العدد 4090 - الأحد 17 نوفمبر 2013م الموافق 13 محرم 1435هـ

«بلدي الشمالية»: المحافظة تحتاج لـ 35 صهريجاً لشفط مياه الأمطار وعوازل لـ181 منزلاً

اجتماع استثنائي لمناقشة استعدادات الجهات الرسمية... والبيوت «الآيلة» تنذر بخطر السقوط

مياه الأمطار تغمر الشوارع أمس
مياه الأمطار تغمر الشوارع أمس

الجنبية - مجلس بلدي الشمالية 

17 نوفمبر 2013

عقد مجلس بلدي المنطقة الشمالية اجتماعاً استثنائيّاً أمس الأحد (17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013) مع الجهاز التنفيذي ببلدية المنطقة الشمالية لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لموسم الأمطار في هذا العام تفادياً لأضرار الأمطار المتكررة في الأعوام السابقة.

وذكر نائب رئيس المجلس سيد أحمد العلوي أن المجلس ناقش مع الجهاز التنفيذي ببلدية المنطقة الشمالية برنامج عمل موسم الأمطار لهذا العام ومدى أخذ الاحتياطات والجهوزية اللازمة بتوفير ما يكفي من صهاريج شفط المياه وأيدٍ عاملة، وتحديد أماكن تجمع مياه الأمطار بالمحافظة حيث يوجد 216 موقعاً تتجمع فيها الأمطار في مختلف مناطق الشمالية، ولذلك فإننا بحاجة إلى توفير 35 صهريجاً لشفط مياه الأمطار من هذه المواقع.

وأضاف «كما تم حصر قائمة البيوت التي تحتاج إلى تركيب عوازل الأمطار في الشمالية وبلغت 181 منزلاً بالإضافة إلى تحديد آليات التواصل مع الجهاز التنفيذي والجهات المعنية الأخرى بشأن أي ضرر يحدث جراء هطول الأمطار».

وقال: «إن المتضرر الأكبر من موسم الأمطار هم أصحاب البيوت الآيلة التي تنذر بخطر السقوط على رؤوس ساكنيها طوال العام، إلا أن هذا الخطر يتضاعف مع هطول الأمطار»، مشددا على ضرورة قيام الجهات الرسمية المعنية بحماية أصحاب البيوت الآيلة قبل حدوث الكارثة عبر حصر البيوت الآيلة والخطرة، ووضع آليات للتواصل مع أصحابها في حال حدوث أي مكروه، وضرورة إيواء الأسر المتضررة جراء سقوط البيوت الآيلة أو حدوث أي طارئ فيها.

وتابع «مع هطول الأمطار أمس، تكررت معاناة المواطنين من تجمع مياه الأمطار في الشوارع مما يعوق حركة السيارات والمارة وعدم توافر العدد الكافي من صهاريج شفط المياه، ناهيك عن تأخرها في الوصول إلى المناطق المتضررة بالإضافة إلى تضرر المنازل من سقوط الأمطار، كما حدث في الأعوام الماضية حيث تم رصد حالات خطرة وجسيمة على بعض المنازل في الوقت الذي لا تتحمل المجالس مبالغ إخلاء هذه المنازل من قاطنيها وتوفير شقق أو منازل للإيجار بسبب الموازنة».

من جهته طالب عضو المجلس البلدي جعفر شعبان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بالإسراع في تنفيذ طلبات مشروع عوازل الأمطار، موضحاً أن عدد طلبات تركيب عوازل الأمطار المرفوعة للوزارة هذا العام بلغ 181 طلباً، في حين أن الوزارة لم تعتمد سوى 94 طلباً على رغم حاجة المواطنين الملحة وتضرر منازلهم من هطول الأمطار.

وأضاف «خاطبنا الوزارة مسبقاً للإسراع في تركيب العوازل للطلبات المعتمدة قبل هطول الأمطار لكنها ظلت تماطل حتى سقوط الأمطار أمس، وعلمنا أن سبب التأخير هو أن المدير المسئول في الوزارة عن توقيع العقود في إجازة.

ونوه إلى أن أهم الأسباب التي تؤخر إنجاز المشروع هي قلة الموازنة السنوية المرصودة، والمشروع بحاجة إلى موازنة تقدر بمليون دينار، على أن يكون مشروع تركيب عوازل الأمطار منفصلاً عن مشروع تنمية المدن والقرى؛ لأن المشروع يخدم فئة كبيرة من المواطنين المتضررين فيما عدا المنضوية ضمن تنمية المدن والقرى لاختلاف الاحتياجات.

ودعا شعبان الجهات المعنية إلى أن تتحمل مسئوليتها في توفير الموازنات الكافية للمشروعات الخدمية، المتمثلة في المنازل الآيلة للسقوط، وعوازل الأمطار، والترميم وإلا فإن المجالس البلدية لن تستطيع العمل في ظل عدم وجود الموازنة ويصبح نشاطها حبراً على ورق.

من جهته، أكد عضو المجلس البلدي حسين الصغير أهمية وضع الخطط المستقبلية والمدروسة وتفعيلها في موسم الأمطار بدلاً من وضع الحلول المؤقتة التي لا تمنع تكرار حدوث المشاكل المصاحبة لهطول الأمطار في كل عام.

وقال: «علينا تشكيل فريق عمل يضم أعضاء من المجلس البلدي والجهاز التنفيذي يسخر لمواجهة مشاكل وأضرار هطول الأمطار، ومن المهم تحديد أماكن تجمع مياه الأمطار غير المحصورة وتوزيع صهاريج شفط مياه الأمطار على عدة مناطق لتجنب التأخر في شفط المياه المتجمعة».

العدد 4090 - الأحد 17 نوفمبر 2013م الموافق 13 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً