العدد 4101 - الخميس 28 نوفمبر 2013م الموافق 24 محرم 1435هـ

حريق هائل يدمر مصنعا كبيرا للملابس في بنجلادش

قالت السلطات في بنجلاش إن حريقا هائلا دمر اليوم الجمعة (29 نوفمبر / تشرين الثاني 2013) مصنعا للملابس في بنجلادش يقوم بتوريد ماركات غربية شهيرة وسط شكوك في أن من أضرمه عمال غاضبون من شائعات عن وفاة زميل لهم برصاص الشرطة.

وباعة الملابس قطاع حيوي لاقتصاد بنجلادش الواقعة في جنوب آسيا حيث ساعدت الأجور المتدنية واعفاء الشركات الأجنبية من الرسوم الجمركية في تحويلها إلى ثاني أكبر مصدر للملابس في العالم بعد الصين.

لكن سلسلة من الحوادث الدموية من بينها انهيار مبنى في أبريل نيسان الماضي أودى بحياة ما يزيد عن 1100 شخص أثارت مخاوف عالمية من ضعف معايير السلامة في القطاع الذي يبلغ حجمه 22 مليار دولار.

ولا توجد تقارير أولية عن عدد ضحايا حريق اليوم الذي أتى على مبنى من عشرة طوابق في جازيبور على بعد 40 كيلومترا من العاصمة داكا. ويكافح عمال الاطفاء للسيطرة على النيران في أربعة مبان مجاورة.

وقال محبوب الرحمن المسؤول في خدمة المطافيء "لازلنا نحاول السيطرة على النيران" وأضاف أن 22 وحدة من خدمات الاطفاء والدفاع المدني من داكا والمناطق المجاورة هرعت للمساعدة في اخماد ألسنة اللهب.

وقال مصور لرويترز في موقع الحريق إن الملابس المحترقة تتناثر في الأدوار وتحمل أسماء ماركات متاجر تجزئة أمريكية مثل جاب وول مارت ستورز. وذكر محمد عتيق الاسلام رئيس اتحاد مصنعي ومصدري الملابس في بنجلادش أن المصنع واحد من أكبر عشرة مصانع في البلاد.

وقال صاحب المصنع مشرف حسين لرويترز إن نحو 1800 عامل يشتغلون بالمصنع لكنهم غادروا الساعة 11 مساء قبل اندلاع الحريق بوقت قصير. ونفى مسؤول في الشرطة شائعة وفاة عامل بنيران الشرطة وقال إن مجموعة من العمال أشعلت الحريق بمساعدة سكان في المنطقة.

وأضاف محمد قمر الزمان الضابط المسؤول عن قسم الشرطة الذي تتبعه المنطقة "نحقق لنقف على سبب هذا العمل الشائن."

وقالت الشرطة وشهود إن الغضب اشتعل بعد اعلان من مكبر صوت أحد المساجد عن مقتل عامل برصاص الشرطة حينما كانت تحاول تفريق عمال يقطعون طريق قرب المصنع صباح أمس الخميس.

وذكر مدير أحد الشركات في المبنى الذي يضم المصنع أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لفض الاشتباك لكن مئات من العمال تجمعوا فيما بعد وخربوا المصنع وأشعلوا النار في مبنيين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً