العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ

إستراق

عبدالحكيم عبدالله - دار مسعى للنشر والتوزيع، البحرين 

06 ديسمبر 2013

تأتي المجموعة القصصية الجديدة للكاتب العماني عبدالحكيم عبدالله ضمن مشروع البرنامج الوطني لدعم الكتاب الذي يتبناه النادي الثقافي بمسقط في سلطنة عمان.

وتتوزع في الكتاب إحدى عشرة قصة على 58 صفحة من القطع المتوسط، مشغولة بكتابة تمزج بين الفانتازيا والوصفية الواقعية، وكأن الكاتب استقى نصوصه من تلك الدقة العالية في الملاحظة لديه، إنها قصص يتهيأ لك أنها أحلام أو كوابيس أحياناً، ثم ما تلبث أن تجد نفسك في عمق الواقع ذاته، حيث يبحث الإنسان فيه عن طمأنينة يفتقدها، وعن سعادة لا يعرف من أين يمكن التحصّل عليها. هي هواجس بشرية عن السأم والضجر والخوف، عن وقوف الإنسان متحيّراً أمام فكرة المدنية.

وتتنوع أساليب الكتابة لدى الكاتب؛ فهو يتجه أحياناً نحو كتابة شعرية في بنيتها، يصنع خلالها الحدث شعريّاً ثم لا يصفه بهذا الشكل، ليخرج لنا من خلال ذلك بنص مميّز ومختلف، ومن أجواء المجموعة في قصة المصافحة: «الجميع بدا سعيداً ومبتسماً بسرور، لم يخطر على بال أحد أن خزان المفاعل الكيماوي في غرفة الغلاية سينفجر نتيجة إهمال عامل تشغيل الغلاية الكسول الذي نام أثناء نوبته، تاركاً تنور الصهريج مشتعلاً لأكثر من ساعة، وحسناً فعلوا بأن لم يفكروا في الانفجار؛ لأن المصنع لم تكن فيه غرفة غلاية، ولا مفاعل كيماوي، إذ إن المصنع كان ينتج المواد الغذائية الخفيفة».

العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً