العدد 4104 - الأحد 01 ديسمبر 2013م الموافق 27 محرم 1435هـ

اجتماع لـ «أوبك» الأربعاء... وتوقع إبقاء سقف الإنتاج على حاله

تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اجتماعاً في فيينا الأسبوع المقبل لاتخاذ قرار حول إنتاج النفط في مواجهة تراجع الطلب والاضطرابات في ليبيا الدولة العضو في الكارتل. و»أوبك» التي تمد السوق بثلث النفط العالمي، يتوقع أن تبقي سقف إنتاجها على حاله والبالغ 30 مليون برميل يومياً حين تعقد اجتماعاً يوم الأربعاء المقبل (4 ديسمبر/كانون الأول 2013)، في مقرها في فيينا، على رغم أن إنتاجها الحالي هو دون السقف.

ويبدو أن الدول الأعضاء الـ12 في «أوبك» مرتاحة إلى أسعار السوق الحالية فيما يسجل سعر برميل نفط «برنت» ارتفاعاً بسبب الاضطرابات في ليبيا التي أدّت إلى خفض إنتاج البلاد.

وما ساهم في إبقاء الأسعار على حالها، تراجع التوتر بسبب إيران بعد الاتفاق الذي أبرمته مع القوى الكبرى حول برنامجها النووي مقابل تخفيف بسيط للعقوبات.

وستتخذ «أوبك» قراراً أيضاً خلال اجتماع الدول الأعضاء من إفريقيا وأميركا اللاتينية والشرق الأوسط، حول الأمين العام الجديد للمنظمة أو الرئيس التنفيذي للمنظمة التي تأسست في 1960. وقال المحلل في «كابيتال إيكونوميكس كونسالتانت»، توماس بوه لوكالة فرانس برس إن «أسعار النفط تقع بالفعل ضمن الحد الذي تريده معظم الدول الأعضاء، وبالتالي لن يكون هناك مجال لخفض الإنتاج».

العدد 4104 - الأحد 01 ديسمبر 2013م الموافق 27 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً