عادت قضية المساجد الـ 38 المهدّمة إلى الساحة بقوةٍ، بعدما تكشّف وجود تخبطٍ شديدٍ في تعاطي الأوقاف الجعفرية مع ملف مسجد الشيخ البربغي.
ففي يوم الإثنين (15 ديسمبر/ كانون الأول 2013)، كشف مدير إدارة الأوقاف الجعفرية علي الحداد، في تصريح لـ «الوسط»، عن بدء العمل بإعادة بناء مسجد أمير محمد البربغي في منطقة عالي خلال الأيام المقبلة.
ورداً على الانتقادات الشعبية حول الرضوخ بشأن تغيير موقعه الأصلي، رمى الحدّاد التهمة على الإدارة السابقة، «التي وافقت على إبعاد مسجد البربغي عند إعادة بنائه بمسافة 30 متراً فقط عن الشارع العام»، حسب زعمه. وحاول التغطية على العوار الشرعي في المسألة، بالقول: «إن المساحة الجديدة للمسجد ستكون أكبر من المساحة السابقة، كما سيُضاف للمسجد مرافق متعددة وحديقة»!
كنت أتابع وأكتب عن ملفات الأوقاف لسنوات، وكثيراً ما انتقدت الإدارات السابقة لقصورها وتقصيرها معاً، وكانوا يستاؤون من الانتقادات ويغضبون، لكن الإدارة الحالية هي الأشد ضيقاً وتبرماً بالنقد، فهي تريد أن تفعل ما يحلو لها، وعلى الجميع الصمت والطاعة، وهذا ما لن يكون.
قبل سنة ونصف تقريباً، دُعيت للقاء عددٍ من مسئولي الإدارة (السابقة)، وجلست معهم لأكثر من ساعة ونصف، ووُضعت في صورة التحركات الجارية لحلّ ملف المساجد المهدّمة. واقتضت المصلحة العامة التزام الصمت عن الإدارة، دعماً لمساعيها في إعادة بناء بيوت الله التي هدمتها السلطة بقرار خاطئ.
وربما كانت فكرة إزاحة المسجد عن موقعه الأصلي مطروحةً وراء الكواليس، لكن الإدارة السابقة لم تجرؤ على تنفيذها، لأنها كانت أذكى وأرزن من التورط في هذا الجرم، وهو ما تورّطت فيه الإدارة الجديدة بتنفيذها هذه الفكرة المهزولة.
الإدارة الجديدة اعتمدت أساليب «البروباغندا» منذ أسابيعها الأولى، متوهّمةً أن التصريحات ونشر البيانات في الصحف من شأنه كسب التأييد لإدارةٍ غارقةٍ في الأخطاء. وهي تعيش وهماً مركباً، إذ تعتقد بأن الأوقاف الجعفرية «مؤسسة عريقة متجذرة في وجدان هذا الشعب». وهو تصورٌ موهوم، لأنها ببساطةٍ مؤسسةٌ مسلوبة الإرادة، وبعيدة عن قلوب وعقول الناس، بسبب آفة «التعيين»، وهذا أحد أسباب ما تعانيه من تبعيةٍ وعزلةٍ اجتماعية وسقوطِ سمعة.
الجهات الرسمية وهي تماطل منذ عامين ونصف العام في إعادة بناء المساجد التي هدمتها، روّجت إلى قصة وجود «خطر» بسبب وقوع المسجد على شارع رئيسي عام، وجاراها في هذه اللعبة السمجة مجلس الأوقاف الجعفرية.
وكلنا يعرف أن ثلاثة أرباع مساجد البحرين، في المدن والقرى، تقع على شوارع رئيسية دون أن يطرح أحدٌ وجود خطر على حياة المصلين. حتى المساجد التي شُيّدت في المدن الحديثة (مدينتي عيسى وحمد) بما فيها الجامع الجديد عند مدخل سار، كلها تقع على طرق رئيسية، حيث صُمّمت وفق أحدث طرق التخطيط العمراني.
ما يقال عن خطر مزعوم على المصلين في خصوص مسجد الشيخ البربغي، نكتةٌ سمجة. فلدينا مئات الكفاءات من المهندسين البحرينيين، في الوزارات المعنية، كالأشغال والطرق والبلديات، لن تعوزهم الأفكار لتأمين المداخل والمخارج الآمنة، إلا أن تكون هناك أهدافٌ خفيةٌ يخجلون من ذكرها.
تخبّط وتناقضات الأوقاف الجعفرية، دفعها إلى الإعلان عن اقتراح بتشكيل لجنة لمناقشة تاريخ مسجد الشيخ محمد البربغي وحدوده قبل الهدم، ودعوة كافة المختصين والراغبين للانضمام إلى اللجنة لإعداد ملف متكامل، وطلبت ممن يمتلك المعلومات عن موقع المسجد الأصلي التواصل معها لتعلن النتائج لاحقاً على الجمهور!
اقتراح يبدو هزليّاً، تنقصه الجدية والإحساس بالمسئولية... للخروج من الفخ.
إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"العدد 4120 - الثلثاء 17 ديسمبر 2013م الموافق 14 صفر 1435هـ
ygv
الأوقاف الجعفرية وفخ مسجد البربغي
http://www.alwasatnews.com/4120/news/read/838991/1.htmlij
الهدف
الموضوع لا يتعلق بقرب المسجد من الشارع من عدمه. الموضوع هو ان امرأة استحوذت على ارض شاسعة قرب ومحيطة بالمسجد. الامرأة طلبت ازاحة المسجد ليتسنى لها بيع الارض واستثمارها. لكن وزارة العدل لم تكن لتستطيع ذلك وقتها. حالة السلامة الوطنية كانت مناسبة جداً لذلك. إدارة الأوقاف الحالية شريكة في ألاثم. الموضوع ليس له صلة بموقع المسجد من الشارع العام.
أخى حتى لو كان.
حتى لو كان له صلة بالشارع العام فأظن أن بيت الله واجب الحفاظ عليه و إعادة بنائه في مكانه الأصلي
العبر والإعتبار من الحق
أظنهم لم يعبروا بما حصل لمساجد النويدرات بهذا الجمال .. ويفعل الله ما يريد .. إن أقدمتم ندمتم .. ستصبح أرضين
........
الا تخاف من الله يا من تدعي............ يعني ما تعرف حدود المسجد هو مسجل عدكم تستهبل انت علينه أي شبر ينقص منه انت عنه مسؤول واللي معاك في الأوقاف يعني ليش هذا المسجد بالذات بحجة انه على الشارع الا توجد مساجد للسنه على الشارع أيضا ومنها مسجد الفاتح هو أيضا على الشارع ،،، اين علمائنا هل هم .........ليش ما نرى أي أعتراض منهم ألستم أنتم أيضا مسؤولون أمام الله فيما يحدث في بيوت الله ....
اذا عرف السبب بطل العجب
انا أعتقد أن سبب هدم مسجد البربغي كا الهدف منه الأستيلاء علي الأرض التي تحويه.
أبحثوا عن من يملك الأراضي المحاذية للمسجد وستعرفون السبب. فقد تم الأسيلاء علي جميع ما يحيط بالمسجد من أراضي. وتوجد عليها علامات تدل أن تم تخطيطها وتوزيعها.
قيل أن المسجد يقع في حرم الشارع العام. ولكن الزريبة القريبة منه لا تقع في حرم الشارع.
مسجد الفاتح يقع على شارع عام دولي .. فلماذا لايتم نقله هو الاخر ؟
سؤال وجيه
أقوى عبارة
وهذا ما لن يكون
قوقل ايرث
بالامكان الرجوع لقوقل ايرث فهو لازال يضع المسجد على خريطته ومنها اخراج احداثيات المسجد
وكذلك جميع خرائط الوزارات لازال فيها المسجد
فالاجتماع لا أساس له وليس علمياً
محمد اي قوقل ايرث
اي قوقل ايرث دولة كله مخبلين من القمة لاصغر موظف تتكلم عن اي قوقل
والله مسخره
اتحاربون الله بهدم المساجد أنتم لم تكسرو يد هذا الشعب فهل أنتم تستطيعون منع الناس من الصلاة في المساجد
لم نرى
لحد الان لم نرى من الشيخ اى تفلسف فقهى يخرج به من هذه الورطه , وهو لن ولن يجرؤ على الاقدام بمثل هذه المغامره الوقحه الا أن يخرج عن دين الاباء و الاجداد , وللبيت رب يحميه.
احترموا عقولنا ياإدارة
أقول لإدارة الأوقاف الجعفرية: إذا كان المتحدث مجنون فالمستمع عاقل ، الحمد لله نحن شعب واع لاتنطلي عليه هذه الترهات
وماذا عن مسجد الفاتح
اذا كان العذر قربه من الشارع العام فلماذا مسجد الفاتح يطل على شارع عام وحيوي ولم يتم هدمه لتغيير مكانه ؟
لا اله الا الله محمد رسول الله
لن يتغير موقع المسجد شبر واحد ، هذه المساجد لله وواهم من يضن نفسه او بمقدرته ان يتحدى الله
انه لا يفلح الظالمون
{ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ }. اذا بني مسجد في المكان الجديد فلعل الله اراد للمسجد الصغير ان يتوسع ويكون جامعا فلن تلغى مسجدية الارض الاولى وستضاف الارض الجديدة للمسجد ان شاء الله
الأوقاف ليست حكرا لهم ( الأدارة )
واللي يرضى بالأنتقاد او ما يرضى ( الباب يسع جمال بدل جمل واحد ) واللي ما يقدر يتحمل المسئولية الشرعية اولا وانتقاد الناس في الحق يستريح في بيته لبس عمامة او اعتمر عقال او ربطة عنق انيقة فلن نسكت عن حق البناء الشرعي رضي الحداد ام لم يرضى رضي رئيسهم ام لم يرضى ، وليفهموا اللعبة جيدا ، جيء بالبعض لينفذ اجندة لم تستطع الوزارات المعنية تنفيذها وتمريرها على الناس واليوم جعهلوهم يتصادمون فيما بينهم ومن هدم المساجد يتفرج فهل من متعظ ؟؟؟؟
يريدون بتائه ورى أكمه
يعني هال30 متر بمافيها حدود المسجد ستبنا عمارات تغطي على المسجد .
من هدم مساجد الله؟
لا تساهم في منع الصلاة و هدم المساجد للأوقاف الجعفرية
عار لن يغسل ابدا
اقول لمن امر بهدم المساجد عارك لم ولن يغسل ابدا، وتاخير لبناء عار اضافي .. عليك خزي في الدنيا والاخرة
وطني
بيوت الله
حدود الله لا تمس إلا بأمر المشرع المختص
يقول السيد أي واحد عنده أدلة أي وثائق تثبت حدوده ومن بنات وفي أي عام!؟ رأي بخصوص إبعاد المسجد عن حدود ه الأصلية تخضع إلى رأي السرعة ولبست الأوقات ممثلة للحكومة!
ان كنت تدري فتلك مصيبة، و ان كنت لا تدري فذلك أعظم
وطلبت ممن يمتلك المعلومات عن موقع المسجد الأصلي التواصل معها لتعلن النتائج لاحقاً على الجمهور! هذا كلام وزارة مختصة بمتابعة الاوقاف ؟!
ان للبيت رب يحميه
مهما فعلوا سوف يعود المسجد كما كان ولو بعد 100 عام
استاذي الكريم
تلك مقولة قالها عببد المطلب فلا تتخذها دريعة للجلوس في البيت بحجة ان للبيت رب يحميه فلم يحمي الله بيته في صدر الاسلام عندما تقاعس المسلمون عن الدب عنه امام يزيد فلو خرجو ليدافعو عن بيته لهلك يزيد من ذلك الوقت اما وان المسلمين لاذو بالحرم واغلقو ابوابه عليهم وقالو للبيت رب يحميه فهنا الوضع مختلف عن وضع عبد المطلب والناس محاسبون في ذلك الزمان وهذا الزمان حيث امرهم الله بالجهاد وجعل من يموت شهيدا ومنزلته الجنة الا اننا لزمنا بيوتنا وقمنا نختلس النظرة من وراء الشبابيك فتعسا لنا
إستفسار للقارئ الكريم 32
أنا جد مهتم بردك الكريمأخي الكريم و لكن هناك بعض الكلمات لم أعرف ماذا كنت تعنيه برغم لجوئي للمترجم و القاموس و لسان العرب فلم أتوصل لمعناها سأكون شاكراً لك لو وضحت لي ماذاتعني هذه الكلمات حتى يستقيم الرد: دريعة، الدب ( لا أعتقد إنك تقصد الدب إللي في حديقة الحيوان). و لك مني جزيل الشكر و الإمتنان.
أخوك جعفر عبدالنبي
اعتقد انهم يريدون إيصالها إلى الدم
أن تركنا أمر تهديمها إلى الله فلن يكون أمر تغيير الموقع إلا على الدماء... هيهات منا الذلة ... إلى هنا و فقط
اخي الكريم
لاتتفوه بهذا الشيئ فالحساب شديد غدا عند الله الم تقرا قوله تعالى (يايها الذين امنو لما تقولون مالا تفعلون كبر مقتا عند الله ان تقولو مالا تفعلون)
وفي اعتقادي وان مطمئن لهذا الاعتقاد بان الظلم الواقع علينا سببه سكوتنا عن هدم المساجد واكتفائنا بشجب اللسان والتمسك بقول ابي طالب للبيت رب يحميه واقتصرت حميتنا وغيرتنا على التوثيق والتصوير وعلقنا الامال على المنظمات الحقوقية والدول الكبرى ونسينا مالك الوجود وهو الذي لو اعرنا جماجمنا في حماية بيوته لكان حق عليه ان ينصرنا فلنذق الان ماقترفته ايدينا
لا،اتصور أن قيمة الحيوان أغلى من الإنسان
بالأمس القريب كان هناك معبر الشارع من الجهتين والعجب أن هذا المعبر للبعران أي الجمال بكسر الجيم على شارع يعتبر الأول في البحرين من حيث طول مسافته وسرعته. واليوم أصبح بيت من بيوت الله وهو تاريخ عريق على أصل الهوية البحرانية يهدم في وقت وزمان لايمكن وصفهما أبدا . بل يزيلون حتى أثره تحت دريعة مقاربته للشارع مفارقة
حتى لايقال هذا معلم شيعي
القوم اما في سبات عميق عما يراد بهم او انهم شركاء في الجرم فمن مسجد البربغي الى جامع مدينة عيسى ومن ثم جامع الصادق بالقرب من الحديقة المائية واخيرا وليس اخيرا مسجد الشيخ عزيز وهذا المشروع يعملون عليه متذ زمن الا ترى ياسيد كم هي الاغراءات التي حصل عليها ورثة الحاج حسن العالي بانشاء محطة بترول في الارض التي اوصى ببناء جامع فيها وبالرغم م كمالية المشروع الا انه لم يسمح لهم بالبناء
بارك اللة فيك
المشتكى للة على من هدم البيوت
اسئلوا من هدم المسجد عن حدوده.
مسجد الشيخ امير محمد البربغي معروفة حدوده، فقط اسئلوا من هدمه او شارك في هدمه وطمس معالمه عن حدوده الاصلية. ا"الا لعنة الله على الظالمين"
آفة التعيين
حقا ذكرت عن إدارة مهزوزة مسلوبة الإرادة لا وزن لها رسميا ولا شعبيا وإنما لحاجة في نفس يعقوب وما أن تنقضي حتى يكونوا نسيا منسيا وهم الآن غرقى يريدون من يلقي لهم بحبل النجاة وأنى لهم ذلك سوى ترك الأمر لأهله
لا يراد لمسجد شيعي ان يكون على شارع عام نفذت في مدينة عبسى و مدينة حمد
من يتجول في مدينة عيسى و مدينة حمد سيلاحظ ان المساجد على الشوارع العامة ليس بينها واحد للشيعة بني من التي بنيت في الثمانينات و عي الفترة الت بدأ التيار الديني المتشدد بالظهور ولو هذا التيار كان في الستينات لما سمح لمأتم مدينة عيسى بالبناء كما هو الحال بمدينة حمد
هدمة المساجد
عار
هدمة المساجد لهم خزي في الدنيا وعذاب سيكون شديدا في الآخرة
عار ما بعده عار
لو كنت بدل السلطة لقمت ببناء ما هدمت على وجه السرعة لأن بقاء المساجد المهدومة على حالها هو استمرار لعار هذا الصنيع!
اتقوا النار
الخوف من الله إذا تلاشى من القلوب فعل الإنسان في نفسه وفي غيره بحيث يظن إن الله غير موجود أتقوا الله في بيوته وأعيدوا بنائها كما كانت من قبل ويكفي مكابرة
نعم أشاطرك الرأي
نعم أشاطرك الرأي بإعادة بناء المسجد مكان المسجد المهدوم و دون مكابرة .
اللهم فأشهد فإننا ممن يريد إبقاء بيوتك كما كان عمارها أرادوها و لسنا راضين بغير ذلك