العدد 4116 - الجمعة 13 ديسمبر 2013م الموافق 10 صفر 1435هـ

ذوو الإعاقة يتجاوزون حبسة الجسد إلى أفق الإبداع

في مهرجانهم المسرحي الثالث

العرض العماني «أوراق مكشوفة»
العرض العماني «أوراق مكشوفة»

بما تحمل الأم من دلالة رمزية على الأصالة والعراقة والتجذر في الأرض، وبكلماتها الفاصلة والنابذة للفرقة بين الإخوان والداعية إلى لمِّ الشمل واعتماد الحوار درباً للتعايش السلمي، اختار الوفد اليمني أن ينهي مسرحيته «حصاد العمر» على الصالة الثقافية بالمنامة، ليختتم المهرجان المسرحي الخليجي الثالث للأشخاص ذوي الإعاقة، عروضه المسرحية السبعة التي اعتلى فيها المنصة ممثلون من ذوي الإعاقة متجاوزين تحديات الجسد إلى أفق التواصل المبدع الذي يمنحه إياهم المسرح ومخيلته الرحبة.

أحلام تتحدى الإعاقة

ليسوا معاقين... من يرون في المطر ابتسامة الحياة، فتتقافز أحلامهم «عندما يبتسم المطر»، ولن تستطيع الصعوبات أن توقفهم ما داموا يفتحون باب المستحيل على براحة الأمل المفتوح بامتداد المخيلة المسرحية، فتتعلق قلوبهم دائماً بما وراء «باب البراحة».

ليسوا معاقين... من يمدون «الحبل» إلى الحلم بـ «حياة حلوة» يحلمون بها. ليسوا معاقين... من تتبدد بين عيونهم الظلمة وتتبدى لهم الرؤى والأطياف، وأحابيل الزمان ومستغلقاته كـ «أوراق مكشوفة» تماماً. ليسوا معاقين... من استطاعوا أن يعبروا من حبسة الجسد إلى أفق الإبدع محتفين بأنفسهم بـ «حصاد العمر»/ وكأن كل واحد يقول «مبروك عليكم أنا» بعد أن أنجزوا مهرجانهم المسرحي في نسخته الثالثة في 2013 على مسرح البحرين.

من المطر إلى «حصاد العمر»

في المهرجان الذي عقد من (3 إلى 10 ديسمبر/ كانون الأول الجاري) على الصالة الثقافية شاركت وفود من دول الخليج بالإضافة إلى اليمن بسبعة عروض مسرحية قدمها أشخاص من ذوي الإعاقة، ابتداء بالعرض البحريني لمسرحية «عندما يبتسم المطر» التي قدمت مساء يوم الثلثاء من تأليف جمال الصقر وإخراج محمود إسماعيل، وعقب عليها الفنان الإماراتي حبيب العطار، فيما قدم الوفد الإماراتي مسرحية «باب البراحة» من تأليف مرعي الحليان، وأخرجها مروان عبدالله صالح، وعقب عليها الفنان البحريني عبدالله يوسف. أما وفد المملكة العربية السعودية فقدم مسرحية «الحبل» تأليف وإخراج خالد خليفة خميس، وعقب عليها الفنان إبراهيم بحر. أما الوفد العماني فقد قدم مسرحية «أوراق مكشوفة» تأليف وإخراج عماد بن محسن الشنفري، وعقب عليها الفنان السعودي نوح الجمعان. الوفد القطري قدم مسرحية «الحياة حلوة» تأليف منية العون شريف، وإخراج سلمان صالح المري، وعقب عليها المخرج يوسف الحمدان، أما الوفد الكويتي فقدم مسرحية «مبروك عليكم أنا» من تأليف مشعل الموسى وإخراج يحيى عبدالرضا، وعقب عليها المخرج حسن عبدالرحيم. أما ختام العروض فكان مع الوفد اليمني الذي قدم مسرحية «حصاد العمر» تأليف عادل يحيى عبدالله الجرباوي وإخراج علي سالم سبت وعقب عليها الفنان عبدالله سويد.

الأطفال زرع المستقبل

وبما ترمز له الطفولة من أمل ومستقبل قادم، شارك أطفال «مركز شيخان للتخاطب الشامل للصم» في الأوبريت الاستعراضي ممثلين الدول المشاركة بلباسهم وأزيائهم الشعبية، وذلك في الليلة الأخيرة التي خصصت للحفل الختامي وتوزيع الجوائز، وذلك برعاية وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي التي أشادت بالوفود المشاركة مؤكدة «دور المهرجان في دعم مسيرة العمل الاجتماعي الخليجي، والاهتمام بذوي الإعاقة واكتشاف طاقاتهم ومواهبهم الثقافية والفنية ومنحهم فرص التعبير على خشبة المسرح، وهو ما عكسته النصوص المسرحية، وحركة الممثلين، والندوات التطبيقية النقدية التي حضرتها نخبة من النقاد والفنانين المسرحيين بما يعزز ثقة المشاركين بأنفسهم ومواهبهم وطاقاتهم الإبداعية».

«المطر» أفضل عرض

وخلال الحفل تم إعلان الجوائز والأعمال الفائزة التي اعتمدتها لجنة التحكيم المكونة من رئيسها الفنان البحريني عبدالله ملك، وكل من الأساتذة المحكمين من سلطنة عمان كاملة بنت الوليد بنت زاهر الهنائي، ومن لبنان سميرة منير بارودي، ومن جمهورية اليمن نرجس عباد، ومن مصر جمال السيد حسين ياقوت.

ونال جائزة أفضل ممثلة مشاركة من غير ذوي الإعاقة أمل عبدالله النويري من سلطنة عمان عن دورها في مسرحية «أوراق مكشوفة»، أما جائزة أفضل ممثلة دور ثاني فقد نالتها الفنانة إيمان عبدالله الرجامي من الجمهورية اليمنية عن دورها في مسرحية «حصاد العمر»، أما جائزة أفضل ممثل فحصل عليها سالم علي القطان عن دوره في مسرحية «مبروك عليكم أنا» لدولة الكويت، فيما ذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثاني إلى أحمد خليفة الكبيسي عن عرض «الحياة حلوة» لدولة قطر، وكذلك جائزة أفضل ممثل دور ثاني ذهبت إلى الفنان لمحمد علي الشرعبي من الجمهورية اليمنية عن دوره في مسرحية «حصاد العمر». فيما حصل على جائزة أفضل ممثل دور أول مبارك العجمي من دولة الكويت عن مسرحية «مبروك عليكم أنا»، أما جائزة أفضل سينوغرافيا فذهبت إلى مسرحية «عندما يبتسم المطر» لمملكة البحرين، فيما حصل على جائزة أفضل نص مسرحي المؤلف خالد الخميس عن مسرحية «الحبل» للمملكة العربية السعودية، أما جائزة أفضل إخراج فحصل عليها المخرج عماد بن محسن الشنفري عن مسرحية «أوراق مكشوفة» لسلطنة عمان، وحصل على جائزة أفضل أداء الجماعي الممثلان في مسرحية «باب البراحة» لدولة الإمارات العربية المتحدة، وجائزة الفرقة الاستعراضية مسرحية «عندما يبتسم المطر» لمملكة البحرين، أما جائزة أفضل عرض فكان من نصيب مسرحية «عندما يبتسم المطر» لمملكة البحرين.

العدد 4116 - الجمعة 13 ديسمبر 2013م الموافق 10 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً