العدد 4116 - الجمعة 13 ديسمبر 2013م الموافق 10 صفر 1435هـ

القائد: تدشين 15 خدمة إلكترونية جديدة خلال ديسمبر و40 في 2014

محمد القائد
محمد القائد

أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية، محمد القائد، عن تدشين 15 خدمة إلكترونية جديدة على بوابة الحكومة الإلكترونية، وذلك خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري (2013)، مشيراً إلى أن الهيئة تستعد لإطلاق 40 خدمة جديدة أخرى في العام المقبل.

وقال القائد، في تصريح لـ «الوسط»، إن الهيئة بدأت فعلياً بالاستعداد لجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة، والتي استضافتها البحرين في شهر يونيو/ حزيران الماضي (2013)، مشيراً إلى أن «المفهوم الشائع أن هذه الجائزة مرتبطة بتقنية المعلومات والاتصالات، إلا أنها في الحقيقة مرتبطة بكل خدمة يستفيد منها أفراد المجتمع».

ورأى أن فوز البحرين بالجائزة يؤكد قدرتها على منافسة الدول الرائدة في مجال الخدمات العامة، مشيراً إلى أن الهيئة تعمل مع عدد من الوزارات لتحسين مشاريع ستتقدم بها للجائزة.

وتحدث عن مشروع منصة البيانات المفتوحة، مؤكداً أنهم يعملون مع الجهاز المركزي للمعلومات على هذا المشروع، لاكتمال ربط جميع الوزارات بهذا النظام.

وجاء مشروع منصة البيانات المفتوحة ضمن المبادرات المقدمة في استراتيجية الحكومة الإلكترونية، والتي تهدف إلى إنشاء مركز موحد لإتاحة البيانات العامة للجمهور، ووضع استراتيجية للبيانات المفتوحة بغرض تعزيز الشفافية وتشجيع المشاركة الإلكترونية.

وستقوم المنصة بإتاحة مجموعات البيانات المنشورة من قبل مختلف الوزارات والجهات الحكومية بصيغ تسهل معالجتها مثل جداول البيانات (إكسل)، وسيتم نشر هذه البيانات مع مجموعة من الإرشادات الموضحة في سياسة الاستخدام الموجودة في موقع خاص بالمشروع. كما سيتم تفعيل بعض قنوات المشاركة الإلكترونية، لاستقبال آراء ومقترحات الجمهور حول تطوير هذه المنصة واستغلال البيانات الموجودة فيها.

وبسؤاله عن مشروع الآلية الموحدة للدخول على الخدمات والأنظمة الالكترونية، أوضح أن إشراك جميع موظفي الحكومة في هذا المشروع، والبالغ عددهم نحو 50 ألف موظف، سيمكّن الهيئة من تفعيل النظام بالصورة المطلوبة، إذ لا يمكن أن يعمل النظام دون وجود قاعدة بيانات من الجمهور، على حد قوله.

وذكر أن عشرات الآلاف من المواطنين أصبحت لديهم حسابات خاصة على آلية الدخول الموحد للخدمات والأنظمة الإلكترونية.

وأفصح عن أنهم يتجهون إلى تدشين خدمات إلكترونية جديدة، لا يمكن الاستفادة منها إلا عبر الدخول الموحد على الخدمات، مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستجذب الجمهور نحو تسجيل حسابات خاصة بهم، وبالتالي تزداد قاعدة البيانات.

هذا، وأشار القائد إلى أن الهيئة ستعمل خلال العام المقبل، على إنجاز عدد من المشاريع الاستراتيجية، إلى جانب تحسين الخدمات المقدمة على بوابة الحكومة الإلكترونية.

العدد 4116 - الجمعة 13 ديسمبر 2013م الموافق 10 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً