العدد 4100 - الأربعاء 27 نوفمبر 2013م الموافق 23 محرم 1435هـ

ولي العهد يتسلم شهادة إدراج «طريق اللؤلؤ» في قائمة التراث الإنساني العالمي

تسلَّم ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أمس (الأربعاء)، شهادة إدراج موقع طريق اللؤلؤ في قائمة التراث الإنساني العالمي من ممثل اليونسكو رئيسة قسم الدول العربية في مركز التراث العالمي لدى المنظمة ندى الحسن، في حفل إدراج الموقع الذي أقيم في قلعة بوماهر - وهو جزء من المشروع - بحضور وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة.

وقال سموه إن الاحتفاء بالقيمة الحضارية التي يمثلها اللؤلؤ في الوعي البحريني يحمل دلالات عديدة على القيم التاريخية والاقتصادية والاجتماعية، وكذلك ما يرمز إليه من تواصل البحرين منذ القدم مع مختلف الدول والشعوب امتد عبر مختلف الحضارات التي تعاقبت على هذه الأرض.

وأضاف سمو «إنه محل للفخر والاعتزاز لكل بحريني أن نرى السير في مشروع طريق اللؤلؤ ينال اعترافاً دولياً من منظمة اليونسكو يتمثل بإدراجه في قائمة التراث الإنساني العالمي، في بلورة للرمزية التي يمتلكها اللؤلؤ البحريني واستذكارٍ لما له من صيت ميز موقع البحرين».


ولي العهد يشيد بالجهود الوطنية لإدراج طريق اللؤلؤ في «التراث الإنساني العالمي»

المنامة - بنا

قال ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إنه محلٌّ للفخر والاعتزاز لكل بحريني أن نرى السير في مشروع طريق اللؤلؤ ينال اعترافاً دوليّاً من منظمة اليونسكو يتمثل بإدراجه في قائمة التراث الإنساني العالمي، في بلورة للرمزية التي يمتلكها اللؤلؤ البحريني واستذكاراً لما له من صيت ميز موقع البحرين جغرافيّاً وتجاريّاً وثقافيّاً.

وأشاد سموه بالجهود الوطنية البارزة من خلال وزارة الثقافة في تحقيق هذا الإنجاز ليكون الموقع الثاني الذي يضاف إلى القائمة من مملكة البحرين بعد قلعة البحرين في 2005، وكذلك الاحتفاء بمكانة اللؤلؤ في الوعي البحريني باقترانٍ بين ما يحمله من قيمة حضارية مع ذاكرة المكان، وذلك ضمن سلسلة جهودها المميزة في إظهار ما تمتلكه من مخزون تاريخي وتراثي لمملكة البحرين، مما يحظى بدعم واهتمام عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك الوالد حمد بن عيسى آل خليفة نظراً إلى أهمية دور هذا القطاع في الحفاظ على الهوية التاريخية والثقافية للبحرين وإبراز غناه وتنوعه.

جاء ذلك لدى تسلم سموه شهادة إدراج موقع طريق اللؤلؤ في قائمة التراث الإنساني العالمي من ممثل «اليونسكو» رئيسة قسم الدول العربية في مركز التراث العالمي لدى المنظمة ندى الحسن في حفل إدراج الموقع الذي أقيم في قلعة بو ماهر، بحضور وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، حيث قال سموه: «إن الاحتفاء بالقيمة الحضارية التي يمثلها اللؤلؤ في الوعي البحريني يحمل دلالات عديدة على القيم التاريخية والاقتصادية والاجتماعية وكذلك ما يرمز إليه من تواصل البحرين منذ القدم مع مختلف الدول والشعوب امتد عبر مختلف الحضارات التي تعاقبت على هذه الأرض».

و أضاف أنه «حري بكل بحريني أن يفتخر بمثل هذه المواقع التاريخية وأن يعرف أبناءه بها من خلال القنوات المتاحة عبر برامج وزارة الثقافة المختلفة، لكي يكونوا سفراء ملمين بهذا الجانب الهام من عبق الهوية البحرينية الجامعة، فهذا دور يقع على عاتق جميع المواطنين الذي يعتزون ببلدهم وتاريخه الغني المتنوع».

وخلال الحفل اطلع سموه على مركز الزوار بقلعة بوماهر والخارطة التوضيحية لمسار طريق اللؤلؤ ونموذج المواقع التي يمر عليها مساره، منوهاً بما يتميز به المسار من المحافظة على الطابع العمراني الذي تلازم مع هذه الحرفة التقليدية الجمالية التي ذاع صيتها عالميّاً منذ القدم لكي يزيد الإلمام بالبيئة المحيطة بها داخل وخارج البحرين مع التعرف على المكونات الاجتماعية والشعبية التي ترافقت معها.

ويبدأ «طريق اللؤلؤ» من شاطئ بوماهر، لينتهي في مجلس بيت سيادي، الذي سيكون المتحف الرئيسي للؤلؤ، وسيمر الطريق ببيت الغوص، ثم بيت الجلاهمة وبيت بدر غلوم للطب الشعبي، ثم بيت يوسف العلوي، وبيت فخرو، وبيت ومجلس مراد، وبعض المحلات والعمارات في سوق القيصرية، كعمارة يوسف عبدالرحمن فخرو، وراشد فخرو، ثم بيت النوخذة، وبيت ومسجد سيادي.

من جهتها، رحبت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بتشريف ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة حفل إدراج الموقع وهو مشروع راهنت عليه الوزارة كأحد مشاريع البنية التحتيّة السّياحيّة في المملكة للعام 2013.

وتطرقت إلى الأهمية التاريخية لهذا الموقع واتصاله بحركة الاقتصاد والتجارة وارتباطه بحياة الناس عبر باقي محطات طريق اللؤلؤ، مشيرة إلى ما يوفره مركز المعلومات من توثيق لتاريخ هذا الموقع ابتداء من قلعة بوماهر منذ العام 1840.

كما أكدت تواصل الخطى في هذا المشروع لاكتمال جميع مراحله وتنفيذها كما جميع المشاريع الثقافية والتأسيسية الأخرى التي تضطلع بها الوزارة، شاكرة ومقدرة الدعم والتفاعل الرسمي وكذلك متابعة وتشجيع القطاعات الأهلية والمهتمين بالساحة الثقافية داخل وخارج البحرين.

من جهته، قال مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي منير بوشناقي: «إن إنشاء مركز معلومات قلعة بوماهر يعمل كأداة ثقافية تتوافق مع رؤية منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) التي تسعى إلى تعريف العالم بالتراث كأحد أوجه الثقافة الإنسانية».

وأضاف أن «المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يضع التوعية بالتراث العالمي في الوطن العربي على قائمة أولوياته»، مشيراً إلى أن إدراج طريق اللؤلؤ في قائمة التراث العالمي لليونسكو العام 2012، بالإضافة إلى افتتاح مركز معلومات قلعة بوماهر، سيعمل على إبراز اسم البحرين كدولة فاعلة على خريطة الحفاظ على التراث الإنساني حول العالم.

سمو ولي العهد يحضر حفل إدراج طريق اللؤلؤ في قائمة التراث العالمي
سمو ولي العهد يحضر حفل إدراج طريق اللؤلؤ في قائمة التراث العالمي

العدد 4100 - الأربعاء 27 نوفمبر 2013م الموافق 23 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً