العدد 4106 - الثلثاء 03 ديسمبر 2013م الموافق 29 محرم 1435هـ

البيت الابيض يعارض مسعى في مجلس الشيوخ لعقوبات جديدة على ايران

قال البيت الابيض اليوم الثلاثاء إنه يعارض مسعى جديدا من جانب بعض اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي لفرض عقوبات جديدة على ايران حتى إذا كانت تلك العقوبات ستبقى مجمدة لشهور. ويناقش بعض اعضاء المجلس فكرة فرض عقوبات جديدة على ايران على ألا يبدأ سريانها قبل ستة اشهر أو إذا خرقت طهران بنود اتفاق تم التوصل اليه قبل عشرة ايام يهدف الي محاولة احتواء برنامجها النووي.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض إن العقوبات المؤجلة غير مقبولة ايضا. واضاف قائلا للصحفيين "لو فرضنا عقوبات الآن حتى ولو كانت مؤجلة وفقا لما تم بحثه فإن الايرانيين وربما شركائنا الدوليين سينظرون إلينا على اننا دخلنا المفاوضات ونحن نضمر سوء النية." ويحث مسئولو الادارة المشرعين على عدم السير قدما في حزمة عقوبات قائلين ان ذلك يثير خطر استعداء ايران والدول الاخرى المشاركة في المحادثات بجعل واشنطن تبدو كأنها تتصرف بنية غير صادقة. لكن مشرعين كثيرين ينظرون بعين الريبة الي الاتفاق الذي ابرم في جنيف بين إيران ومجموعة دول (خمسة زائد واحد) التي تضم الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا ويصرون على انه يجب على واشنطن ان تكثف الضغط على طهران بفرض المزيد من العقوبات. وقال كارني ان ادارة الرئيس باراك اوباما قلقة من ان اي عقوبات جديدة يفرضها الكونجرس قد تعمل على تقويض البنيان الاساسي لبرنامج العقوبات. ومضى قائلا "اقرار اي عقوبات جديدة الان سيقوض حلا سلميا لهذه المسألة."

ومن المقرر ان تطلع ويندي شيرمان وكيلة وزارة الخارجية الامريكية للشؤون السياسية والتي رأست وفد التفاوض الامريكي في محادثات جنيف مجلس النواب بكامله على أحدث التطورات في جلسة مغلقة صباح غد الاربعاء. وترفض ايران إتهامات بانها تسعى سرا الي تطوير قدرات لانتاج اسلحة نووية وتقول ان تخصيب اليورانيوم مخصص للاغراض المدنية. وقال معانون بالكونجرس ان من المبكر جدا معرفة هل سيتم ادراج حزمة لعقوبات على ايران في تشريع قائم بذاته او كتعديل على مشروع قانون مثل مشروع مخصصات الدفاع الذي يدرسه حاليا مجلس الشيوخ. ولم يتضح ايضا المدى الذي قد يذهب اليه اي تشريع في مجلس الشيوخ حيث يسيطر اعضاء الحزب الديمقراطي الذي ينتمي اليه اوباما على غالبية الاصوات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً