العدد 4100 - الأربعاء 27 نوفمبر 2013م الموافق 23 محرم 1435هـ

«شئون الزراعة»: انطلاق سوق المزارعين البحرينيين بـ 30 مشاركاً السبت المقبل

مطاعم لتقديم وجبات الإفطار ومعرض لحيوانات المزرعة خاص بالأطفال

سوق المزارعين الذي أقيم العام الماضي          (من الارشيف)
سوق المزارعين الذي أقيم العام الماضي (من الارشيف)

أعلنت شئون الزراعة بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني عن انطلاق سوق المزارعين البحرينيين يوم السبت المقبل الموافق 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، وذلك بمشاركة 30 مزارعاً بحرينياً في النسخة الثانية من المشروع المخصص لعرض المنتوجات المحلية.

وأفادت هيئة شئون الزراعة بأن «السوق ستكون بكل يوم سبت من كل أسبوع، وذلك حتى شهر أبريل/ نيسان 2014 على أقل تقدير. وستتضمن معرضاً لحيوانات المزرعة المحلية (الأغنام والأبقار والدجاج وغيرها)، وكذلك مطاعم لتقديم الوجبات الخفيفة. علماً بأن السوق تأجل افتتاحها الأسبوع الماضي بسبب الأمطار وعدم تهيؤ الأرض ومواقف السيارات بفعل المياه ورطوبة بعض المناطق الرملية».

وفي هذا، قالت المديرة التنفيذية للمشروع أماني أبوإدريس: «إن عدد المزارعين المشاركين خلال السوق لهذا الموسم، ارتفع إلى نحو 30 مزارعاً بعد أن كان العدد أقل في انطلاقة المشروع بالعام الماضي»، مضيفةً بأن «تم زيادة عدد المطاعم التي تقدم الوجبات الخفيفة (وجبات الإفطار) نظراً لرغبة الجمهور واقتراحاتهم».

وأوضحت أبوإدريس أن «حرصنا خلال هذا العام ومع زيادة عدد المزارعين على تنويع أكثر من حيث المنتوجات المتوافرة والمعروضة في السوق، والتي ستكون كلها من المنتوجات البحرينية فقط».

وأشارت المديرة التنفيذية إلى أن «أعلنا سابقاً بوجود فعاليات مصاحبة للسوق في حديقة البديع، وتشمل توافر مطاعم أو مقاهٍ للوجبات الخفيفة الشعبية، إلى جانب أنواع مختلفة من الحيوانات المنزلية والتي يتم تربيتها في المزارع البحرينية من أجل ترفيه الأطفال مثل الأغنام والأبقار والدواجن وغيرها، والجديد في هذا الجانب بالموسم الجديد هو إمكانية وصول الأطفال للحيوانات وإطعامها وحملها بعد أن فحصها طبياً». مبينةً أن «نظراً لتميز الزراعة في البحرين ببعض المنتوجات عن غيرها في البلدات المجاور، فإن السوق سيعمل خلال هذا الموسم على تنظيم أيام احتفال تخصصية لبعض المنتوجات المحلية مثل يوم خاص لعرض كل منتوجات محصول البابا وكذلك التوت والصبار والكنار وغيرها، حيث نظمت شئون الزراعة في وقت سابق معرضاً خاصاً في حديقة البديع للمانجو البحريني».

وأكدت أبوإدريس أن «اشترطنا في عملية تسجيل المزارعين توافر عدة شروط أولها أن من يزاول المهنة لديه رخصة زراعية مسجلة لدى شئون الزراعة، وأن يوفر المنتوجات المزروعة بحرينياً وليس المستوردة من بلاد أجنبية وحتى من دول عربية مجاورة، ويلحق هذين الشرطين توفر عنوان المزرعة وقائمة بالمحاصيل التي سيوفرها في السواق لتفادي دخول المنتج المستورد فيما بينها».

وجددت المديرة التنفيذية بيان أن «الغرض من هذا السوق ليس تحقيق أرباح أو عائدات لصالح الوزارة، بقدر ما هو يهدف إلى تحقيق عملية التسويق للمنتج البحريني بمقابل المواجهة التي يلاقيها من نظيره المستورد من الخارج، فإذا لم يتوافر تسويق لهذا المنتج وإمكانيات لنجاحه فإنه من الطبيعي سيتقاعس المزارع عن الإنتاج، وهو ما يعتبر منطقياً لأن كلفة الإنتاج أكبر من الدخل، وقد تكون في بعض الأحيان خسارة أيضاً. وأهم التحديات التي تواجه المزارع البحرين هو عدم وجود سوق محلي يسوق من خلاله منتوجاته لاسيما في مقابل المنافسة الحادة التي يلاقيها يومياً من المنتوجات الزراعية المماثلة المستورة من دول عربية مجاورة وأخرى أجنبية كما ذكرت سالفاً، فوجودهم في سوق المنامة المركزي للخضراوات والفواكه يجعلهم في موقع تحدٍّ لا يُقاس، ونحن على أساس هذا حددنا موقع خاص للمزارعين البحرينيين هناك إلا أنه لم يعد كافياً لهم، وعليه قررنا بعد دراسة كافية أن نخصص سوقاً للمزارعين البحرينيين يكون خاصاً للمنتوجات المحلية فقط بخارج السوق المركزي».

العدد 4100 - الأربعاء 27 نوفمبر 2013م الموافق 23 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:19 ص

      خطوة موفقة

      خطوة موفقة ورائدة نحو تمكين المزارع البحريني وتشجيع المنتج المحلي، وأتمنى على المزارعين والباعة الأعزاء عدم المبالغة في الأسعار

    • زائر 4 | 12:52 ص

      في وين

      في اي منطقة

    • زائر 3 | 12:29 ص

      شكرا اماني ابو ادريس

      موفقة استاذة اماني ابو ادريس بصراحة ابدعتين العام الماضي ونتمنى لج كل التوفيق والنجاح

    • زائر 2 | 12:19 ص

      موقع السوق

      ماهو العنوان الكامل حتى نتمكن من الذهاب اليه

    • زائر 1 | 11:55 م

      اقتراح يا شئون البلديات

      اقترح يا ليت تخلونه جمعه وسبت لكي تسنح الظروف للقطاع الخلص بلذهاب لسوق المزارعين

اقرأ ايضاً