العدد 4124 - السبت 21 ديسمبر 2013م الموافق 18 صفر 1435هـ

القماط يعرض الأطفال للخطر

قال أحد جراحي العظام إن الآباء يُعرِّضون صحة مواليدهم الرضع للخطر عندما يقومون بتقميطهم.

وحذّر من مخاطر لفِّ الوالدين ذراعَي الرضيع وساقيه بالقماط، اعتقاداً منهما بأن هذا يساعد على تهدئته وتوقّفه عن البكاء. وقال الأستاذ بمستشفى ساوثامبتون الجامعي، نيكولاس كلارك، إن عملية تدثير الطفل من شأنها أن تؤذي نمو الورك.

وتنتشر فكرة تدثير الأطفال الرضع في العديد من الثقافات في دول العالم، حيث يُعتقَد أن القماط يمكنه أن يحاكيَ للمولود شعورَه عندما كان جنيناً في رحم أمه، وهو ما يساعده على البقاء هادئاً.

إلا أن ذلك التدثير يُبقي الساقين مبسوطتين ويتسبّب في منعه عن الحركة، وهو ما قد يؤدّي إلى توقف نمو مفصل الورك.

وكتب كلارك في نشرة «أرشيفات أمراض الطفولة» التي تصدر عن الكلية الملكية البريطانية لطب وصحة الطفل: «هناك اتجاه سائد مؤخراً بالعودة إلى فكرة لفِّ الأطفال الرضع في القماط، وذلك للتأثير المنتشر عنها في تخفيف حدّة البكاء الشديد للرضيع وآلام بطنه، إضافة إلى مساعدته على النوم».

وتابع قائلاً: «حتى ينمو الورك نمواً صحّياً، يجب أن تكون الساقان قادرتين على الانثناء والمد عند الورك، حيث إن تلك الوضعية تسمح بالنمو الطبيعي لمفاصل الورك».

ونصح بأنه «يجب ألا تُلفَّ ساقا الطفل الرضع ممدودتين وألاّ يُضغَط عليهما بقوة معًا داخل الدثار».

أما جين مونرو، من الكلية الملكية للقابلات، فقالت إن تلك الفكرة «لم تبدُ أمراً مؤذياً للطفل»، إلا أنها تتسبّب فعلياً في حدوث «مشكلات كبيرة» له.

وأضافت مونرو أن هناك أيضاً خطورة تتمثل في ارتفاع حرارة الطفل بدرجة كبيرة، وذلك إلى جانب زيادة خطورة حدوث الموت المفاجئ للمولود.

وتابعت قائلة: «ننصح الآباء بتجنب هذه العادة، إلا أن من المهم أيضاً أن نأخذ في الاعتبار الخلفية الثقافية لدى كل أم، ومن ثم نقدّم لها النصيحة الخاصة بها للتأكد من أنها على علم بالطريقة الصحيحة التي يمكنها من خلالها الحفاظ على رضيعها في مأمن؛ ليكون قادراً على الحركة دون معاناة من ارتفاع في درجة حرارة جسمه».

وقال استشاري جراحة العظام في مستشفى «غريت أورموند ستريت»، آندرياس روبوتش: «قد تكون هناك تأثيرات مشابهة لكل الأوضاع التي توضع فيها ساقا الطفل في وضعية مستقيمة لفترات طويلة خلال تلك المرحلة العمرية المهمة والحساسة».

وأضاف روبوتش: «ينبغي الابتعاد عن تدثير الرضَّع ،فهي لا تنفع الطفل صحياً، فضلاً عن إفضائها إلى خطورة التعرض لآثار عكسية تتعلق بنمو الورك».

العدد 4124 - السبت 21 ديسمبر 2013م الموافق 18 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً