العدد 4120 - الثلثاء 17 ديسمبر 2013م الموافق 14 صفر 1435هـ

وزير "الصناعة" يترأس أعمال اجتماع المراجعة الرابع لنظام إدارة الجودة

ضاحية السيف – وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

ترأس وزير الصناعة والتجارة حسن عبدالله فخرو أعمال اجتماع المراجعة الرابع لنظام إدارة الجودة في إطار تطبيق وزارة الصناعة والتجارة لنظام إدارة الجودة المبني على المواصفة الدولية الأيزو 9001، وذلك بحضور الوكلاء والوكلاء المساعدين ومدراء الإدارات في الوزارة.

وخلال الاجتماع تم تقديم عرضا تفصيلياً لمجريات نظام إدارة الجودة خلال عام 2013، وتصدر جدول الأعمال موضوع أهداف الجودة بإدارات وزارة الصناعة والتجارة حيث تم مناقشة وضعية الأهداف ونسب انجازها.

وتحت بند التدقيق الجودة جرى استعراض مخرجات التدقيق الخارجي والداخلي وبيان المواضع التي تم تسليط الضوء عليها أثناء التدقيق مثل العمليات المرتبطة بالعميل كالقدرة على معرفة توقعات العملاء وقياس نسبة رضاهم، وكذلك المسائل المعنية بمتطلبات تقديم الخدمة عبر تخطيط الصحيح لها ووضع نقاط للتحكم المناسبة، وقياس مدى تحقيقها للنتائج المرجوة منها.

وفي سياق رضا المتعاملين، تم استعراض وضعية الإدارات بشأن خططها السنوية لقياس رضا المتعاملين للخدمات المقدمة لهم ونسبة تحقيق تلك الخطط. كما تمت مناقشة المواضيع المتصلة بالشكاوي والمقترحات الواردة لوزارة الصناعة والتجارة.

وبشأن حيوية نظام الجودة المعمول به في وزارة الصناعة والتجارة فقد بلغ متوسط التحديث والتطوير لعمليات الإدارات 30 % ، وتأتي هذه النسبة استجابة لمتغيرات متعددة منها: تحديث القوانين أو اللوائح التنفيذية المعمول بها، أو إعادة تصميم سير العمليات لرفع فاعليتها ، كما أن تدقيق الجودة من الأمور المهمة التي تنشأ الحاجة إلى تعديل العمليات وتحسينها.

وعلى صعيد تمكين الموظفين من نظام إدارة الجودة بشكل أفضل، وسعيها لرفع كفاءة ممثلي الجودة القائمين على متابعة نظام الجودة في الإدارات قامت الوزارة بتوفير التدريب المتخصص لهم وهو تدقيق الجودة المعتمد، وعلى مدى عامين بلغت نسبة ممثلي الجودة الذين تم تأهيلهم بهذا التدريب 42%، وتعمل وزارة الصناعة والتجارة على توفير هذا البرنامج التدريبي بشكل سنوي لدفعات جديدة من ممثلي الجودة. وفي سياق متصل بوعي الموظفين بنظام الجودة فقد قامت الوزارة بتصميم و توزيع مجموعة من الملصقات الإعلانية «بوستر» تتضمن عبارات تحفيزية حول الاداء والجودة. كما أجرت الوزارة استبيان لقياس نسبة وعي الموظفين بنظام الجودة الأيزو 9001 المطبق فيها، وقد بلغت نسبة الوعي و استيعاب النظام 76% .

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصناعة والتجارة حاصلة على شهادة الأيزو 9001 منذ عام 2003، جرى تجديد الشهادة لها بشكل سنوي على أثر اجتيازها للتدقيق الذي تجريه الجهة المانحة للشهادة ، وتستعد الأن للتدقيق الخارجي المؤمل عقده في نهاية يناير من العام القادم 2014.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً