العدد 4123 - الجمعة 20 ديسمبر 2013م الموافق 17 صفر 1435هـ

«الأشغال»: الانتهاء من ترميم وتطوير المنشآت الأسمنتية بـ «توبلي لمعالجة الصرف الصحي»

المشروع اشتمل على زيادة طول وعرض قنوات مصرف الطوارئ الحالي الذي يصب في خليج توبلي بنحو 430 متراً
المشروع اشتمل على زيادة طول وعرض قنوات مصرف الطوارئ الحالي الذي يصب في خليج توبلي بنحو 430 متراً

انتهت وزارة الأشغال من تنفيذ أعمال مشروع ترميم وتطوير المنشآت الاسمنتية في محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي لأحواض التهوية الذي يعد جزء من المشاريع التحسينية في المحطة.

فقد تم تنفيذ هذه الأعمال من قبل المقاولين العالميين Beton&Rohrbau C.F. Thymian

GmbH & Co. KG, Germany وأشرف عليها الاستشاري P2M Berlin GmbH بعد ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بتكلفة بلغت 1.8 مليون دينار.

إلى ذلك، صرحت مديرة إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي أسماء جاسم مراد بأن المشروع تضمّن ترميماً مكثفاً لثلاثة أحواض تهوية وهياكل خرسانية أخرى عديدة في محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي.

وأشارت إلى أن أعمال التنفيذ اشتملت على زيادة طول وعرض قنوات مصرف الطوارىء الحالي الذي يصب في خليج توبلي بنحو 430 متراً، ويستخدم لتصريف المياه المعالجة ثنائيّاً من المحطة إلى خليج توبلي لتجنب الفيضانات في المحطة والطرق المجاورة الناتجة عن موسم الأمطار أو المد العالي في خليج توبلي.

وذكرت مراد أن هذه الأعمال تعد ضرورية لضمان ديمومة مرافق المحطة ورفع كفاءتها تفادياً لأي إفراط في الأحمال الهيدروليكية والعضوية والذي تتعرض له مرافق المحطة في الوقت الراهن ما يؤثر سلباً على تشغليها وبنائها وبالتالي على انتاج المياه المعالجة ثلاثيّاً والمستخدمة في أغراض الري والبالغة حاليّاً نحو 150 ألف متر مكعب يوميّاً.

وبينت أن هذه التطويرات في منشآت المرافق توفر نوعاً من الاستقرار في بنية وتشغيل المحطة إلى حين المباشرة بتنفيذ مشروع التوسعة الرابعة للمحطة في السنوات الخمس المقبلة، وخاصة أن التدفق الحالي يبلغ نحو 350 الف متر مكعب يوميّاً.

وقالت إن توسعة محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي تمت على عدة مراحل، حيث بدأت في العام 1982، وشهد العام 1988 أعمال المرحلة الثانية، وتم الانتهاء من توسعة المحطة في المرحلة الثالثة العام 2004، مما رفع قدرتها الاستيعابية إلى 200 ألف متر مكعب في اليوم، ومعالجة مياه الصرف الصحي ثلاثيّاً بهدف إعادة استخدامها في أغراض الري في المزارع المتفرقة في شمال وغرب البحرين وكذلك الزراعة التجميلية في بعض الشوارع الرئيسية.

العدد 4123 - الجمعة 20 ديسمبر 2013م الموافق 17 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً