العدد 4093 - الأربعاء 20 نوفمبر 2013م الموافق 16 محرم 1435هـ

أسرٌ بحرينية تشكو تسرب المياه لمنازلها... أما الشوارع فحدّث ولا حرج

جدحفص، البديع، المحرق، مدينة عيسى - محمد الجدحفصي 

20 نوفمبر 2013

استمرت الأمطار الغزيرة في الهطول أمس الأربعاء (20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013) على مملكة البحرين لليوم الثالث على التوالي، وخلفت مستنقعات وبحيرات كبيرة في أغلب المناطق والقرى.

كما أدت مياه الأمطار الغزيرة لعرقلة حركة سير السيارات بعد تشكل العديد من المستنقعات المائية أمام مداخل المدارس والمستشفيات، ورغم محاولة الجهات المختصة توفير العديد من صهاريج شفط الماء فإن مجلس بلدي الشمالية دعا الشركات الخاصة لتوفير الصهاريج لشفط مياه الأمطار من القرى، وذلك بسبب ما وصفه بتلكؤ وزارة «البلديات».

وشكا مواطنون من تكبدهم خسائر كبيرة إثر تسرب مياه الأمطار الغزيرة الى داخل منازلهم، وأسفر بدوره لتلف الاجهزة الإلكترونية، وقطع الأثاث.

استمرار الدراسة في المدارس رغم صعوبة الدخول لبعضها

استمرت الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة أمس الاربعاء (20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013)، رغم صعوبة الدخول لها بعد تشكل مستنقعات مائية عميقة أمام مداخلها، إثر استمرار هطول الامطار الغزيرة على البحرين.

كما سجلت بعض المدارس عرف من بينها مدرسة سلماباد أضراراً متفرقة، وذلك بعد تسرب مياه الامطار الى داخل بعض الغرف والصفوف الدراسية.

وشكا عدد من أولياء الامور من صعوبة الوصول للمدارس بعد تشكل بحيرات من الماء أمام مداخل المدارس، الامر الذي أدى بدوره لتعطل العديد من السيارات، بعد تسرب مياه الامطار الى داخل محرك السيارات.

وكانت بعض إدارات المدارس قد ألغت الدراسة في عدد من المدارس يوم أمس الاول بعد تعذر وصول الطلبة للصفوف الدراسية بالمدارس.

المنازل الآيلة للسقوط الأكثر تضرراً من الأمطار

تعتبر المنازل الآيلة للسقوط بمختلف المناطق الأكثر تضرراً بعد استمرار هطول الامطار الغزيرة على البحرين يوم أمس الاربعاء (20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013)، ورغم إدراج أغلب هذه المنازل ضمن القوائم المدرجة للهدم والتشييد من جديد، فإن معظم تلك المنازل مازالت كما هي ولم يستجد أي شيء لتحريك هذا الملف من جديد.

ومن جهتها قالت المواطنة بشرى سعيد من منطقة مدينة عيسى «منزلنا يعتبر من المنازل الآيلة للسقوط من الدفعة الخامسة وعند بداية سقوط الامطار ذهبت للبلدية الوسطى للمساعدة بعوازل الامطار وتمت الاجابة ان المنزل متهالك ولا يمكنهم عمل اي شيء لان المنزل يحتاج للبناء بالكامل. فنحن مازلنا نعاني الامرين بسقوط الامطار فالمنزل متهالك والامطار زادت من ذلك في حين اصبح غير صالح للعيش فيه».

طفل بالمرخ كاد يغرق

أفاد عضو مجلس بلدي المحافظة الشمالية ممثل الدائرة الثالثة عبدالغني عبدالعزيز بأن العشرات من الاتصالات وردته منذ أن بدأ هطول الامطار قبل يومين وقد تركزت الاتصالات في مشروع البيوت الآيلة للسقوط المتوقف وعوازل الامطار ووجود المستنقعات جرّاء الامطار.

وقال عبدالعزيز ان الامور صعبة جداً وخصوصاً المتعلقة بمشروع البيوت الايلة للسقوط الذي لايزال متوقفا حيث تعاني أغلب الحالات المتصلة من عدم صلاحية المنازل وعدم وجود بديل للسكن وأن تلك المنازل تمثل خطراً على ساكنيها وأن إحدى العوائل التي اتصلت شكت من وجود تماس كهربائي في حيطان منزلهم ويخافون على أطفالهم من خطر الكهرباء نتيجة تسرب مياه الامطار للاسلاك الكهربائية بالاضافة للتصدعات الخطيرة بالمنزل علماً بأن أغلب تلك الحالات الحرجة كانت مرفوعة لوزارة البلديات لاتخاذ ما يلزم من هدم وإعادة بناء.

ومن جهة أخرى أفاد عبدالعزيز بأن طفلاً بقرية المرخ بمجمع 531 طريق 3144 كاد أن يغرق لولا لطف الله وإنقاذه من قبل المارة حيث وقع طفل عندما كان يلعب مع أقرانه في حفرة عميقة تمّ تركها وغطتها مياه الامطار التي سقطت مؤخراً ودون أن ينتبه الاطفال لوجودها وتم إنقاذ الطفل في اللحظات الاخيرة، وهناك تخوف من قبل الاهالي من ترك أطفالهم خارج المنازل في هذه الاوقات.

إلى ذلك، شكا أهالي قرية المرخ من وجود حفرة مياه عميقة في الجهة الغربية الجنوبية بالقرية، قد تشكلت بفعل مياه الامطار التي استمر هطولها حتى يوم أمس الاربعاء (20 نوفمبر/ تشرين الثاني2013) على مملكة البحرين.

ومن جهته قال سيدعدنان نعمة «افدت المسئولين في الوزارات التالية (الاسكان، الأشغال، البلديات) بأن الجهة الغربية الجنوبية باسكان المرخ يوجد فيها خزان تجمع مياه الأمطار وهذه تشكل خطورة بالنسبة للاطفال وعليه نحملكم المسئولية في ذلك».

مواطنون يطالبون بالصرف الصحي في مناطقهم

طالب أهالي قرية الشاخورة وجدالحاج وجبلة حبشي الجهات الرسمية بضرورة إنشاء مشروع الصرف الصحي «المجاري» لمناطقهم، وذلك بعد تكبدهم خسائر فادحة لعدم وجود شبكات الصرف الصحي، الامر الذي ساهم بدوره بدخول مياه الامطار لمنازلهم وتضرر مقتنياتهم الشخصية من سيارات وأثاث بشكل كبير.

وقالت مواطنة من جبلة حبشي «غمرت مياه الامطار التي هطلت مداخل المنزل والمنازل المجاورة، وتسربت لداخل السيارات رغم اتصالنا للجهات المختصة للمساعدة، إلا أننا لم نتلق الا التجاهل منهم، وقد تكبدنا خسائر كبيرة فشركات التأمين لا تشمل هذه الامور، وقمنا بسحب السيارات للوكالات على حسابنا الخاص، ولهذا نحن نطالب بضرورة انشاء شبكات الصرف الصحي بمناطقنا».

صهاريج تفرِّغ مياه الأمطار بتلال عالي

رصد عدد من المواطنين بعض صهاريج الماء وهي تقوم بتفريغ مياه الأمطار التي استمر هطولها على مملكة البحرين حتى يوم أمس الاربعاء (20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013) بتلال قرية عالي الاثرية.

وذكر عدد من أهالي قرية عالي أن من سواق تلك الصهاريج لم يكلف نفسه عناء تفريغ الحمولة من مياه الامطار بالسواحل أو أي مكان آخر، بل قام بتفريغ هذه الحمولة أمام مرأى الجميع في مواقع تلال عالي الاثرية.

وأضافوا أنه يستوجب على الجهات الرسمية المختصة بمراقبة حركة وتنقل تلك الصهاريج، والتأكد من تفريغ تلك الحمولة بشكل صحيح وفي المواقع المناسبة وليس في الاماكن التراثية.

الأواني ملاذ المواطنين بعد تسرب الأمطار لمنازلهم

لجأ المئات من المواطنين بعد استمرار هطول الامطار الغزيرة أمس الاربعاء (20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013) على مملكة البحرين، لاستخدام أواني الطبخ ملاذاً لهم للحد من تسرب مياه الأمطار بداخل منازلهم، ورغم أن هذه الطريقة قديمة وتقليدية بحسب وصف البعض، فإنها تعتبر طريقة ناجحة إلى حد بعيد للحيلولة دون وصول مياه الامطار للمقتنيات والاجهزة الكهربائية بداخل المنازل.

وعن ذلك قالت المواطنة ام عبدالله من منطقة عالي «لقد تسربت مياه الامطار الى داخل المنزل وحاولنا التواصل مع الجهات المختصة بالبلديات وغيرها لايجاد حل لنا، إلا أننا محاولتنا لم تجد أي نفع في ذلك، ولم يكن أمامنا خيار إلا استخدام هذه الطريقة القديمة عبر استخدام الاواني للحد من انتشار مياه الامطار وتضرر منازلنا أكثر من ذلك».

القوارب الصغيرة للتنقل خارج المنازل

استعان بعض الاشخاص من القرى بالقوارب الخشبية الصغيرة للتنقل خارج منازلهم، وذلك بعد أن غمرت مياه الامطار أزقة المناطق، وأدت لصعوبة التنقل من وإلى المنازل.

وقد شهدت قرية المالكية الحدث الابرز من بين تلك القرى، وذلك بعد انتشار مقطع فيديو عبر وسائل الاتصال لأحد شباب القرية وهو يقوم بالتنقل عبر استخدام قارب صغير وعصا للتحريك في ذلك.

إحدى المدارس التي تضررت جراء سقوط الأمطار
إحدى المدارس التي تضررت جراء سقوط الأمطار
الصور تحكي المعاناة التي عاشتها البحرين بعد هطول الأمطار
الصور تحكي المعاناة التي عاشتها البحرين بعد هطول الأمطار

العدد 4093 - الأربعاء 20 نوفمبر 2013م الموافق 16 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 71 | 8:23 م

      مساكين

      عورني قلبي على الصورة الأخيرة .. الله يكون في عونكم

    • زائر 69 | 8:33 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،انشاء الله حان الوقت لمدير الاسكان لبناء مساكن بطريقه تتماشى مع التقلبات الجويه ،،وتوزيعها على المواطنين المجمده طلباتهم منذ سنين ،،يا مسهل ،،

    • زائر 68 | 8:01 ص

      بدون شكوى

      دائما ما تشتكون ان السواحل تم الاستيلاء عليها من متنفذين، هذي خطة جديدة ساحل لكل بيت في البحرين ، وبركة سباحة بداخل كل بيت ، بس فكونا من التحندي يا بحرينيين.

    • زائر 65 | 6:15 ص

      انا

      لا حول و لا قوة الا بالله..

    • زائر 61 | 4:32 ص

      الارصاد الجويه

      اقول وين المنطاد وينه ما خبرنا عن الاحوال الجويه على الاقل خله يجى ويصور الطبيعه الخلابه

    • زائر 59 | 4:00 ص

      توبلي

      الا يبقى يسبح فى شوراع توبلى والمنطقة التعليمية عند المدارس الخاصة المدرسة الهندية

    • زائر 58 | 3:23 ص

      تشويه الحقائق

      هل اقتنعت وزيرة شئون الاعلام بان البنيه التحتيه ضعيفه جدا في البحرين لما يدل على الفساد المالي والاداري ... يا مغيث اغثنا.

    • زائر 57 | 3:18 ص

      جحا

      ماقول الا حسبي الله ونعم الوكيل .....

    • زائر 56 | 3:09 ص

      أين المسؤولين ؟!

      لماذا لم نرى أي أحد من المسؤولين في زيارة تفقدية لأحوال المواطنين ؟؟ لا شك هناك الكثيرين من يقطنون بيوتا بالكاد تظلل عليهم بيوتا آيلة للسقوط .. كيف حال هؤلاء وكيف أمضوا تلك الليالي ؟! من سيقوم بتعويض المتضررين ؟؟! والسبب عدم وجود بنية تحتية !

    • زائر 54 | 2:39 ص

      ههههههه ,, الله يعيينه !

      ماعجبني الا حركة المراكب !! يتراوى لي لازم الكل ياخذ بها خصوصا مع كلام الارصاد الجوية ان سقوط الامطار بيتواصل !

    • زائر 53 | 2:31 ص

      zainab

      أبي شركة تشطف الماي. اذا عندكم رقم عطوني جزاكم الله خير.
      تبهدلنا مع الماء. داش داخل البيت و البلدية ما يبون يسون شي

    • زائر 52 | 2:28 ص

      أحلى شي هي صورة اللنج

      كأنها معموله مخصوص لهذا اليوم واللنج شكلها بعد تراثي واللي يمشيها بعد تراثي بارك الله فيكم يا أهل المالجية على هالفن وهالفناتق الحلوة ذكرتونا بأخبار التلفزيون عن الدول الأسيوية والفيضانات يا كافي الشر اكفنا شر الامطار وارزقنا خيرها يا الله

    • زائر 48 | 1:13 ص

      فارس الغربية

      هذا إن دل فإنه يدل على فساد الحكومة... اتمنى من الوسط اعتماد تعليقي.

    • زائر 46 | 1:06 ص

      شكرا جزيلا

      اشكر كل المسؤلين لتحقيقهم حلمي. منذ كنت صغيرة و انا احلم بزيارة مدينة البندقية و اذا بي أستيقظ على حلمي و قد أصبح حقيقة! لقد أتت مدينة البندقية الى البحرين يا سلااااام الصراحة مفاجأة سارة يشكر عليها كل من كانت له يد في هذا. و لكن عندي سؤال لقد شاهدت مياه الصرف الصحي و فئران في الشوارع فهل هذا ايضا حال مدينة البندقية الاصلية ام انه موجود فقط في النسخة البحرينية؟

    • زائر 51 زائر 46 | 2:22 ص

      وانا تعبت وانا احاول ان أفهم اولادي

      بأنه توجد عين اسمها عذاري وبها ماء حلو وكنا نذهب للسباحة فيها وبما ان العين اندثرت لم يكن عندي ما أشبهه لكي يفهمون والحمد لله قعدت من الصبح وإلا بدل العين الواحدة أصبحت عيون ، بارك الله في المهندسين المبدعين الذين أعادو لنا العيون في طرفة عين !!!!!

    • زائر 40 | 12:42 ص

      لا تحافون كلشي تمام .....

      سعادة الاستاذة سميرة بن رجب وزيرة الدولة لشئون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة أكدت ان الاستعدادات والخطط الحكومية لمواجهة هطول الامطار تمت مبكراً، مشددة على ان شوارع مملكة البحرين تأتي ضمن افضل المقاييس والمعايير الدولية ..

    • زائر 38 | 12:30 ص

      الله يساعدكم يا اهل البحرين

      حتى احنا عدنا في القطيف وقراها الامطار غزيرة جدا اكثر منكم غرقت البيوت ودخل ليها الماي وذلك بسبب الفقر والفساد في البلاد

    • زائر 49 زائر 38 | 1:59 ص

      ......

      مو ملاحظين ان الحكومة والوزراء في كل شي يصير بالبلد يرزون الويه ويطلعون يصرحون الا من صار المطر كلهم طخوا و لا حس ولا خبر كأنهم ..... وين وزير التربيه احد شافه او سمع عنه شي اخاف استقال استقاله صامتة ولحد درى ..

    • زائر 62 زائر 38 | 4:40 ص

      وزير حقوق الإنسان وينه؟

      من زمان ما بيّن علينه..!!

    • زائر 37 | 12:30 ص

      v

      هههه
      المشكلة اليد لو كانت حديدية كان صدأت من هالجو

    • زائر 35 | 12:26 ص

      خوش حچي ...

      وهذاك الظريف يقول .. إذا بليتم فاستتروا .. طنبورها

    • زائر 34 | 12:25 ص

      المدرسة اليوم

      اليوم أوصلت ابنتي المدرسة الابتدائية ، المدرسة عامله جسر بارتفاع طابوقتين من باب المدرسة للفصول ، طيب البنات الصغار لو سقطت طفله لا سمح الله من هذا الجسر من المسؤل ؟؟!!!

    • زائر 33 | 12:16 ص

      نعيمي

      الحجي الثاني افكره فوق القارب طلع يتمشى تحت
      هي صحيح امطار خير ونعمة وبركة ولاكن اتمنى الجميع المساهمة في المساعدة لقراهم وذالك لضعف البنية التحتية

    • زائر 31 | 12:04 ص

      جميل

      الله يجلعة مطر خير

    • زائر 30 | 11:51 م

      وزارة الأشغال!!

      كل هذه المشاكل بسبب المهندسين العباقرة في وزارة الأشغال وبسبب المقاولين الفاشلين

    • زائر 29 | 11:45 م

      شكرا لكم سيدي

      سبب فقر البنية التحتية هم مهندسي وزارة الاشغال ومسؤوليها الذين لا يقومون بواجباتهم على اكمل وجه رغم الدعم المتواصل واللامحدود من سيدي ومولاي صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر الذي لا يألو جهدا في سبيل رفعة وعز الوطن ولكن اليد الواحدة لا تصفق حتى لو كانت حديدية

    • زائر 32 زائر 29 | 12:07 ص

      المولى هو الله عز و جل

      المولى هو الله عز و جل فقط لا احد غيره و الله يحشر كل شخص مع مولاه

    • زائر 45 زائر 29 | 1:01 ص

      يا ترى ماذا يعني هذا؟

      اذا كان السبب وزارة مهندسي وزارة الاشغال و مسؤليها فهناك تصريحات حكومية على لسان ناطق باسم الحكومة تصرح بأن ليدنا افضل المعايير. فماذا يعني هذا؟

    • زائر 47 زائر 29 | 1:06 ص

      مثل ما قال اخي الكريم زائر 32 ( المولى هو الله سبحانه وتعالى )

      أخي الكريم انت انسان الله عطاك أفضل نعمة وهي الكرامة لا تذل نفسك ولا تركع لغير الله سبحانه وتعالى

    • زائر 50 زائر 29 | 2:21 ص

      تعال حط يدك بيدي، لنحارب الفساد وأعداء الوطن والمواطنين، لأن اليد الواحدة لا تصفق..

      الذي لا يعمل لمصلحة الوطن والفاسد يجب أن يرحل.. أما السكوت فهو علامة الرضا.. هكذا نحن نفهم وكما قالها صدام: (يدي التي لا تطيعني أقطعها).. تعال حط يدك بيدي لأن اليد الواحدة لا تصفق.. ودعنا نحارب الفساد في بلادنا وكل شي يدمر الوطن والمواطن..

    • زائر 28 | 11:41 م

      البحرين تستغيث

      الحمد لله البحرين بخير ولا أضرار جراء سقوط الأمطار بفضل التقنية العالية والتخطيط العالي المستوى للشوارع وبفضل كذاك المتابعة الميدانية للوزراء

    • زائر 26 | 11:19 م

      وينش يافلانة

      تعالي اخدي لش فرة بالطراد

    • زائر 25 | 11:18 م

      البنية التحتية كل صفر على الشمال

      الفساد المالي والادري اين تذهب هذه الاموال

    • زائر 24 | 11:12 م

      الجهل

      عقلية المسئولين في وزارة التربيه تسمح بمواصلة الدراسه رغم مخاطر تعرض التلاميذ للصعق الكهربائي .. حسبي الله ونعم الوكيل .. ديره تمشي بعكس التطور .. الله يرحم ايام زمان بكل المجالات كانت البحرين صح

    • زائر 22 | 10:55 م

      رغد

      صحيفة الوسط.. ارفع الشكوى من هنا واتمنى طرح هذا الموضوع نطالب كاولياء امور محاسبة وزير التربية فهل يقبل بان يكون ابنه بين برك الامطار ومخلفات الطين الا يعرف بانهابيئة مناسبة لنقل الامراض؟!! بالامس حادث مروري بين حافلة توصيل الطالبات وسيارة وقد تعطلوا لمدة ساعة كاملة عرض حياتهم للخطروعرضهم لموقف لا يحسدون عليه

    • زائر 21 | 10:22 م

      مطر!

      هذا وعندنا شوارع من أحسن المعايير الدولية !!!

    • زائر 20 | 10:12 م

      الااااااااي

      مناظر حلوه من مستنقعات الامزون *_*

    • زائر 17 | 10:07 م

      أصوت للصورة رقم أربعة

      عجيبة

    • زائر 16 | 10:04 م

      البنيه التحتيه

      شنو بنيه تحتيه يا وزراء؟ هل بيوت الوزراء تخر مطر؟ البنيه التحتيه محفوصه للاجيال القادمه مثلا نبي تفسير

    • زائر 14 | 9:50 م

      قالوها المصريون: الميه تكذّب الغطاس ...

      المنامة في 17 نوفمبر / بنا / سعادة الاستاذة سميرة بن رجب وزيرة الدولة لشئون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة أكدت ان الاستعدادات والخطط الحكومية لمواجهة هطول الامطار تمت مبكراً، مشددة على ان شوارع مملكة البحرين تأتي ضمن افضل المقاييس والمعايير الدولية ..

    • Khadeeja | 9:45 م

      صباح الورود

      تبارك الرحمن كلها امطار خير .. ولكن الصور لا تعليق هههههههههههه ، اعتقد ان لازم يفرضون حصة لتعليم السباحه في وزارةا لتربية والتعليم ..

    • زائر 12 | 9:43 م

      الحمدلله الذي لايحمدعلى مكروه سواه

      الله كريم

    • زائر 39 زائر 12 | 12:33 ص

      يا وزير التربية ارحم بالطلاب

      يبدو ان وزارة التربية في حالة غيبوبة فجميع مدارس الخليج تم إغلاقها حفاظا على الطلاب وخاصة الأطفال بينما وزارة التربية في البحرين مع الأسف بعدم الاهتمام عن مصلحة أبنائنا من الطلبة وعلى المسؤلين في وزارة التربية ان يكونوا لديهم ولو شعرة من الإحساس عن ما يحدث عن أبنائنا الطلبة في هذه الايام

    • زائر 11 | 9:29 م

      شويه مطر عفست الديره

    • زائر 10 | 9:28 م

      غريب امركم

      سقطت طائره فتشتت افكارككم و انقطعت الكهرباء يوم واحد و فاتبكنم و هطلت المطار فبان سوء تخطيتكم و الغريب ان تقولوا نحن مستعدون للحروب

    • زائر 9 | 9:27 م

      الحمد لله على النعمة

      من زمان ما شفنا هالامطار الي اتبرد على القلب الله يزيده وفرج عنا .

    • زائر 7 | 9:13 م

      يالله ياوزرارة التربية والتعليم بدل من تحلون الوضع بتبحثون عن الي صور وتحققون معه

      أجزم 100% أهم شي عند وزارة التربية والتعليم التحقيق مع المدراس التي صورت من الداخل مع المدير ومساعده وسوف تشكل لجان للتحقيق
      يعني ليش فضحتونه! بدلا من البحث عن الحل وتشكر من صور
      وسوف تعاقب المصور
      كعادته المعلم يعيش قلق لجان التحقيق أتقول كأنه مجرم ينتظر التحقيق معه
      حتى المسمى غير تربوي ياوزارة التربية والتعليم " لجنة تحقيق "
      والله مو حلوة في حقكم

    • زائر 43 زائر 7 | 12:55 ص

      قالوا ليكم

      قالوا ليكم استتروا مو راضيين

    • زائر 6 | 9:10 م

      أين البنية التحيتة

      بعض دول الخليج الغنية والمتواضعة كحالتنا في الصحف والتصريحات يحجون عن التقدم والتطور و البنية التحتية .. بمجرد ينزل مطر يوم او يومين تفوح الريحة شلون لو عاصفة او هزة يا كافي الشر
      بعدين يطلعون المسئولين ويهددون بمحاسبة المقصرين وانا القانون سيطول الجميع
      وكلها فقعات هوائية تنطفي مع الوقت وننسى
      ويطلع المسئول الي يهدد هو المقصر
      فإذا كان خصمك القاضي بفمن تقاضي
      بل حتى الدول العربية
      على نفس الشاكلة والمذهب سرقات وترقيات

    • زائر 5 | 9:08 م

      حسين

      كل هالفيضانات ويقولون البنية التحتية للبحرين اوكي وين اوكي يا جماعة صلو على النبي بس !!
      مافي مجاري عدلة في هالديرة !!

    • زائر 4 | 9:05 م

      ولا عندنا مطر ياعلي سلمان

      والامور كلها بخير والشوارع عالمية

    • زائر 3 | 9:04 م

      حسين

      ماشاء الله

    • زائر 2 | 8:59 م

      تتوقع بعض قصور الكباريه خرت من المطر وصابرين

      الكباريه قدوتنا

    • زائر 1 | 8:36 م

      زائر 1

      طاير من عيوني النوم على هل حال انا كل سنة

    • زائر 55 زائر 1 | 3:02 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      بصراحه انا مستغرب من شي واحد الا وهو الكل يعاتب وزير التربيه وعلى مواصلة الدراسه . طيب وليش ماخليتو عيالكم اغيبون عن الدراسه دام شفتو الضروف غير عاديه من الامطار والمستنقعات . وان الاولاد بتضررون من المياه والاوساخ . هذا بصراحه حجه غير مقبوله وللعلم في ايام عاديه يتم فيها الغياب بالجماعي عن المدارس بلا سبب . كل هذه الحجج لا مبرر لها فقط لان الوزير مو عاجبكم 000 وشكرااا

    • زائر 60 زائر 1 | 4:08 ص

      زائر 55

      الظاهر ان انت ليس لديك احد فى المدارس والا كنت عرفت ان هذا الأسبوع امتحانات المنتصف

    • زائر 63 زائر 1 | 5:22 ص

      الى زائر 60

      وخير ياطير امتحانات منتصف تحسسني أن الطلاب يدرسون في جامعة هارفارد الحمدلله والشكر ههههههههههههههه

    • زائر 70 زائر 1 | 11:23 ص

      إلى زائر 60

      مثل ما قال المعلق السابق شكلك ما عندك أولاد في المدرسة لو عندك حسيت بأهمية الامتحانات بعض أولياء الأمور يتعبون مع اولادهم و هم يدرسونهم عشان يتفوقون و يزرعون فيهم أهمية الدراسة عشان يوصلون لجامعات محترمة مثل هارفرد و لو ما التعليم الأساسي ما وصل أحد الجامعة يا أخي

اقرأ ايضاً