العدد 4116 - الجمعة 13 ديسمبر 2013م الموافق 10 صفر 1435هـ

حميدان: 4624 مفصولاً بسبب الأحداث عاد منهم 4575 والباقي 49 حسب سجلاتنا

اتفاقية عودة المفصولين تمت بعلم مجلس

ذكر وزير العمل، في رده على سؤال للنائب حسن الدوسري بشأن عدد المفصولين عن العمل، أن «إجمالي عدد العمال الذين تم فصلهم أو توقيفهم عن العمل على خلفية أحداث فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011م بلغ 4624 عاملاً، تم إرجاع وتسوية وإنهاء ملفات 4575 عاملاً، وبما يعادل 98.94 في المئة من إجمالي الحالات المسجلة في القطاعين العام والخاص».

وتابع «تبقَّى من تلك الحالات بحسب سجلات وزارة العمل (49) حالة تعود أسبابها إلى عدة أمور، منها رفض الشركة عودة العامل إلى عمله، أو لوجود خلاف بين الشركة والعامل حول الوظيفة المعروضة أو بشأن الراتب أو العلاوات والحوافز أو غيرها، أو حالات تم فصلها بعد فترة بسيطة من إرجاعهم».

وبشأن الحاجة إلى اتفاق أطراف الإنتاج الثلاثة المعنيين بموضوع الشكوى بحضور منظمة العمل الدولية، أشار إلى أن «تناول موضوع هذه الشكوى يتطلب معرفة نظم وإجراءات مثل هذه الأمور لدى المنظمة نفسها؛ لأن هذه المنظمة هي منظمة ثلاثية التكوين، أي تضم فرقاً وهيئات مستقلة عن بعضها بعضاً تمثل (الحكومات - أصحاب العمل - العمال)».

وتابع «إن التوصل النهائي لغلق وشطب الشكوى، لابد أن يتم عبر توافق هذه الفرق الثلاثة مجتمعة وخصوصاً الفريق العمالي الذي تقدم بالشكوى، وقد أكدت الفرق الثلاثة في المنظمة أنها لكي تلبي رغبة مملكة البحرين في التوصية بشطب الشكوى فانه لابد من توصل الأطراف الثلاثة المعنية على الصعيد الوطني في مملكة البحرين أولاً إلى توافق ثلاثي يتضمن طلباً مشتركاً بشطب الشكوى وانتهاء وتجاوز جميع الخلافات في هذا الشأن».

وأضاف حميدان «هذا السؤال يفترض أن صيغة الشكوى منحصرة في أعداد المفصولين، ومن يقوم بمراجعة قانونية لملف الشكوى سيجد أنها وضعت من قبل مقدميها بصورة عامة ومبهمة ليكون نطاقها مفتوحاً من دون تحديد، حيث تضمنت الشكوى إشارات إلى انتهاكات مزعومة لاتفاقية (111) بشأن حظر التمييز في الاستخدام والمهنة، وانتهاكات مزعومة للحريات النقابية والنقابيين، كما أثيرت ضمن الشكوى قضايا فرعية وتفصيلية عديدة تتعلق بالتعويضات والأجور والحقوق الوظيفية وغيرها».

وقال: إن «الأهمية لهذا التوافق في حال التوصل إليه سيؤدي إلى إنهاء الشكوى وإنهاء دور أو تدخل منظمة العمل الدولية فيها لكي تتم معالجة أية قضايا عالقة أو متبقية وفقاً للقنوات والتشريعات المحلية الوطنية وبما يعزز روح الثقة والتعاون الايجابي في المستقبل بين الأطراف المعنية، وهو أمر يحفظ السيادة الوطنية ويعزز التوافق الوطني والاستقرار في سوق العمل».

وأشار وزير العمل إلى أن «ما ذكر بشأن إمكانية الاستعانة بالمنظمة لطلب المعونة الفنية والمساعدات التقنية في المستقبل وبعد إنهاء الشكوى هو أمر وارد أصلاً في وثائق انضمام مملكة البحرين إلى هذه المنظمة ويعد أمراً عاديّاً واختياريّاً وينسجم مع دور المنظمة الاعتيادي في تقديم خبراتها الفنية لأطراف الإنتاج الثلاثة في المملكة (الحكومة - أصحاب الأعمال - العمال)».

وفي رده على مساس الاتفاقية بسيادة البحرين، أكد حميدان أنه «تم هذا الاتفاق المذكور بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في الحكومة أثناء مراحل إعداده، ولم تكتفِ الجهات الحكومية العليا المعنية بهذا التعاون والتنسيق، لكن تمت الاستعانة بخبراء دوليين متخصصين استقدمتهم الحكومة لهذا الغرض، كما عرض الاتفاق على فريق الخبراء باللجنة الوزارية للشئون القانونية التابعة إلى مجلس الوزراء»، وواصل «وقد قام الجميع بدراسته من جميع الجوانب وأكدوا أن هذا الاتفاق لا يتضمن أية بنود تتعارض مع القوانين والأنظمة المطبقة، أو أية بنود من شأنها المساس بسيادة مملكة البحرين، الأمر الذي يبرهن على أن جميع البنود الواردة في هذا الاتفاق تأتي تماشياً مع القوانين والأنظمة المطبقة، واتساقاً مع التزامات مملكة البحرين وفي نطاق عضويتها في منظمة العمل الدولية».

العدد 4116 - الجمعة 13 ديسمبر 2013م الموافق 10 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 1:37 م

      ماعدتم الناس الى

      اهمالهم ولكن الان يهمش كل البحرينيين والجاي اعظم الله يجيرنه من الظلم والظلمه

    • زائر 12 | 8:34 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،لاول مره في التاريخ تطرد الآف من الناس من اعمالهم ،،فقط لانهم لديهم رأي مختلف { تصور } في الدول المتقدمه على سبيل المثال الاب ديمقراطي لكن الابن { Rebublican } ف لن يقوم الاب ب طرد ابنه او تأديبه بسبب اختلاف في وجهات النظر او الرؤيه السياسيه منها او الاجتماعيه ،،يا مسهل ،،

    • زائر 10 | 4:46 ص

      رسالة الى سعادة الوزير .. مع التحية

      هل انا من بين الـ 49 شخص الباقين ؟ حيثُ أن رسائلي (وليست رسالتي) عرفها كل الموظفين من حولك مبتدئةً بسعادتكم ورسائلي التي يتم تحويلها في كل مرة الى الموظفين وتتنقل من واحد الى اخر ما زالت تدور في حلقة مفرغة ولا لها نهاية واكملت الان مدة السنتين والنصف (واحسن ما عملته لي يا سعادة الوزير هو: أنني تعرفت على معظم الموظفين من تكرار المرور عليهم .. مع انهم لا حول لهم ولا قوة) وبالرغم كل الإثباتات المعروضة عليك بأن فصلي كان بدون سبب .. ما عدا سبب واحد انت تعرفه !!! ولكن ؟؟؟

    • زائر 8 | 4:39 ص

      إذا لم تحل القضية كما زعمت

      و الاهم عدم معاقبة المجرمين في حق الشعب و استمرار الاستهداف الطائفي بالفصل و التهميش و الاستهداف بالتضييق على فئات من الشعب

    • زائر 7 | 3:04 ص

      ---

      ما يسمى الاتحاد الحر ليس طرفا في الشكوى المقدمة في منظمة العمل الدولية اذا ان الشكوى مقدمة قبل حتى التفكير بوجوده و عليه فكيف تطالبون بإدخاله في كل صغيرة و كبيرة؟

    • زائر 4 | 12:15 ص

      الاتحاد العام ممثلنا الشرعي

      الإتحاد العام لنقابات عمال البحرين هو الممثل الشرعي لعمال البحرين و كفى

    • زائر 5 زائر 4 | 2:41 ص

      ولد الرفاع

      خير ياطير شنو صار بصراحة عندكم شهادة 2اعدادي2ثانوي تبون اعلي المناصب

    • زائر 11 زائر 4 | 4:58 ص

      رد موجه الى ولد الرفاع

      مادري منو الفاشلين دراسيا ويحصلون اعلى المراتب والوظايف وهذي الازمة اكبر دليل وضحت للعالم مستوى المعارضين اللي انفصلوا من اطباء ومهندسين ومعلمين ومستوى الموالين للحكومة اللي ما عندهم خبره .....

    • زائر 3 | 10:46 م

      الحمد لله اقريتم

      هذا اعتراف رسمي بهذا الرقم الكبير
      واما التنفيذ للتوصية ورجوع هذا العدد المدعى ففيه شك ويحتاج لدليل واضح
      فهل ارجعتونهم في نفس مناصبهم وبنفس الرتب( الگريت )؟
      ولماذا تتناقض في قولك ؛ فقد قلت سابقاً - قبل فترة قصيرة - بعدم وجود مفصولين وعاد الجميع لعمله ، وبعد الاعتصام عند الوزارة اعترفت بوجود مفصولين وحددت عددهم.
      نتمنى الاصلاح الجدي.

    • زائر 2 | 10:07 م

      نعم نتفق بارجاع النسبة الأكبر من المفصولين ولكن!

      لم تسوى أوضاع النسبة الأكبر من المفصولين المرجعين.... من ذلك استحقاق الرواتب وتسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية.... وتمكينهم من وظائفهم السابقة وفوق كل ذلك، ابداء الندم من الذين أقدموا على فصل العاملين وسلب حقوقهم.
      بعض من المفصولين كانوا على وشك الترقي الى مناصب أعلى وهم الآن في مناصب اقل مما كانوا عليها,,,, حسبنا الله ونعم الوكيل.

    • زائر 1 | 9:23 م

      كلهم خاص

      49
      شخص كلهممن الخاص
      وغيرهم بعد في الخاااااص
      محد قال ليكم تفرطون بلقمة عيشكم عشان شي ما مستفيدين منه لحين
      وخدو السب اللي بيقولونه الحين

    • زائر 6 زائر 1 | 3:03 ص

      شكلك عندك معلومات

      شكلك لا تعرف شئ بس ياي تضلل معلومات... حيث تقول المفصولين بس من الخاص : روح شوف المفصولين من وزارة الصحة و غيرهم. كما ان البا شركة للحكومة تقريبا فليش لا يعاد العمال المفصولين

اقرأ ايضاً