العدد 4093 - الأربعاء 20 نوفمبر 2013م الموافق 16 محرم 1435هـ

رئيس الوزراء يدعو للاستفادة من تشريعات ومؤسسات التحكيم البحرينية

دعا رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة إلى الاستفادة من التشريعات ومؤسسات التحكيم الموجودة في مملكة البحرين في نظر القضايا الإقليمية والدولية المتعلقة بمختلف القطاعات ومنها قطاع النفط والغاز، مشيداً سموه بالكفاءات القانونية الخليجية في مجالات التحكيم وبالتطور التشريعي الخليجي في هذا الجانب، حاثاً سموه على أن يكون التعاون في مجال التحكيم أحد العناصر الداعمة لمسيرة الاتحاد الخليجي التي نتطلع إليها تفعيلا لمبادرة خادم الحرمين عاهل المملكة العربية السعودية الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وشدد سموه في هذا الصدد على أهمية الدور القيادي الذي تقوم به المملكة العربية السعودية الشقيقة وما تمثله من ثقل إقليمي ودولي كبير تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وحكمته في التعامل مع مختلف قضايا الأمتين الإسلامية والعربية.

جاء ذلك، خلال استقبال سموه أمس (الأربعاء) كبار المشاركين في المؤتمر الدولي لتسوية المنازعات في قطاعي النفط والغاز، الذي استضافته مملكة البحرين خلال الفترة (17 - 19نوفمبر/ تشرين الأول 2013)، تحت رعاية سمو رئيس الوزراء، يتقدمهم مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن محمد آل سعود.

وأكد سمو رئيس الوزراء أن قطاعي النفط والغاز داعم اقتصادي مهم ورافد للتنمية وأساس للازدهار، لذا فإن الحكومة وجهت جهودها باتجاه تنمية هذه الثروة وبالتوازي مع ذلك عززت التشريعات والقوانين وطرق التحكيم التي تدعم هذا القطاع.

وخلال اللقاء أشار صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى أن الاقتصاد هو ما يرسم توجهات السياسة ويدفع باتجاه اتخاذ خطوات أكبر على طريق التكامل والاتحاد بين الدول والشعوب لتحقيق المصالح المشتركة فيما بينها، منوهاً بما شهده المؤتمر الدولي لتسوية المنازعات في مجال النفط والغاز الذي استضافته مملكة البحرين من مناقشات قيمة في أحد أهم القضايا الاقتصادية، مشيراً سموه إلى ضرورة استفادة دول المنطقة من مراكز التحكيم التجاري وتنظيم المؤتمرات المتعلقة بتسوية المنازعات التجارية في قطاع النفط والغاز الذي يعد من القطاعات الأكثر أهمية في المنظومة الاقتصادية العالمية.

وأشاد سمو رئيس الوزراء بالموضوعات التي تطرق إليها المؤتمر الدولي لتسوية المنازعات في قطاعي النفط والغاز المتصلة بالنزاعات التجارية بين الشركات المتعاقدة، وتبادل الخبرات من خلال استعراض التجارب الدولية والممارسات الفضلى وابرز المستجدات والموضوعات المحورية المتعلقة بأكثر القطاعات تأثيراً في المنظومة الاقتصادية العالمية.

من جانبهم، أشاد المشاركون في المؤتمر الدولي لتسوية المنازعات في قطاعي النفط والغاز بما يتميز به صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء من رؤية تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية. وأكدوا أن دعم سموه للمؤتمر الدولي لتسوية المنازعات في مجال النفط والغاز كان له عظيم الأثر في نجاح أعمال المؤتمر وخروجه بتوصيات قيمة من شأنها الإسهام في تطوير آليات تسوية المنازعات في قطاع النفط والغاز الذي يمثل أحد الشرايين المهمة في الاقتصادات الخليجية.

...ويعرب عن اعتزازه بالعلاقات البحرينية القطرية

أعرب رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، عن اعتزازه بما تشهده العلاقات بين البحرين ودولة قطر من تطور وتنامٍ في مختلف المجالات، تجسيداً لما يربط بين البلدين والشعبين الشقيقين من روابط أخوية ومصالح مشتركة.

جاء ذلك خلال استقباله، بقصر سموه في الرفاع صباح أمس (الأربعاء) سفير دولة قطر الشقيقة لدى البحرين الشيخ جاسم بن محمد بن سعود آل ثاني.

وأكد سموه أهمية تكثيف التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين، ودفع المشروعات الاستراتيجية المشتركة بينهما قدماً لتحقيق الغايات التنموية التي تخدم طموحات وتطلعات الشعبين الشقيقين.

وتمنى سموه للسفير القطري التوفيق والسداد في مهامه الدبلوماسية لتوطيد وتنمية علاقات البلدين، مؤكداً دعم وإسناد البحرين لكل جهد يسهم في تقوية الأسس المتينة لعلاقات البلدين والشعبين.

من جهته، عبّر السفير القطري الشيخ جاسم بن محمد بن سعود آل ثاني، عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على ما يوليه من اهتمام بدعم العلاقات البحرينية القطرية وتقويتها في كافة مجالات التعاون المشتركة.

العدد 4093 - الأربعاء 20 نوفمبر 2013م الموافق 16 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً