العدد 4102 - الجمعة 29 نوفمبر 2013م الموافق 25 محرم 1435هـ

"التحكيم التجاري الخليجي": تعزيز منظومة التحكيم التجاري بدول "التعاون" ضرورة ملحة

المنامة - دار القرار 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد أعضاء مجلس إدارة مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأمينها العام أحمد نجم على الضرورة الملحة لتعزيز منظومة التحكيم التجاري بدول مجلس التعاون؛ وذلك خلال اللقاء مع وزير الشئون القانونية بسلطنة عمان عبدالله محمد السعيدي.

كما تم التأكيد خلال اللقاء على ضرورة فتح مركز وطني للتحكيم في سلطنة عمان لما له من دور في خدمة وتطوير عملية التحكيم في السلطنة بما يتوافق مع السياسات الرامية لتطوير منظومة التحكيم في دول مجلس التعاون.

ونقل مجلس الإدارة رغبته في وضع مؤتمر المركز السنوي بصلالة تحت رعاية الوزير، حيث يأتي المؤتمر السنوي هذا العام في دورته التاسعة عشر 2014 الذي ينظم من قبل المركز بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار تحت شعار "التحكيم في منازعات عقود الإنشاءات والنفط" خلال الفترة (26-28 أغسطس/ آب 2014) بفندق كراون بلازا – صلالة.

وأشاروا إلى ان هذه الرغبة نابعة لما للوزير من دراية بحثية علمية بموضوع التحكيم في النفط في الدول العربية، ودراية موضوعية إجرائية بصياغة العقود الإنشائية في السلطنة، فيما تم الإيضاح للوزير لأهمية هذا الموضوع وضرورة مساهمة الشركات الوطنية في جميع دول مجلس التعاون للمشاركة بالمؤتمر وعرض تجاربها في الفصل بمنازعات النفط والغاز.

كما تم إطلاع الوزير لتوجه المركز نحو عقد دورات مكثفة في مجال التحكيم بعقود النفط والغاز لتمكين المحكم الخليجي من الفصل في منازعات عقود النفط والغاز، ويعود ذلك إلى ان معظم الشركات النفطية بدول مجلس التعاون مملوكة للدول والدور المناط بالمركز في نشر ثقافة التحكيم والتوعية به تحتم عليه استلام هذه المسؤولية.

وتم خلال اللقاء التطرق لتوجه المركز الجديد لتقوية علاقاته مع المراكز الدولية مثل غرفة لندن للتحكيم والـ ICC ، وذلك بتقوية دعائم حضور المركز ومشاريعه المستقبلية التي تسهل من بناء جسور التعاون، إلى جانب بناء علاقات قوية مع الغرف التجارية والوزارات الحكومية والهيئات العدلية قائمة على أسس مهنية تصب جميعها في مصلحة منظومة التحكيم في دول مجلس التعاون.

فيما قدم مجلس إدارة المركز وأمينه العام تهنئتهم لوزير الشئون القانونية بسلطنة عمان بمناسبة العيد الوطني الثالث والأربعين المجيد لسلطنة عمان، وذلك خلال الزيارة له بمكتبه بمسقط في سلطنة عمان، معتبرين أن يوم العيد الوطني لسلطنة عمان هو اليوم الذي أشرقت فيه شمس النهضة العمانية الحديثة في العهد الزاهر لسلطان سلطنة عمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً