العدد 4098 - الإثنين 25 نوفمبر 2013م الموافق 21 محرم 1435هـ

جامعة البحرين: 76% يثقون في قدرة "بازل3" على تحصين القطاع المالي

الصخير- جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

ذهب باحثون وخبراء إلى أن القطاع المالي والمصرفي يتجه نحو التعافي. وقال 72% من عينة جرى استطلاع رأيها من المشاركين في المؤتمر الدولي المتخصص في التمويل والاستثمار والتأمين (ICMFII) الذي اختتم أعماله في جامعة البحرين اليوم الثلثاء (26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013)، إن القطاع المالي يتجه نحو التعافي من آثار الأزمة المالية العالمية، ورأى 28% منهم أن القطاع لا يزال في طور الركود، في حين لم يقل أحد بأنه تعافى تماماً.

ورأى 44% من عينة الاستطلاع أن سبب تفجر الأزمة المالية هو ضعف المعايير الرقابية والتشريعية، بينما قال 40% منهم إن السبب هو الطمع وضعف الوازع الأخلاقي، في حين رأى 16% أن تفجر الأزمة مسألة طبيعية تقتضيها دورة الاقتصاد (صعود ويليه هبوط).

وأفاد 60% من العينة بأن أهم الدروس المستفادة من الأزمة المالية العالمية، هو ضرورة التعويل على الاقتصاد الحقيقي مثل: الصناعة والزراعة، في حين قال 20% إن أهم الدروس هو ضرورة الاحتكام إلى المهنية في العمل المصرفي، وذهبت النسبة نفسها من المبحوثين (20%) إلى أن أهم درس هو ضرورة إدارة المخاطر بصورة جيدة.

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كان تنفيذ مقررات "بازل3" الرقابية سيؤدي إلى سد الثغرات وتحقيق الحصانة للقطاع المالي أمام الأزمات المقبلة أو ارتدادات الأزمة المالية؛ أجاب 64% بالقول: نعم، إلى حدٍّ ما، في حين استبعد 24% ذلك، وقطع 12% من العينة بأن تلك المقررات ستحصن القطاع المالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً