العدد 4090 - الأحد 17 نوفمبر 2013م الموافق 13 محرم 1435هـ

وزير الخارجية يشارك في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الإفريقية

المنامة - وزارة الخارجية 

17 نوفمبر 2013

شارك وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في اجتماع المجلس المشترك لوزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الإفريقية الثالثة والذي عقد صباح أمس الأحد (17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013) بدولة الكويت الشقيقة.

وأكد وزير الخارجية أن العلاقات العربية الإفريقية علاقات تاريخية، وأن القرب الجغرافي له دور إيجابي في تعزيز العلاقات بين الجانبين، وأدى إلى ترابط ثقافي وتقارب حضاري ملموس وواضح بين الدول العربية والإفريقية بما يسهل التخطيط لمستقبل أفضل لعلاقات التعاون بين الجانبين في مواجهة جميع التحديات التي تتطلب جهوداً مشتركة وآليات فعالة.

وأشاد برئاسة دولة الكويت الشقيقة للقمة العربية الإفريقية، مؤكداً أن ذلك نابع من قناعتها بأهمية مد جسور التعاون في مختلف المجالات مع الدول الإفريقية الصديقة، وأن إطلاق شعار «شركاء في التنمية والاستثمار» على القمة الثالثة في الكويت، يؤكد النظرة العربية والأفريقية في التركيز على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وأهميتها في تحقيق التنمية المستدامة التي يتطلع إليها الجميع والتي تتطلب وضع عدد من الاستراتيجيات التي تحتاج إلى تعاون صادقٍ وجادٍّ في المجالات التنموية كافة بعيداً عن السياسة ومشاكلها واختلافاتها بما يؤكد للعالم مقدرة العرب والأفارقة على صياغة استراتيجيات تنهض بدولهم إلى المستوى الذي تتطلع إليه الشعوب وتحقق لهم آمالهم وتطلعاتهم في بناء مجتمعات قائمة على الحرية والعدالة والحكم الرشيد.

هذا وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من التقارير الخاصة بالعمل العربي الإفريقي المشترك في المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والزراعة والأمن الغذائي.

كما بحث وزراء خارجية الدول العربية والإفريقية مشاريع القرارات التي سترفع إلى قادة الدول العربية الإفريقية، بالإضافة إلى إعلان الكويت الذي سيصدر عن اجتماع القمة الذي سيعقد يومي (19 و20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013).

العدد 4090 - الأحد 17 نوفمبر 2013م الموافق 13 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً