العدد 4113 - الثلثاء 10 ديسمبر 2013م الموافق 07 صفر 1435هـ

مشروع البيان الختامي لـ «قمة الكويت» يتضمن بنوداً بشأن إيران وسورية

الشيخ محمد بن راشد خلال مشاركته في القمة - afp
الشيخ محمد بن راشد خلال مشاركته في القمة - afp

قال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجارالله، إن مشروع البيان الختامي للقمة الخليجية الـ 34 التي بدأت أعمالها أمس (الثلثاء) في الكويت، سيتضمن عدة بنود في الشأن السياسي أبرزها العلاقات مع طهران والاتفاق النووي الإيراني ـ الغربي والوضع في سورية ومصر ومسيرة السلام في الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، عن الجارالله عقب انتهاء الجلسة الثانية لاجتماع المجلس الوزاري للدورة 129 التحضيرية للدورة 34 للمجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، قوله إن البيان الختامي للقمة «سيتضمن إشارة إيجابية للعلاقات مع طهران»، بالإضافة إلى «ترحيب دول مجلس التعاون الخليجي بالاتفاق التمهيدي الذي وقعته مجموعة دول (5+1) مع إيران في جنيف في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي».

وأشار إلى وجود بند يتعلق بالوضع في سورية «ورؤية دول مجلس التعاون الخليجي لمعالجة الوضع في سورية والمتمثلة في المشاركة في مؤتمر (جنيف 2) بما يؤدي إلى تشكيل حكومة انتقالية سورية وفق بيان (جنيف 1)». وأضاف الجارالله أن هناك بند يتعلق بمسيرة السلام في الشرق الأوسط، مبيناً أن البيان الختامي يتضمن «تأكيد دول مجلس التعاون الخليجي على أن السلام العادل لا يمكن له أن يتحقق إلا بانسحاب إسرائيل الكامل من الأراضي العربية المحتلة في العام 1967، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لما نصّت عليه قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية».

وأعلن الجارالله أنه سيصدر عن القمة الخليجية الحالية (إعلان الكويت) «الذي سيركز وبشكل أساسي على الجانب الاقتصادي من مسيرة مجلس التعاون الخليجي لما في ذلك من أهمية وارتباط مباشر بمصالح أبناء دول المجلس ومساس لاحتياجات حياتهم اليومية».

وأكد الجارالله أن مشروع البيان الختامي سيعتمد إنشاء قيادة عسكرية موحدة لدول المجلس وأكاديمية خليجية للدراسات الإستراتيجية والأمنية وجهاز «الإنتربول الخليجي».

نائب رئيس الوزراء العماني مترئساً وفد بلاده -afp
نائب رئيس الوزراء العماني مترئساً وفد بلاده -afp
قادة دول مجلس التعاون خلال قمتهم أمس في الكويت - reuters
قادة دول مجلس التعاون خلال قمتهم أمس في الكويت - reuters

العدد 4113 - الثلثاء 10 ديسمبر 2013م الموافق 07 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً