العدد 4098 - الإثنين 25 نوفمبر 2013م الموافق 21 محرم 1435هـ

صلاح علي: ما شهدته البحرين ليس حراكاً ديمقراطياً سلمياً

سيئول - وزارة شؤون حقوق الإنسان 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد وزير شؤون حقوق الإنسان بأن الأحداث التي شهدتها مملكة البحرين لا تشكل امتداداً لما شهدته بعض الدول في منطقة الشرق الأوسط، حيث قطعت المملكة منذ عقد من الزمن أشواطاً كبيرة في مسيرتها الإصلاحية وبناء ديمقراطيتها وشهدت ربيعاً مبكراً، وأن ما تشهده البحرين حالياً ليست حراكاً ديمقراطياً سلمياً بل عمليات تخريب وإرهاب في حق مواطنين ومقيمين يتعايشون بأمان وسلام في بلد عرف عنه التسامح طيلة تاريخه، مشيراً إلى تدخلات دول إقليمية وأجنبية في الشئون المحلية لاستغلال الوضع العام في المنطقة لتنفيذ مخططاتها  ومصالحها.

جاء ذلك خلال لقائه بنائب وزير الخارجية الكوري تشو تي يول وكبار المسئولين بالوزارة، وذلك على هامش زيارة الوفد الحكومي رفيع المستوى لجمهورية كوريا الصديقة لبحث سبل التعاون في مجال حقوق الإنسان وتبادل الخبرات.

وشكر الوزير في بداية اللقاء جمهورية كوريا لموقفها الداعم لقضايا حقوق الإنسان ومساندة مملكة البحرين في المحافل الدولية، مع عدم تغافل المركز المهم الذي تلعبه كوريا في المنطقة، كما تطرق الجانبان للزيارات التي حدثت مؤخراً على مستوى القيادات من الجانبين، وأن هذه الزيارة تأتي مكملة لتلك الزيارات وتفعيل التعاون المشترك بين البلدين.

واستعرض الوزير الأحداث المؤسفة التي شهدتها مملكة البحرين خلال الفترة الماضية، وإلى مختلف الادعاءات والأكاذيب التي تم الترويج لها عبر بعض المنظمات الحقوقية أو القنوات الإعلامية أو الجماعات الخارجة عن القانون وذلك بغرض تشويه سمعة المملكة، وبخاصة على صعيد حقوق الإنسان.

وأوضح وزير شؤون حقوق الإنسان بأن ما حدث في مملكة البحرين لا يشكل امتداداً لما شهدته بعض الدول في منطقة الشرق الأوسط، حيث قطعت المملكة منذ عقد من الزمن أشواطاً كبيرة في مسيرتها الإصلاحية وبناء ديمقراطيتها وشهدت ربيعاً مبكراً، وأن ما تشهده البحرين حالياً ليست حراكاً ديمقراطياً سلمياً بل عمليات تخريب وإرهاب في حق مواطنين ومقيمين يتعايشون بأمان وسلام في بلد عرف عنه التسامح طيلة تاريخه، مشيراً إلى تدخلات دول إقليمية وأجنبية في الشئون المحلية لاستغلال الوضع العام في المنطقة لتنفيذ مخططاتها  ومصالحها.

واستعرض الوزير الآليات التي أنشأتها المملكة مؤخراً والتي تعنى بحقوق الإنسان متمثلة في وزارة شؤون حقوق الإنسان، ومؤسسة وطنية لحقوق الإنسان، وأمانة عامة للتظلمات، ومكتب لمفتشين عامين في كل من وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني، ووحدة تحقيق خاصة تابعة لمكتب النائب العام معنية بقضايا التعذيب، ولجنة تنسيقية عليا لحقوق الإنسان، ولجنتين لحقوق الإنسان في كل من مجلس النواب والشورى.

كما تطرق وزير الحقوق للادعاءات المغلوطة وجعلها مادة لتقارير المنظمات غير الحكومية تستقي منها بعض الدول معلوماتها بشأن أوضاع حقوق الإنسان في مملكة البحرين، مشيرا إلى ترحيب المملكة بزيارات المسئولين وممثلي المنظمات المعنية بحقوق الإنسان ذات المصداقية والحيادية للاطلاع عن كثب على حقيقة الأوضاع في البحرين والتي تحرص على إقامة علاقات مع مختلف دول العالم تقوم على أساس الاحترام المتبادل والتعاون المشترك، مؤكدا في هذا الإطار على أن ملف حقوق الإنسان من الملفات التي توليها الدولة جل اهتمامها.

من جانبه، ثمن نائب وزير الخارجية الكوري زيارة وزير شؤون حقوق الإنسان لجمهورية كوريا والتي تهدف إلى توضيح حقيقة الأوضاع التي شهدتها البحرين خلال الفترة المنصرمة، والإجراءات التي اتخذتها المملكة بشأنها، وكذلك الخطوات الملموسة التي تم تبنيها في معالجة الملف الحقوقي وأهمية استمرار حوار توافق وطني بناء وفاعل، وأكد أن أهمية الديمقراطية تكمن في شعور المواطنين بقدرتهم على ممارستها دون أية عوائق أو عراقيل، متطلعاً الى توسعة وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 5:11 ص

      الحق

      الحراك كان سلميا قدم الشعب الورود الى الشرطة لاكن الحكومة قابلتهم بالرصاص واسقاط الضحايا الابرياء الشهداء واعتقال الرموز وفصل المدرسين وتعذيب النساء وادخالهم السجون واهانتهم بمجرد طالبو بحقهم وهاده من حقهم الدستور سنه هاده القانون المشتكى لله

    • زائر 23 | 6:03 م

      عجل اللي في سوريا سلمي !!!

      احنا ارهابيين وقتله واللي في سوريا سلميين ومو مسلحين وحمام السلام

    • زائر 19 | 1:20 م

      اللعب في الوقت الضائع خسارة

    • زائر 17 | 12:14 م

      البراءة من العيب

      إذا كان ما فعلتم وتفعلون يعيبكم أن يوصم بكم فلم فعلتموه وتفعلونه

    • زائر 16 | 10:55 ص

      رايح يجيب شحنة مسيل الدموع من كوريا

      اعتقد مهمة عقد صفقات مسيل الدموع انسب ، فهو ليس له ناقة ولا جمل في مسئلة حقوق الانسان. لم يتذوق المعاناة يوم واحد، ولم يذق الغربة والتهجير ولا التهميش او الإقصاء في حياته. ففاقد الشيئ لا يعطيه ولذلك نرى هذا الوزير يدافع ....وليس عن المظلومين والمنتهكة حقوقهم.

    • زائر 13 | 10:10 ص

      اتق الله

      اتق الله و دع عنك الكلام المستهلك و قل خيرا او اسكت لانك محاسب امام الله عن كل لفظة لسان و تذكر ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد اذا كنت تخاف الله و اذا كنت تقول ان المطالبين هم ارهابيين فلماذا تجلس و تتحاور معهم لان الجلوس معهم اكبر دليل علي احقية مطالبهم و وزير الخارجية اكد اليوم علي اهمية الحوار لحل المشاكل و انت تصرح و كانك في عالم اخر

    • زائر 12 | 9:35 ص

      غرييييب أمر الحكومة

      البحرين تدعو ايران الى حوار المنامة ، و في نفس الوقت يأتي الوزير و يقول ان هناك دولا إقليمية تتدخل في الشأن الداخلي للمملكة !!
      ....

    • زائر 2 | 7:19 ص

      سلمية...سلمية...سلمية...سلمية...سلمية...سلمية...

      كان سلمياً وسيستمر سلمياً حتى تسترجع الحقوق

    • زائر 1 | 7:08 ص

      يكفي

      يكفي أنك من تيار الإخوان المسلمين الذين لم يتحملهم الشعب المصري عام واحد في الحكم للجرائمهم

اقرأ ايضاً