العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ

خطوات... نحو غرفة نوم مريحة

بعد يوم طويل يحوي من الجهد والتعب الكثير، لا ترسم مخيلتك إلا غرفة نومك، ولا يشغل تفكيرك إلا الوقت التي ستعود إليها، فلذلك تودُّ أن ترى فيها الراحة والاسترخاء، بعد أن تحصل على جوٍّ هادئ، ومحيط يشعرك بالدفء والأمان، والراحة النفسية والجسدية، لذلك يجب أن تراعي عدة أمور حين تصميمك غرفة نومك، لتوفر لك كل ما تريد، ونحن سنقدم إليك بعض الخطوات التي قد تساعدك لتحقيق ذلك.

نبدأ بطلاء غرفتك، كونها الخطوة الأولى التي تفكر في تنفيذها، على رغم أنه يحبذ اختيار الأثاث قبل اختيار لون الطلاء، فمن المعروف أن أهم وظيفة لغرف النوم هي تحقيق الراحة، لذلك عليك أن تختار الألوان التي تشعرك بالاسترخاء، والتي تجعلك تنعم بنوم جميل، فمثلًا ألوان "الباستيل" الهادئة قد تحقق لك ما تريد مثل اللون الزهري والبيج، وابتعد عن الألوان الصارخة التي تشعرك بالتوتر والتشنج كالأحمر والبنفسج.

بعد انتهائك من اختيار ألوان الطلاء، قد تفكر غالبًا في ألوان ونوع قماش الستائر المناسب لغرفة نومك، فلذلك ينصح دائمًا بأن تتسم ستائر الغرفة بالبساطة، فيفضل أن تكون خالية من النقوش ومصنوعة من القماش الفاخر، وأن تكون ألوانها متناسبة مع ألوان حائطك وقطع الأثاث الموجودة بها.

وللإنارة دور مهم في إضفاء لمساتٍ من الراحة والاسترخاء، فإنارة الأسقف الثابته ضرورية لغرفتك، إلا أنه يجب عليك تجنب الإضاءة المباشرة في غرف النوم، فقد تتسبب في ازعاج نظرك، وتضايقك أثناء نومك، فيحبذ الاهتمام بالإنارة المخفية لكونها تحقق الراحة والحميمية.

بعد أساسيات الغرفة، تبدأ بالبحث عن الأثاث المناسب، ويشغل «السرير» المساحة الأكبر من تفكيرك، فهو أهم قطعة من قطع الأثاث في غرفة نومك، كونه مكان الاسترخاء الحقيقي، حيث الاستلقاء والراحة بعد الإرهاق والتعب، فلذلك عليك اختيار السرير بعناية حتى بأبسط التفاصيل وأدقها، فيفضل اختيار السرير الاعتيادي ذي الشكل المربع أو المستطيل، حيث سيأخذ زاوية أو جهة من جهات الحائط مباشرة، وتجنب السرير ذا الشكل الدائري، كونه يأخذ مساحة أكبر، ولا يعطيك الراحة المناسبة.

ومن الأسرار التي تجعل سريرك يوفر لك الراحة الكبرى هو أن تأخذ القماش المنجد أو الجلد لظهر سريرك، وأن تختار غطاء السرير ذي الجودة العالية، حيث سيكون الملاصق لجسدك مباشرة، فتأنى في اختياره بما يتناسب مع راحتك أولًا ومع ديكور وأثاث غرفتك آخرًا.

ولإضفاء لمسات جمالية للسرير، أكثِر من الوسائد، ولا تخشى النقوش أو الرسوم المختلفة، فالمزج والاختلاف يحققان فخامة أكبر، فمن الجميل أن تدمج بين الوسائد ذات النقوش الكبيرة مع تلك الوسائد التي تحوي النقوش الصغيرة، كذلك الوسائد ذات الرسوم الطبيعية وذات النقوش الهندسية.

ولتنعم براحة أكبر، تود أن ترى الغرفة مليئةً بالمساحات، لتشعرك بحرية التنفس، لذلك لا تكثر من توزيع قطع الأثاث، فقد يسبب لك إزعاجًا وتوتراً، لكن للاكسسوارات دورًا مهمًّا في غرفة نومك فالمرايا مثلًا تزيد من جمال غرفتك، وتعطيها رونقًا خاصًّا فلذلك حريٌّ بك أن تستعملها بدقة، فاستخدام مرآة متوسطة الحجم في إحدى زوايا غرفتك مع تثبيت مرآة طويلة على الباب الداخلي لخزانة الملابس، سيكون رائعًا.

وأخيرًا، تأكد أن اختيارك كل جزء من أجزاء غرفتك بنفسك، مع تحديد المكان المناسب لكل قطعة أثاث في غرفتك، سيحقق لك الراحة المطلوبة، فلمساتك الخاصة تشعرك بالقرب العاطفي نحو غرفتك، وغرفتك ستكون في النهاية تعبيرًا عن ذوقك الشخصي، فأبدع في تنسيقها وتصميمها بما يتناسب مع أجوائك المفضلة.

العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً