العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ

الخارجية الأميركية: قلقون من الاقتتال بجنوب السودان ويجب أن تسوّى الخلافات بطرق سلمية وديمقراطية

قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها بشأن الأوضاع الأخيرة في جنوب السودان إن "الولايات المتحدة لديها قلق عميق من جراء الاقتتال الأخير في جنوب السودان. وإننا ندعو الزعماء السياسيين في الدولة للابتعاد عن أي إجراء يمكن أن يصعّد حدة الوضع المتوتر أصلا أو يؤجج العنف. ومن الأهمية بمكان أن تسوّى الخلافات السياسية بطرق سلمية وديمقراطية."

وقال البيان "صباح هذا اليوم نجحنا في أن نُجلي بأمان ثلاث مجموعات من المواطنين الأميركيين من جنوب السودان. فقد أقلعت طائرتان لوزارة الدفاع من طراز سي-130 وطائرة خاصة مستأجرة من مطار جوبا في المواعيد الآتية على التوالي: 5:30 و5:35 و9:40 صباحًا بتوقيت نيويورك، وعلى متنها موظفو البعثة غير الأساسيين، ومواطنون أميركيون من غير العاملين في البعثة الأميركية، ومواطنو بلدان ثالثة. وإننا ما نزال نحث المواطنيين الأميركيين على مغادرة جنوب السودان وسنعمل على ترتيب عمليات نقل أخرى كلما كان ذلك ضروريًا لاستيعاب المطلوب، آخذين في الاعتبار الظروف الأمنية وتوفر الرحلات الجوية التجارية المعتادة. وتعبر وزارة الخارجية عن خالص شكرنا لزملائنا في وزارة الدفاع على مساعدتهم المهمة.".

واليوم، التقت السفيرة بيج بالرئيس سيلفا كير في جوبا لمناقشة ما يثير قلقنا بشأن استمرار العنف وارتفاع حصيلة القتلى وتفاقم المشاكل الإنسانية. وأثارت السفيرة موضوع اعتقال عدد من أعضاء المعارضة وأهابت بحكومة جوبا حماية حقوقهم بما يتمشى مع دستور جنوب السودان والقوانين الإنسانية الدولية وقوانين حقوق الإنسان والأعراف الدولية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:01 ص

      الديمقراطية

      هذه هي الديمقراطية التي سعت إليها الولايات المتحدة الأمريكية في السودان عملة على تقسيمه وها هي تحصد نتائج ما زرعته من فتنه قبليه أو مذهبية أو سياسية.

اقرأ ايضاً