العدد 4096 - السبت 23 نوفمبر 2013م الموافق 19 محرم 1435هـ

وزير اسرائيلي يعرب عن خيبة امله من الموقف الفرنسي حول الاتفاق مع ايران

اعرب وزير المالية الاسرائيلي يائير لابيد اليوم الأحد (24 نوفمبر / تشرين الثاني 2013) عن خيبة امله من موقف فرنسا التي ايدت الاتفاق حول النووي الايراني في جنيف.

وقال لابيد زعيم حزب "يش عتيد" (هناك مستقبل) لاذاعة الجيش الاسرائيلي "يمكن ان نتساءل عن ردود الفعل في العالم عندما نرى (وزير الخارجية الفرنسي) لوران فابيوس يشيد بالتوصل الى هذا الاتفاق بينما لن يتم تفكيك اي جهاز طرد مركزي".

واشاد وزير الخارجية الفرنسي الاحد باتفاق جنيف بشأن البرنامج النووي الايراني واصفا اياه بانه "تقدم مهم على طريق الامن والسلام".

وقال فابيوس ان هذا الاتفاق "يؤكد حق ايران في الطاقة النووية المدنية، لكنه يلغي اي امكان لحيازة السلاح النووي"، معتبرا ان اتفاق جنيف بين طهران والقوى الكبرى يمثل "خطوة اولى كبرى".

وفيما تزداد التوترات مع الادارة الاميركية، اشاد المسؤولون الاسرائيليون "بالموقف الصارم" الذي ابدته باريس خلال الجولة الاخيرة من المفاوضات (من 6 وحتى 9 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي) حيث استقبلوا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بحرارة خلال زيارته الاولى للدولة العبرية الاسبوع الماضي.

وخلال زيارته،اكد هولاند على وجود "اربعة مطالب" للتوصل الى "اتفاق مرحلي مع ايران" وهي "وضع كامل المنشآت النووية الايرانية تحت رقابة دولية منذ الان. النقطة الثانية تعليق التخصيب (اليورانيوم) بنسبة 20%. الشرط الثالث : خفض المخزون الموجود حاليا. واخيرا وقف بناء مفاعل اراك. هذه هي النقاط التي نعتبرها اساسية كضمان للتوصل الى اتفاق".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:14 ص

      بلا هبل

      ويش كنت تتوقع يعني .. هذا استهبال .. فرنسا ولبها على روحها ..

    • زائر 2 | 4:05 ص

      .....

      يلا خلاص السيد القائد فشل الحكومة الفرنسية امام شعبه، كيف لا و هم كانوا يدافعون عن اسرائيل اكثر مما تدافع اسرائيل عن نفسها، و كانها بلطجية اسرائيل. الحكومة الايرانية اثبتت قوتها و روسيا اثبتت الوضع الاستراتيجي في الشرق الاوسط هي التي تسيطر عليه . اقول لك يا اسرائيل انبحي كما شئتي فنباحك دليل خوفك

    • زائر 1 | 4:02 ص

      هههههههههه

      الحين يابني صهيون مالك الا الخليج حليفك ....وباقي دول الخليج حلفائك وأبنائك الصغار

اقرأ ايضاً