العدد 4095 - الجمعة 22 نوفمبر 2013م الموافق 18 محرم 1435هـ

البحرين تستضيف اليوم الاجتماع الوزاري لمنتدى حوار التعاون الآسيوي

مشاركة الشيخ محمد بن مبارك في الاجتماع الوزاري الأول لحوار التعاون الآسيوي
مشاركة الشيخ محمد بن مبارك في الاجتماع الوزاري الأول لحوار التعاون الآسيوي

المنامة - وزارة الخارجية 

22 نوفمبر 2013

تستضيف مملكة البحرين خلال الفترة 23 - 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013م الاجتماع الوزاري الثاني عشر لمنتدى حوار التعاون الآسيوي (ACD)، بمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء في هذا التكتل الإقليمي والذي يعد من أكبر المنتديات لتبادل الآراء والأفكار والاقتراحات في مختلف الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والإعلامية.

ويهدف حوار التعاون الآسيوي (ACD) إلى ترويج التفاعل المشترك بين دول آسيا على الأصعدة كافة، وتوسيع التجارة والأسواق المالية الاسيوية وزيادة حجم القوة التنافسية مع دول العالم، والسعي إلى خلق مجتمع آسيوي قادر على التفاعل مع العالم كشريك حيوي.

وتأتي استضافة مملكة البحرين لهذا الاجتماع إيماناً منها بدعم وترسيخ أواصر التعاون مع الدول الآسيوية. وقد استلمت مملكة البحرين رئاسة الاجتماع الوزاري الثاني عشر للحوار لهذا العام خلال اجتماع العمل الوزاري السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالحوار والذي عقد في نيويورك على هامش اجتماعات الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وتستمر رئاسة المملكة حتى موعد انعقاد الاجتماع الوزاري الثالث عشر في المملكة العربية السعودية الشقيقة العام القادم.

وتعد مملكة البحرين من المحركين الرئيسيين للتنسيق بين الدول الأعضاء بالحوار في مختلف مجالات التعاون أبرزها: الطاقة، التجارة الالكترونية، السياحة، الثقافة البيئية، الثقافة والتراث. وسيتم تسليط الضوء هذا العام على تشجيع السياحة في منطقة آسيا، واختيار عاصمة السياحة الآسيوية.

يذكر أنه تم طرح ومناقشة فكرة مدينة السياحة الآسيوية خلال اجتماع العمل السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في حوار التعاون الآسيوي والذي عقد بنيويورك خلال اجتماعات اعمال الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي ترأست اعماله مملكة البحرين.

علما بأن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة قد شارك في أول قمة لحوار التعاون الآسيوي والتي عقدت بدولة الكويت الشقيقة خلال الفترة 15 - 17 أكتوبر/ تشرين الاول 2012م. وقد اقترحت دولة الكويت خلال القمة الأولى للحوار، إنشاء سكرتارية عامة مؤقتة للحوار على ان تكون الكويت مقرها الرئيسي، وتم اعتماد تعيين بندت لمسشين من مملكة تايلند كأمين عام لها خلال اجتماع العمل الوزاري السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالحوار في مدينة نيويورك الذي عقد على هامش اجتماعات الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 26 سبتمبر/ ايلول 2013.

ومن المقرر أن يتم عقد القمة الثانية لحوار التعاون الآسيوي في مدينة تشنغ ماي بمملكة تايلند عام 2015م.

كما جاءت الانطلاقة الرسمية للاجتماعات الوزارية لحوار التعاون الآسيوي في 18 يونيو/ حزيران 2002، عندما بادرت مملكة تايلند بطرح فكرة إنشاء كيان آسيوي دولي يهدف إلى ضم جميع الدول الآسيوية.

وتعتبر مملكة البحرين من الدول المؤسسة لهذا الحوار وانضمت إليه في 18 يونيو 2002، ويبلغ عدد دول الأعضاء في الحوار 33 عضواً، وهم: البحرين، أفغانستان، بنغلاديش، بوتان، بروناي، كمبوديا، الصين، الهند، اندونيسيا، إيران، اليابان، تركيا، كازخستان، كوريا الجنوبية، الكويت، قيرغيزستان، لاوس، ماليزيا، منغوليا، ميانمار، عُمان، باكستان، الفلبين، قطر، روسيا، السعودية، سنغافورة، سريلانكا، طاجيكستان، تايلند، الإمارات، أوزبكستان، فييتنام، وتركيا التي أصبحت رسمياً عضواً بحوار التعاون الآسيوي خلال اجتماع العمل الوزاري السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالحوار على هامش اجتماعات الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 26 سبتمبر 2013.

العدد 4095 - الجمعة 22 نوفمبر 2013م الموافق 18 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً