العدد 4110 - السبت 07 ديسمبر 2013م الموافق 04 صفر 1435هـ

"الوطنية لحقوق الإنسان" تطالب بإنشاء هيئة لمكافحة الفساد

المنامة – المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان 

تحديث: 12 مايو 2017

طالبت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في بيان بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، بإنشاء هيئة لمكافحة الفساد وفقاً لاتفاقية مكافحة الفساد: وخاصة تفعيل المادة (6) الفقرة (1) من اتفاقية مكافحة الفساد بإنشاء هيئة لمكافحة الفساد التي نصت على انه: "تكفل كل دولة طرف وفقا للمبادئ الأساسية لنظامها القانوني وجود هيئة أو هيئات، حسبا لاقتضاء، تتولى منع الفساد".

وأكدت أن البحرين باتت اليوم بحاجة إلى خطوات إيجابية وملموسة تجعل من محاربة الفساد أولوية قصوى، فمكافحة هذه الآفة جزء لا غنى عنه في عملية الإصلاح السياسي.

وما يلي نص البيان:

يحتفل العالم في التاسع من شهر ديسمبر من كل عام باليوم الدولي لمكافحة الفساد، حيث اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 31أكتوبر2003 اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي دخلت حيز التنفيذ في ديسمبر2005، وعيّنت الجمعية العامة أيضا يوم 9 ديسمبر يوما دوليا لمكافحة الفساد، من أجل إذكاء الوعي بمشكلة الفساد وبدور الاتفاقية في مكافحته ومنعه.

ويبرز هذا اليوم كمناسبة لتسليط الضوء على ما حققته الدول من تقدمأ وتراجع في مكافحة آفة الفساد من عام لعام ،حيث لا يزال الفساد من ابرز التحديات التي تهدد النمو الاقتصادي وتعوق مسيرة التنمية وتترك آثارا على جميع مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتعرف الأمم المتحدة الفساد بأنه: "ظاهرة اجتماعية وسياسية واقتصادية معقدة تؤثر في جميع البلدان، ويقوض المؤسسات الديمقراطية ويبطئ التنمية الاقتصادية ويسهم في الاضطراب الحكومي، وينحرف الفساد بسيادة القانون عن مقاصده ويؤدي إلى ظهور مستنقعات بيروقراطية لابقاء لها إلا من خلال الرشوة".

وقد صدقت مملكة البحرين على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بموجب القانون رقم (7) لسنة 2010 بتاريخ 4 فبراير 2010، وباتت المملكة اليوم بحاجة إلى خطوات إيجابية وملموسة تجعل من محاربة الفساد أولوية قصوى، فمكافحة هذه الآفة جزء لا غنى عنه في عملية الإصلاح السياسي، وخاصة تفعيل المادة (6) الفقرة (1) من اتفاقية مكافحة الفساد بإنشاء هيئة لمكافحة الفساد التي نصت على انه: "تكفل كل دولة طرف وفقا للمبادئ الأساسية لنظامها القانوني وجود هيئة أو هيئات، حسبا لاقتضاء، تتولى منع الفساد".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:00 ص

      هيئة مرة وحدة

      ليش مو لجنة وتنبثق من اللجنة عدة لجان كل لجنة فيها عشرة موظفين ينقسمون الى لجنتين وكل موظف معاشه ألفين دينار وبعدين نسوي لجنة ثانية حق نحقق في فساد اللجنة الأولى

    • زائر 3 | 2:48 ص

      عجيب

      ويش دخل حقوق الانسان في الفساد. من قلة الانتهاكات اليومية عشان تتفرغون لشغلة مي شغلتكم؟

    • زائر 2 | 2:37 ص

      اكثر دولة فيها

      وزراء وكلاء ومساعدين وكلاء وكلاء برتبت وزير مساعد اول مساعد ثاني نائب اول نائب ثاني مساعد نائب الاول والثاني جمعية حقوق مركز حقوق لجنة حقوق متابعة شؤون الحقوق لجنة متابعة الحقوق هيئة متابعة الحقوق مؤسسة حقوق مكافحة فساد لجنة مكافحة الفساد وغيرها ....... تعبت

    • زائر 4 زائر 2 | 2:53 ص

      النتيجه؟

      وهكذا دواليك

    • زائر 1 | 2:18 ص

      جعجعة بلا طحين

      يا كثر بياناتكم و مطالبكم و لكن لا ناتج

اقرأ ايضاً