العدد 4093 - الأربعاء 20 نوفمبر 2013م الموافق 16 محرم 1435هـ

«تشريعية النواب»: تعديل قانون أحكام الأسرة لا يجوز إلا عبر لجنة شرعية

رفضت مقترحاً لتعديله

عقدت لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس النواب اجتماعها الاعتيادي صباح أمس (الأربعاء) برئاسة أحمد إبراهيم الملا، وبحضور النواب أعضاء اللجنة.

ورفضت اللجنة خلال اجتماعها مقترحاً بقانون بشأن إضافة بعض المواد للقانون رقم 19 لسنة 2009 بشأن أحكام الأسرة، وذلك لتعارضه مع المادة الثانية من ذات القانون التي تنص على أن تشكل لجنة بأمر ملكي لإجراء أي تعديل على هذا القانون، الذي يتطلب إجراء أي تعديل عليه لجنة شرعية متخصصة.

وأكدت اللجنة أن رفضها يأتي لإضفاء صفة الاستقرار لهذا القانون المهم المبني على الشريعة الإسلامية، ولكي تكون أحكامه مستقرة.

إلى ذلك قررت اللجنة تأجيل البتّ في مقترح بقانون بشأن أحكام الأسرة «الشق الجعفري».

وأكد رئيس اللجنة النائب أحمد الملا، أن اللجنة ناقشت الاقتراح برغبة بشأن قيام وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بإنشاء جوامع لصلاة الجمعة على أن تحتوي على مركز للإرشاد الديني في كل محافظة من المحافظات الخمس يخصص للوافدين ،على أن تكون خطبة الجمعة بلغة الأوردو، وقررت اللجنة مخاطبة مقدم المقترح لإجراء تعديلات عليه.

وكذلك ناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بوضع ضوابط وشروط تنظيمية ورخص للعاملين في مجال الرقية الشرعية على أن تكون الرخصة سنوية قابلة للتجديد، ووضع شروط وضابط لهذه المهنة من قبل متخصصين في الشريعة الإسلامية، وقررت اللجنة الاجتماع مع مقدم المقترح لاستيضاح بعض الأمور.

إلى ذلك، ناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن صيانة وترميم مسجد وعين «أبو زيدان» التاريخي، والاقتراح برغبة بشأن صيانة وترميم مسجد الخميس التاريخي (المعروف بالمشهد ذي المنارتين)، وقررت اللجنة بتذكير وزارة الثقافة بالرد على الاستفسارات من أجل وضع التقرير النهائي حول المقترحين.

كما ناقشت اللجنة دستورية ثلاثة مواضيع، وقررت الموافقة على دستوريتها ومخاطبة اللجان المختصة بالقرار، وهي مشروع قانون بشأن البريد، المرافق للمرسوم الملكي رقم (76) لسنة 2013، الاقتراح بقانون بشأن تطوير الأحياء والمناطق القديمة والاقتراح بقانون بشأن المعاقين.

العدد 4093 - الأربعاء 20 نوفمبر 2013م الموافق 16 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً