العدد 4106 - الثلثاء 03 ديسمبر 2013م الموافق 29 محرم 1435هـ

تسجيل مصور يظهر اشتباكات بين قوات حكومية ومعارضة في معلولا السورية

وقعت اشتباكات بين مقاتلي المعارضة السورية والقوات الحكومية في بلدة معلولا حسبما أظهر تسجيل مصور لهاو حمله مركز القلمون الاعلامي على موقع للتواصل الاجتماعي على الانترنت يوم الثلاثاء (3 ديسمبر كانون الأول).

وذكرت الوكالة العربية السورية للانباء ان مقاتلين اسلاميين سيطروا على الحي القديم في البلدة المسيحية ويحتجزون العديد من الراهبات في دير هناك.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان يوم الاثنين ان مقاتلي جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة استولوا على الحي القديم في معلولة بعد قتال استمر عدة أيام.

ويظهر التسجيل المصور مقاتلين من المعارضة متجمعين ومعارك ضارية بالأسلحة النارية مع قوات حكومية. ويظهر التسجيل ايضا قصفا ودمارا في انحاء المدينة وشوارعها ومبانيها وكنائسها.

ويزعم النص المكتوب على التسجيل ان المقاتلين ينتمون الى جبهة النصرة وجبهة القلمون ولواء الغرباء ولواء تحرير الشام (كتيبة المهام الخاصة) والكتيبة العمرية.

ولا يمكن لرويترز التحقق من محتوى التسجيل المصور الذي حصلت عليه من موقع للتواصل الاجتماعي. وكانت البلدة مسرحا لقتال ضار في سبتمبر ايلول عندما تبدلت السيطرة عليها أربع مرات في سلسلة من الهجمات والهجمات المضادة للمعارضة والقوات الحكومية.

وفي ذلك الوقت نفت رئيسة الدير تقارير تداولتها مجموعات مؤيدة للحكومة بأن مقاتلي المعارضة نهبوا المواقع المسيحية. وتتزامن أحدث موجة من القتال للسيطرة على المدينة مع هجوم حكومي لتأمين بلدات أخرى على الطريق من دمشق الى مدينة حمص ومنطقة العلويين المطلة على البحر المتوسط.

ومن شأن السيطرة على الطريق ان تحكم قبضة القوات الحكومية على وسط سوريا كما ستتيح المرور الأمن لمئات الأطنان من الكيماويات المقرر شحنها إلى خارج البلاد بنهاية العام لتدميرها.

ومعلولا موقع سياحي وكانت قبل الحرب تجتذب الزوار المسيحيين والمسلمين على حد سواء. وما زال بعض سكانها يتحدثون الأرامية لغة المسيح.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً