العدد 4123 - الجمعة 20 ديسمبر 2013م الموافق 17 صفر 1435هـ

«دبي السينمائي» احتفى بـ 10 أعوام من التميّز... وقدم جوائز بـ 575 ألف دولار

عرض 147 فيلماً من 57 دولة ناطقة بـ 43 لغة... وأكثر من 100 فيلم عربي

أبطال فيلم «عمر» ومخرجه
أبطال فيلم «عمر» ومخرجه

اختتم مهرجان دبي السينمائي الدولي دورته العاشرة مساء الجمعة (13 ديسمبر/ كانون الأول 2013) بحفل كبير افتتحه الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، وحضره عدد من نجوم السينما وصانعيها من ممثلين، ومخرجين، ونقاد من جميع أنحاء العالم.

وتمّ تكريم أفضل المخرجين العرب، ومخرجين من آسيا وإفريقيا، الذين شاركوا في الدورة العاشرة، بمنحهم جوائز «المهر الإماراتي»، وجوائز «المهر العربي» بفئاتها، وجوائز «المهر الآسيوي الإفريقي»، في دورة تُعتبر الأكثر تنافسية وتنوعاً منذ إطلاق جوائز «المهر العربي» في 2006، و»المهر الآسيوي الإفريقي» في 2007.

وفي آخر أمسياته، عرض المهرجان فيلم «احتيال أميركي»American Hustle، الذي يمثل آخر إنجازات المخرج الأميركي العالمي ديفيد أوراسل، وهو حاصل على سبع ترشيحات لخوض الدورة 71 من جوائز غولدن غلوب.

الفيلم مقتبس عن قصة حقيقية لمحتال اسمه «إيرفينغ روزنفيلد» وشريكته في الجريمة «سيدني بروسار»، اللذين يُرغما على العمل مع عميل فيدرالي للإيقاع بمجرمين ومحتالين وسياسيين، وتحديداً «أنجلو إيركتي» عمدة كامدين بولاية نيوجيرسي. الفيلم بطولة جنيفر لورنس، برادلي كوبر، كريستيان بيل، آيمي أدامز، جيريمي رينير، مايكل بينا وجاك هيوستن.

وكان المهرجان الذي يُعقد سنوياً برعاية من نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قد افتتح مساء الجمعة (6 ديسمبر الجاري)، بحفل ضخم حضره نجوم ومشاهير السينما العربية والعالمية. واحتفى المهرجان بعشرة أعوام على انطلاقته الأولى العام 2004، ليختتم عقداً من الشغف بالسينما هذا العام.

وافتتح المهرجان دورته بعرض الفيلم الفلسطيني المرشح لنيل جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي «عمر» للمخرج الفلسطيني المرشح لنيل جائزة الأوسكار، والحائز على جائزة «غولدن غلوب» هاني أبو أسعد، الذي كان في مقدمة النجوم الذين حضروا مراسيم البساط الأحمر، برفقة نجوم فيلمه آدم بكري، وإياد حوراني ووليد زعيتر.

ويُعتبر الفيلم عودة قوية لأبو أسعد الذي طالما تطرق إلى قضية العرب الأولى ومعاناة الشعب الفلسطيني، الذي يواجه حرباً شاملة تطال كل أوجه الحياة، حيث يعكس فيلم «عُمر» تلك المعاناة اليومية التي يفرضها جدار الفصل العنصري، الذي يفصل أيضاً بين القلوب.

وحظي الفيلم بإعجاب وتكريم العديد من المهرجانات الدولية، كان أبرزها مهرجان «كان السينمائي الدولي».

وباعتباره أضخم تظاهرة ثقافية على أجندة النشاطات السنوية في الإمارات، شهدت الأيام والليالي الثمانية التي استغرقها المهرجان عروضاً لـ 174 فيلماً من 57 دولة ناطقة بـ 43 لغة، يتضمّن ذلك مشاركة أكثر من 100 فيلم من العالم العربي، وإقامة حفلات خاصة، واستضافات لرموز صناعة السينما العربية والعالمية، وجلسات حوارية وندوات، أتيحت خلالها الفرصة للجمهور ووسائل الإعلام، للتفاعل مباشرة مع نجوم وخبراء صناعة السينما.

أما على صعيد صناعة السينما، نظم المهرجان عدداً من ورش العمل واللقاءات، التي توفّر منصة تعارفية وعملية لعقد الاتفاقيات والشراكات التجارية في عالم السينما.

وشهد الحفل الافتتاحي أيضاً منح جائزة «تكريم إنجازات الفنانين» لكل من الناقد السينمائي المصري سمير فريد، عن إسهاماته في تطوير صناعة السينما على مدار خمسة عقود، والنجم مارتن شين، الحائز على العديد من جوائز «إيمي» و»غولدن غلوب».

كذلك شهد الحفل تكريم عشرة من المخرجين والممثلين ومدراء التصوير السينمائيين العرب، وذلك لحضورهم المميز في قائمة مهرجان دبي السينمائي الدولي لأهم 100 فيلم، التي أعلن عنها في (6 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي)، وجاءت نتيجة لاستفتاء شاركت فيه 475 شخصية سينمائية وثقافية عربية وعالمية.

ويستكمل المهرجان من خلال قائمة أهم 100 فيلم عربي دوره الريادي في مواكبة السينما العربية، بحيث تأتي هذه المبادرة وكتاب «سينما الشغف»، الذي يتناول بالتحليل والنقد والتأريخ، أفلام قائمة أهم 100 فيلم عربي «للإضاءة على ماضي السينما العربية وتاريخها».

واشتملت قائمة المكرمين على سينمائيين جاءت أفلامهم في المراتب العشر الأولى، أو أولئك الذين تكرر حضورهم في ثلاثة أفلام فأكثر ضمن قائمة الـ 100 فيلم في أي تخصّصات كانت.

ومن بين المكرمين العشرة النجم عزت العلايلي، عن دوره في فيلم يوسف شاهين «الأرض» 1969، والذي احتل المرتبة الرابعة بنيله 139 صوتاً، عدا عن الأدوار المميزة التي قدّمها في أفلام أخرى جاءت في قائمة أهم 100 فيلم عربي، مثل «الطوق والإسورة» لخيري بشارة، و»السقا مات» و»المواطن مصري» للمخرج الراحل صلاح أبو سيف.

كما تم تكريم المخرجة والمونتيرة التونسية مفيدة التلاتلي، التي احتل فيلمها «صمت القصور» 1994، المرتبة الخامسة بواقع 120 صوتاً، عدا عن مشاركتها في مونتاج خمسة أفلام حضرت في القائمة هي: «عصفور السطح» لفريد بوغدير، و»عمر قتلتو الرجلة» لمرزاق علواش، و»الهائمون» لناصر خمير، و»الذاكرة الخصبة» لميشيل خليفي، و»رسائل من سجنان» لعبداللطيف بن عمار.

وكرم كذلك المخرج السوري محمد ملص، عن فيلمه «أحلام المدينة» 1983، الذي احتل المرتبة السادسة ونال 103 أصوات، إضافة لاحتلال فيلمه «الليل» 1992 المرتبة 26.

كما كُرم المخرج زياد دويري عن فيلم «بيروت الغربية» 1998، صاحب المرتبة التاسعة بواقع 80 صوتاً، والنجمة اللبنانية كارمن لبس التي جسدت دور الأم في هذا الفيلم.

أما المخرج المصري محمد خان، فاعتلى المنصة أيضاً في حفل الافتتاح، ليُكرّم على ثلاثة أفلام له جاءت في قائمة أهم 100 فيلم عربي، وهي: «زوجة رجل مهم»، و»أحلام هند وكاميليا»، و»الحريف».

وتم أيضاً تكريم اثنين من مدراء التصوير اللذين أدارا أكبر عدد من الأفلام الواردة في القائمة، وهما: رمسيس مرزوق مدير التصوير في كل من «هي فوضى»، و»المهاجر»، و»ليه يا بنفسج»، و»حين ميسرة»، و»مرسيدس»، أما مدير التصوير الثاني فهو طارق التلمساني الحاضر في «عرق البلح»، و»الطوق والإسورة»، و»بحب السيما»، و»يوم مر.. يوم حلو»، و»المواطن مصري».

فيما تم تكريم النجم أحمد بدير، صاحب الأدوار المميّزة في كل من «الطوق والإسورة»، و»عمارة يعقوبيان»، و»المهاجر»، و»حين ميسرة»، وكذلك النجمة المصرية يسرا صاحبة الأدوار الرائعة في كل من «عمارة يعقوبيان»، و»المهاجر»، و»مرسيدس».

وأنضم إلى قائمة المكرمين المخرج الكويتي خالد الصديق، الذي احتل فيلمه «بس يا بحر» المرتبة 19، بحصوله على 49 صوتاً، كونه يمثّل التجربة السينمائية الخليجية.

العدد 4123 - الجمعة 20 ديسمبر 2013م الموافق 17 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً