العدد 4110 - السبت 07 ديسمبر 2013م الموافق 04 صفر 1435هـ

"الأعلى للمرأة" ينظم حفل تخريج برنامج الدعم المساند

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

نظمت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة حفل تخريج برنامج الدعم المساند التابع لقسم الارشاد والتوجيه بمركز دعم المرأة بحضور مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة ضوية شرف العلوي اليوم الاحد (8 ديسمبر/ كانون الأول 2013) بمقر المجلس الأعلى للمرأة.

في البداية، القت مديرة إدارة الاستراتيجية الوطنية لنهوض المرأة البحرينية القائم باعمال مدير عام السياسات والتطوير دنيا أحمد كلمة ترحيبية أكدت فيها بان برنامج الدعم المساند له دور رئيسي في تطوير العاملين في مجال تقديم الخدمة الاجتماعية وإعطائهم جرعات تدريبية تمكنهم من زيادة مهاراتهم وإكسابهم خبرات جديدة تنمي وتطور قدراتهم، واستثمار ذلك بما سوف ينقله الموظف مما تحصل عليه من مهارات وقدرات تدريبية إلى بيئة العمل التي يعمل فيها بما ينعكس على المؤسسة بالإيجاب.

وأشارت حرص المجلس على تنمية كوادره بالإضافة الى الايمانه بأهمية إعداد الكوادر الوظيفية من مختلف الجهات في المملكة تفعيلا لمبدا الشراكة ولتطوير الخدمات المقدمة مما يصب في صالح تحقيق اثر استقرار الاسرة بالإضافة الى مواكبة المستجدات الحديثة في الميدان الوظيفي، وبناء عليه تم اعطاء الاولوية لبرامج التدريب والتطوير، ورصد الميزانيات لتحقيق الهدف المنشود منها، وتشجيع الموظفين للالتحاق بالدورات والبرامج التدريبية والحلقات وورش العمل.

ونوهت بوضع الضوابط والأطر المنظمة لذلك.

ويجمع المهتمون بإعداد الأخصائي الاجتماعي على ضرورة الإعداد المهني له باعتباره الممارس المهني للخدمة الاجتماعية، والواجهة الحقيقية لها والأداة التي تضع أهدافها ومبادئها موضع التنفيذ، وبقدر نجاحه في ذلك يكون نجاح المهنة وتقدمها ، فإعداد الأخصائيين الاجتماعيين مهنياً يمثل العمود الفقري لممارسة الخدمة الاجتماعية لأنها تضطلع بممارسة الدور المهني وتقوم بالواجبات والمسئوليات التي تتطلبها حركة التغيير ولا يتحقق ذلك إلا بالتدريب والتعليم المستمر فهو يمثل إحدى الركائز الهامة في تطوير اطر الممارسة لديهم.

بعدها القت خبيرة الإرشاد النفسي والأسري بنه بوزبون كلمة أكدت فيها حرص المشاركين واجتهادهم خلال سلسلة الدورات التدريبية الطويلة التي كانت على مدار عام كامل، وبمعدل دورة تدريبية شهرياً وهذا ما يدل الا على حرصهم في الاستفادة لخدمة مواقعهم المختلفة في مركز الإرشاد الاسري.

ونوهت بوزبون بحرص المجلس على توفير سبل الأمان والاستقرار للمرأة وصولا الى اسرة أمنة ومستقرة بعقد سلسلة من البرامج والدورات في مختلف المجالات لنشر المعرفة بحقوق المرأة واستقرارها الاسري.

وتخلل الحفل تخريج المستفيدات من البرنامج والبالغ عددهم (124) من موظفي الأمانة العامة وخاصة مركز دعم المرأة ، والأخصائيات الاجتماعيات في جميع المحافظات، ووزارة الصحة، ووزارة الداخلية، ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، ووزارة التنمية الاجتماعية، إضافة إلى وزارة التربية والتعليم.

وتعد هذه الدورات التدريبية كأحد آليات تنفيذ الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية (2013-2022) اذ تقوم على تنمية مهارات العاملين في مجال الأسرة وتعزيزها لما سيضطلع به من دور فاعلفي تحقيق الاهداف المستهدفة في الخطط التي تسعى لتعزيز الترابط الأسري في أثر استقرار الأسرة، والذي يعتبر أحد الآثار الخمسة التي يسعى المجلس الأعلى للمرأة لتحقيقها ضمن الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية والمعتمد على مؤشرات وطنية وأخرى مستهدفة.

وتخلل البرنامج ورش عمل في عدة موضوعات أبرزها مهارات لغة الجسد،و مهارات التواصل والاستماع، إلى جانب كيفية التعامل مع مشكلات الأطفال، والتعامل مع أزمات المراهقة، وايضا ورش عمل في إدارة الغضب، والاستماع لضحايا العنف من النساء، والاستماع إلى ضحايا العنف الجنسي والجسدي.

الجدير بالذكر، أن قسم الإرشاد والتوجيه بمركز دعم المرأة بالمجلس الاعلى للمرأة يختص بتقديم خدمات الارشاد والتوجيه للطلبات التي ترد لمركز دعم المرأة بالمجلس الأعلى للمرأة، وتتقدم بطلب مساعدة للحصول على الاصلاح الزوجي والارشاد الاسري والاجتماعي والنفسي والقانوني؛ وهي عملية مساعدة الأفراد لاكتشاف وتطوير قدراتهم التعليمية والمهنية والنفسية لتحقيق المستوى الأمثل من السعادة الشخصية والفائدة الاجتماعية.

حيث تتركز عملية الإرشاد في القسم على إمداد المرأة والأسرة بالمعلومات المتنوعة والمناسبة التي تساعدها على فهم الذات ومبتغاها لمواجهة المشكلات والقدرة على اتخاذ القرارات، ويقوم القسم بدوره في اجراءات الصلح والتوفيق الزوجي وفي حال تعذر الصلح ولم تحل المشكلة بشكل ودي لأسباب مختلفة مما يصعب معه إكمال الحياة الزوجية يقوم القسم بتحويل الطلب الى البحث القانوني حيث يبدي الرأي القانوني في المشكلة إما بإمكانية المساعدة القضائية أو الاعتذار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً