستخدم لإصلاح الأسنان المكسورة بسبب التسوس أو الحوادث.

ثانياً: إن فترة العلاج ليست طويلة، فهي تتم خلال زيارتين أو ثلاث.

من هنا أصبحت الابتسامة التي يحصل عليها المريض خلال تلك الفترة قصيرة نسبياً، فهذه العملية تعتبر الحل الأمثل والأكثر سهولة لهؤلاء الذين يبحثون عن جمال ابتسامتهم دون اللجوء إلى علاجات طويلة أو معقدة، وتعتبر هذه القشرة التجميلية هي العلاج الأكثر جمالاً في طب الأسنان الحديث.

وهنالك أيضاً قشرة اللومنير التي لا تحتاج إلى إزالة طبقة من سطح السن، ولكنها لا تصلح للأشخاص الذين لديهم عضّة عميقة؛ لذلك يقوم طبيب الأسنان باختيار المناسب للمريض كلٌ بحسب حالته.

أما عن التجميل بمادة الكمبوزابات، فهي حشوات خزفية تعطي منظراً أجمل للأسنان، وهذه العملية تُجرى في العيادة مباشرة، وهنالك تنوع في ألوانها، ما يسهل التحكّم بمطابقة اللون مع لون الأسنان، ومن أهم مميزاتها أن كلفتها أقل من البورسلين، وفترة العلاج تكون قصيرة جداً؛ حيث إن العملية تكون في زيارة واحدة فقط.

وأخيراً، إنّ العناية بالأسنان ضرورية جداً في حال وجود هذه الوجوه الخزفية بكل أنواعها، أي يجب على الأشخاص الذين خضعوا لمثل هذه العمليات استخدام خيط السن وفرشاة الأسنان بانتظام وعدم عض أو أكل الأشياء الخشنة جداً والمحافظة على صحة الأسنان واللثة عن طريق تنظيفها بشكل دوري في عيادة الأسنان.

العدد 4124 - السبت 21 ديسمبر 2013م الموافق 18 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً