العدد 4100 - الأربعاء 27 نوفمبر 2013م الموافق 23 محرم 1435هـ

وزير الخارجية يشارك في اجتماعات الدورة 129 لوزراء خارجية دول الخليج

سمو أمير الكويت مستقبلاً وزير الخارجية
سمو أمير الكويت مستقبلاً وزير الخارجية

المنامة - وزارة الخارجية 

27 نوفمبر 2013

نقل وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، تحيات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، إلى أخيهم أمير دولة الكويت حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وتمنياتهم لسموه دوام الصحة والعافية، وللكويت وشعبها الشقيق دوام التقدم والازدهار.

جاء ذلك خلال استقبال صاحب السمو أمير دولة الكويت، وزراء خارجية دول مجلس التعاون؛ بمناسبة انعقاد اجتماعات الدورة (129) للمجلس الوزاري التحضيرية للدورة الرابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي عقدت أمس الأربعاء (27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013) بالكويت.

وقد شارك وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، في الاجتماع الوزاري المشترك الثالث لوزراء خارجية دول مجلس التعاون ووزير الخارجية والمغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشئون الخارجية والتعاون بالمملكة المغربية، والاجتماع المشترك مع وزير خارجية الجمهورية اليمنية، وكذلك الاجتماع المشترك بين المجلس الوزاري ورئيس الهيئة الاستشارية الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة، وأعضاء الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى.

وتم في الاجتماع المشترك الذي عقد مع الجانبين الأردني والمغربي الاتفاق على أهمية تفعيل وتسريع وتيرة فرق العمل المتخصصة لتنفيذ خطط العمل المشترك بين الجانبين (2013-2018) وتشمل التعاون في مجالات الاقتصاد، والزراعة والأمن الغذائي، والنقل، والاتصالات، والبيئة، والطاقات المتجددة والموارد الطبيعية، والسياحة والآثار، والتعليم العالي والتقني والبحث العلمي، والتنمية الاجتماعية والثقافة والإعلام والشباب والرياضة، والقضائي والعدلي، والتعاون في المجال السياسي.

أما فيما يتعلق بتطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية فقد استمع وزراء خارجية مجلس التعاون إلى عرض من وزير خارجية جمهورية اليمن أبوبكر القربي عن أهم تطورات المبادرة الخليجية وآلية تنفيذها، وأهم النتائج التي توصل إليها حوار التوافق الوطني في اليمن. كما قرر الوزراء رفع مرئيات الهيئة الاستشارية إلى المجلس الأعلى في اجتماعه الذي سيعقد في الكويت في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

واستعرض وزراء خارجية دول المجلس جدول أعمال الاجتماع التحضيري للدورة (34) للمجلس الأعلى وقرروا رفع عدد من التوصيات الخاصة بالتكامل الاقتصادي والتعاون المشترك والشئون الاقتصادية وشئون المفاوضات والحوارات وشئون الإنسان والبيئة والشئون القانونية والشئون الثقافية والإعلامية والشئون الإدارية والمالية والشئون السياسية.

كما تم بحث أهم القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الوضع المتأزم والدامي في سورية، وعبر الوزراء عن تطلعهم إلى عقد مؤتمر جنيف الثاني بما يضمن وقف الاقتتال وحقن الدماء، كما عبر المجلس عن أمله في تضافر الجهود الدولية نحو إنجاح مؤتمر المانحين الثاني لسورية المقرر عقده بدولة الكويت في شهر يناير/ كانون الثاني 2014.

ومن المقرر أن يعقد وزراء الخارجية اجتماعاً تكميليّاً في دولة الكويت يوم الاثنين (9 ديسمبر 2013)، لإعداد جدول الأعمال النهائي لاجتماعات الدورة (34) للمجلس الأعلى.

وعلى هامش اجتماع الدورة (129) للمجلس الوزاري تم التوقيع على اتفاقية مركز الملكية الفكرية لدول مجلس التعاون بين دولة الكويت والأمانة العامة لمجلس التعاون بحضور وزراء خارجية دول المجلس.

العدد 4100 - الأربعاء 27 نوفمبر 2013م الموافق 23 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً