العدد 4124 - السبت 21 ديسمبر 2013م الموافق 18 صفر 1435هـ

«المشي على أربع».. خللٌ جيني

«خلل جيني يُعيد عقارب الساعة للوراء، لتلك النظرية التي تفيد بأن تطور الإنسان بدأ من القرد». هذا ما علّق به الأطباء إزاء مرض نادر ظهر على عائلة تركية، مؤلّفة من خمسة، جعل أفرادها لا يقوون على المشي إلا على أيديهم وأرجلهم؛ بحيث لا يستطيع الفرد منهم الوقوف على قدميه في شكل مستقيم إلا للحظات عدة فقط، لكن دوماً مع وضع منحنٍ للركبتين والرأس.

ويقطن أعضاء العائلة التركية في قرية نائية جنوب تركيا، ويعاني جميعهم من تأخر في التطور العقلي، ولا يتواصلون مع الآخرين إلا عن طريق معجم محدود يتكوّن بدوره من نحو مئة مفردة لغوية، رغم أن أعمارهم تتراوح بين 18 و34 سنة، وذلك يعود لشكل من النقص في تطور المخ، معروف باسم «التخلُج»، أي عدم القدرة على تنسيق الحركات العضلية الإرادية.

إن العثور على هذه العائلة أثار الأوساط العلمية حول العالم؛ لما يحمله من معلومات ثمينة حول تطور الإنسان البدائي الذي كان يمشي على أطرافه الأربعة إلى كائن ذكي يمشي بقامة مستقيمة. وكان السيد «يونير تان» (Uner Tan)، وهو بروفيسور وباحث في فرع الفسيولوجيا بجامعة «كوكوروفا» التركية، أول من التقى هذه العائلة، وقد ذكر احتمالَ أن تكون هذه الحالة تعبيراً عن تطور ارتدادي، يعكس انتقال الإنسان من حلقة تطورية سابقة.

العدد 4124 - السبت 21 ديسمبر 2013م الموافق 18 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً