العدد 4096 - السبت 23 نوفمبر 2013م الموافق 19 محرم 1435هـ

كيري يقول ان الاصعب قد بدأ حول الملف النووي الايراني

حذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الأحد (24 نوفمبر / تشرين الثاني 2013) من ان الاصعب قد بدأ للتوصل الى اتفاق كامل مع ايران حول برنامجها النووي، بعد تسوية تمهيدية تاريخية تم التوصل اليها الليلة الماضية في جنيف.

وقال كيري والى جانبه نظيره البريطاني وليام هيغ في مقر اقامة السفير الاميركي في لندن التي وصلها قادما من جنيف "الان، بدأ فعلا القسم الاصعب، وهو الجهود الذي ستبذل للتوصل الى الاتفاق الكامل الذي سيتطلب خطوات هائلة على صعيد التحقق والشفافية والمسؤولية".

وقد توصلت ايران والقوى العظمى فجر الاحد الى اول اتفاق تاريخي لاحتواء البرنامج النووي الايراني، لكن هذه الدول شددت جميعا على انه ليس سوى "مرحلة اولى" تم تجاوزها.

وبعد خمسة ايام من المفاوضات الشاقة، اعلنت القوى العظمى وايران التوصل الى اتفاق توافق طهران بموجبه على الحد من برنامجها النووي في مقابل تخفيف للعقوبات الاقتصادية، مما يفتح مرحلة جديدة من المفاوضات الاساسية خلال ستة اشهر.

واشاد هيغ ب "حصيلة نهائية هي اتفاق جيد، اتفاق جيد للشرق الاوسط والعالم".

ورأى رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بعد ظهر الاحد على تويتر في هذا الاختراق "المؤشر الى ان ضغط (العقوبات) يعطي نتيجة".

واشار كيري ايضا الى ان الاتفاق مع ايران "ما كان ليحصل لو لم تتحد مجموعة الدول الخمس زائد واحد (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، بالاضافة الى المانيا)".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً