العدد 4106 - الثلثاء 03 ديسمبر 2013م الموافق 29 محرم 1435هـ

دمشق توقع اربعة عقود مع طهران في مجال الكهرباء

وقعت دمشق اليوم الاربعاء(4ديسمبر/كانون الأول2013) مع حليفتها طهران اربعة عقود في مجال الطاقة الكهربائية قيمتها اكثر من 16 مليون دولار اميركي، بحسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

وقالت الوكالة "وقعت وزارة الكهرباء في دمشق اليوم اربعة عقود مع شركتي سانير ومبنى الايرانيتين بخصوص توريد تجهيزات لصالح مشروعات في قطاعي توليد الطاقة الكهربائية والتوزيع، بقيمة 2,5 ملياري ليرة" سورية.

ونقلت الوكالة عن وزير الكهرباء عماد خميس قوله خلال التوقيع ان "هذه العقود ثمرة تعاون استراتيجي مع الجانب الايراني (...) في مجال اعادة تأهيل وصيانة محطات توليد الطاقة الكهربائية فى سوريا وشبكات التوزيع التي تعرضت لاعتداءات متكررة من قبل الارهابيين"، في اشارة الى مقاتلي المعارضة الذين يواجهون القوات النظامية في النزاع المستمر منذ 33 شهرا.

وابدى خميس استعداد الوزارة "للتعاون مع أي جهة في هذا القطاع ومنحها التسهيلات المطلوبة بهدف تأمين وصول التيار الكهربائي الى المواطنين وتخفيف ساعات التقنين".

وكانت ايران اعلنت في ايار/مايو الماضي عن فتح خطين ائتمانيين مع دمشق بقيمة اربعة مليارات دولار، اضافة الى ثالث بقيمة 3,6 مليارات في تموز/يوليو.

وتضاعفت ساعات التقنين بالتيار الكهربائي في سوريا منذ بدء النزاع منتصف آذار/مارس 2011. وتتهم السلطات مقاتلي المعارضة باستهداف محطات الكهرباء، في حين يحول الوضع الامني المتدهور دون وصول الوقود بسهولة الى معامل الانتاج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:23 م

      اضحكو على انفسكم

      ههههه توقع عقودا. البلد راحت دمار وخراب. ؤانت قالي توقع عقودا. الله ينصرالجيش الحر

اقرأ ايضاً