العدد 4096 - السبت 23 نوفمبر 2013م الموافق 19 محرم 1435هـ

العامر مفتتحا مؤتمر الابتكار التكنولوجي: البحرين الثامنة عالميا بسرعة نمو استخدام تطبيقات الموبايل

أعلن رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات، محمد العامر عن تحقيق مملكة البحرين للمرتبة الثامنة عالميا فيما يتعلق بسرعة النمو في استخدامات الموبايل.

وقال خلال افتتاحه اليوم الأحد (24 نوفمبر / تشرين الثاني 2013) لأعمال مؤتمر الابتكار التكنولوجي لبرامج الاتصال العالمية: "حققت مملكة البحرين هذه المرتبة المتقدمة بناء على التقرير الدولي للاتصالات الذي صدر في أكتوبر / تشرين الأول الماضي، حيث شملت الدراسة 157 دولة من مختلف دول العالم، وهذا انجار يصب في صالح المملكة ويوضح حجم النقلة المتحققة في قطاع تقنية المعلومات".

وأضاف: "وصل عدد مستخدمي الموبايل في مملكة البحرين حتى الربع الثالث من العام الجاري الى مليون و220 مستخدم أي ما يعادل 180% من إجمالي عدد السكان، أي ما يعادل جهازين لكل مستخدم، وبحسب المؤشرات للفترة المقبلة فمن المتوقع أن تكون هناك طفرة ملحوظة في عدد مستخدمي الموبايل وتقنيات الإنترنت بشكل كبير، فعلى المستوى العالمي من المتوقع أن يصل عدد مستخدمي الموبايل الى 6 مرات من عدد سكان العالم".

وبين العامر ان استخدامات الانترنت وتقنيات المعلومات تمضي على وتيرة متوازنة في مملكة البحرين، وأضحى أغلب السكان يستخدمون الانترنت والموبايلات الذكية وذلك يرجع للوعي بأهمية هذه التقنية ودورها في الحركة التنموية والتطور الذي تعايشه المملكة، غير أن التحدي الاكبر الذي تواجهه البحرين في قطاع تقنية المعلومات هو كيفية استخدام الابداع والابتكار وتسخيرهم لتطوير هذه التقنية بشكل اكبر خلال المرحلة المقبلة في ضل النقلات المحققة على كافة الاصعدة.

من جانبه، قال رئيس الشركة المنظمة للمؤتمر أحمد الحجيري ان الجهاز النقال أصبح في متناول الجميع وبالمقارنة بدول الخليج فإن مملكة البحرين تعتبر من أكثر الدول في المنطقة استهلاكا لهذه التقنية.

وأضاف: ان المؤتمر يهدف بالدرجة الأولى الى نقل المجتمع البحريني من مجتمع استهلاكي الى مبتكر في مجال استخدامات وتطبيقات الانترنت، الى جانب وضع خطة عمل لدعم الشباب البحريني لتطوير الابتكار في الاجهزة النقالة"، مشيرا الى أن مملكة البحرين متميزة في مجال استخدامات تقنية المعلومات وحققت نقلات ملموسة كانت لها آثارها وتبعاتها الايجابية التي شرعت في نقل المملكة لمصاف الدول العالمية .

وتوقع أن يشهد قطاع تقنية المعلومات في العام المقبل 2014 زيادة بنسب النمو تتراوح ما بين 20 الى 30% مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم.

كما تحدث في المؤتمر رئيس مجلس ادارة جمعية شركات تقنيات المعلومات عبيدلي العبيدلي الذي اكد ان سوق تقنية المعلومات شهد تطور ملحوظ خلال السنوات الاخيرة وذلك في ظل الدعم من قبل الجهات المعنية، وقال انه من المتوقع أن يصل حجم مشاريع تقنية المعلومات خلال الربع الاول من العام المقبل الى عشرات الملايين من الدولارات، موزعه ما بين البرمجيات وتطوير البرمجيات كخدمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً