العدد 4100 - الأربعاء 27 نوفمبر 2013م الموافق 23 محرم 1435هـ

دموع لا تنتهي

دموع العين نشتكي منها وقد تدمع العين في البكاء والضحك والسبب قد لا يعرف الانسان لماذا تدمع العين، ويتم تشخيص الطبيب بان المشكلة الطبية هي جفاف في العين ورغم ذلك يشتكي الانسان من ان العين تدمع، فكيف يكون ذلك الجفاف والدموع؟ هذا الموضوع شائك الفهم لكننا نتناول موضوع دموع العين بسبب ان المجاري الدمعية والتي تأخذ الفائض من الدمعة الجارية والمرطبة للعين تأخذ في مجاري من خلال فتحات صغيرة جدا ومن خلالها تسوي الدموع وبكميات صغيرة جدا جدا ومن خلال الفتحات الدمعية ثم المجاري الدمعية لتصل الى تجويف الانف. هذه القنوات الدمعية صغيرة جدا ومعرضة للانسداد، وقد يكون الانسداد في بداية الفتحات او في الانابيب الدمعية او القناة الدمعية او في نهاية المجاري الدمعية في تجويف الانف.

اسباب الانسداد التي تؤدي الى الدمعة والرطوبة الدائمة في العين قد يكون انسداد خلقي لبقاء بعض الاغشية في القناة الدمعية عند الولادة ويسبب عند الاطفال حديثي الولادة دمعة صافية او دمعة مختلطة مع الصديد. لا ش ان الابوين يقلقون بسبب اصابة طفلهم الرضيع بمشكلة الدمعة المتواصلة في العين والصديد في العين، وهذه حالة كثيرة الحدوث مع الاطفال حديثي الولادة، عادة ما يتم العلاج بالقطرات والتدليك حتى عمر التسعة شهور وفي حال لم تفتح المجاري تلقائيا وتنتهي المشكلة. يقوم طبيب العيون الجراح الخبير باجراء عملية تسليك ووضع انابيب لمدة سنة تقريبا ثم ثم تزال الانابيب وذلك علاج المشكلة.

عند الكبار وبسبب التهابات داخلية في المجاري الدمعية ينتج عنه التصاقات وانسداد وانسداد المجاري ويحصل في كثير من الاحيان التهابات وصديد مع الدمعة المتواصلة. هذه المشكلة لا ينفع لها القطرات ولا يتم انفتاح القنوات لان هناك التصاقات كثيرة ويقوم الطبيب الجراح في مجال العيون والمتخصص في المجاري الدمعية باجراء عملية فتح جديد للقنوات وزرع انابيب تبقى لمدة سنة ثم تزال هذه الطريقة من العمليات لها نسبة نجاح كبيرة تصل الى 90 بالمائة. وطبعا نحن لا ننصح بان يقوم الطبيب بعلاج وقتي بواسطة التسليك فقط فذلك لا ينفع ابدا ولا يحل المشكلة بل قد تتفاقم ونحذر بأخذ الاسلوب السهل في علاج المشكلة حتى لا تؤدي الى مضاعفات خطيرة.

الدكتور حسن العريض

استشاري طب وجراحة العيون ، مركز العيون التخصصي – عيادات ابن رشد 2

العدد 4100 - الأربعاء 27 نوفمبر 2013م الموافق 23 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً