العدد 4095 - الجمعة 22 نوفمبر 2013م الموافق 18 محرم 1435هـ

البحرين توقع معاهدة الأمم المتحدة لتجارة الأسلحة

المنامة - وزارة الخارجية 

22 نوفمبر 2013

وقعت مملكة البحرين أمس في مقر توقيع المعاهدات بنيويورك على معاهدة الأمم المتحدة لتجارة الأسلحة، حيث وقع على المعاهدة المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة السفير جمال فارس الرويعي.

يأتي ذلك في إطار التزام مملكة البحرين بأهداف ومبادئ الأمم المتحدة المعنية بنزع السلاح، ومن خلال انضمامها إلى مجمل المواثيق والمعاهدات الدولية ذات الصلة، التي تنص على تحقيق الأمن والسلم الدوليين.

وتشكل المعاهدة الآلية الدولية الأولى التي تعنى بتنظيم التجارة الدولية بالأسلحة التقليدية دون الإخلال بمبدأ الحق السيادي للدول في تنظيم الأسلحة داخل أراضيها... فضلاً عن حقها في الحصول على ما يلزمها من أنواع الأسلحة التقليدية لغرض الدفاع عن النفس وحماية أمنها القومي والإقليمي وفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقرارات والإتفاقيات ذات الصلة. ويشمل نطاقها الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة فضلاً عن الذخائر وقطع الغيار والمكونات.

وتشدد المعاهدة على ضرورة منع الاتجار غير المشروع بالأسلحة التقليدية والقضاء عليها ومنع تسريبها إلى السوق غير المشروعة، بغرض عدم استخدامها بصورة غير مأذون بها من قبل أشخاص غير مأذون لهم باستخدامها، لكي لا تكون وسيلة لارتكاب أعمال إرهابية.

وتعترف المعاهدة بمصالح الدول السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية المشروعة في التجارة الدولية في الأسلحة التقليدية، وتؤكد الحق السيادي لكل دولة في تنظيم ومراقبة الأسلحة التقليدية داخل إقليمها عملاً بالنظام القانوني أو الدستوري لكل دولة.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثاني من شهر أبريل/ نيسان من هذا العام معاهدة تجارة الأسلحة، إذ يتعين مصادقة 50 دولة عضو على الأقل لتدخل حيز التنفيذ.

العدد 4095 - الجمعة 22 نوفمبر 2013م الموافق 18 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً