العدد 4090 - الأحد 17 نوفمبر 2013م الموافق 13 محرم 1435هـ

طلبة «امتياز الطب»: 30 % نسبة الرسوب في امتحان التراخيص لعام 2013

نسخة من الرسالة الصادرة من هيئة تنظيم المهن الصحية لأحد طلبة الطب والتي توضح رفض طلبه للتظلم عن نتيجة امتحان التراخيص دون توضيح الأسباب
نسخة من الرسالة الصادرة من هيئة تنظيم المهن الصحية لأحد طلبة الطب والتي توضح رفض طلبه للتظلم عن نتيجة امتحان التراخيص دون توضيح الأسباب

قال طلبة طب أنهوا سنة الامتياز بأن نسبة الطلبة الناجحين في امتحان مزاولة مهنة الطب (امتحان التراخيص) والذي عقد خلال سبتمبر/ أيلول الماضي لم تتجاوز الـ 30 في المئة، لافتين خلال حديثهم إلى «الوسط» بأن عدد من نجحوا في الامتحان 60 طالباً من أصل 200.

وأشاروا إلى رفعهم لرسائل تظلم فردية للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية وتلقيهم رداً بعد أسبوع برفض رسائلهم على رغم أن الهيئة حددت أياماً للتظلم من جهة، وأن القانون يضمن لهم حق التظلم من جهة أخرى، فيما ذكروا بأنهم رفعوا خمس رسائل جماعية موقعة باسم 30 خريجاً وتضم مطالبهم لكل من وزير الصحة والوكيل و «هيئة المهن» فضلاً عن رئيس لجنة الامتحان وجمعية الأطباء.

وبينوا بأن وزارة الصحة بينت لهم بأنها جهة غير معنية، فيما وجهتهم «الهيئة» إلى الانتظار وتقديم الامتحان المقبل والمزمع عقده في فبراير/ شباط 2014.

وقالوا: «دخلنا في ورشة عمل في جمعية الأطباء البحرينية ودفعنا لذلك 100 دينار لمساعدتنا على أداء الامتحان، ولم نستفد منها شيئاً، كما نستغرب عدم تحرك الجمعية ودعمنا في هذا الموضوع».

وحصروا مطالبهم في مطالبة الهيئة بإعادة تصحيح الامتحانات وقبول رسائل تظلمهم وتغير آلية التظلم، الإعلان عن تواريخ محددة للامتحانات فضلاً عن تغير نوعية الأسئلة والتي غالباً ما تكون تخصصية والنظر بعين الاهتمام إلى نسب الرسوب والنجاح في الامتحان والتي تكشف بوضوح وجود ما وصفوه بـ «الخلل» في نوعية الأسئلة، إلى جانب مد جسور التواصل بينهم وبين الجهات ذات الصلة.

وذكروا بأنهم من الطلبة المتفوقين خلال المرحلة الثانوية والحاصلين على بعثات أو منح دراسية، ونجحوا في سنوات دراستهم وحققوا نتائج ممتازة في سنة الامتياز وفي جميع التقييمات التي خاضوها.

وفيما يتعلق بتفاصيل الامتحان الأول، لفتوا إلى أنهم قدموا امتحاناً أول لمزاولة المهنة في نوفمبر/ تشرين الثاني لعام 2012 وصدموا بنتيجة رسوبهم.

وتابعوا بأنهم قاموا برفع تظلم أثر ذلك وتم الرد عليهم بأنهم رسبوا أيضاً في نتائج التظلم، منتقدين آلية التظلم والتي لا توضح للطالب أخطاءه كي يتفاداها وإنما تقتصر على رسالة تعلن عن رسوب الطالب أو نجاحه.

ولفتوا إلى أن امتحان مزاولة المهنة يطرح كل 4 شهور تقريباً، دون تحديد موعد محدد له، واعتبروا ذلك «تقيد» للطالب كونه غير قادر على السفر أو الارتباط بأي مشروع نتيجة ارتباطه بموعد مرتقب للامتحان.

وتابعوا بأنهم وخلال العام الجاري قدموا الامتحان الثاني، وكان من المفترض أن يطرح في فبراير/ شباط أو مارس/ آذار الماضيين إلا أنه تم إبلاغهم بتأجيله إلى شهر يونيو/ حزيران أو يوليو/ تموز.

وقالوا: «تفاجأنا قبل أسبوعين من موعد الامتحان بتأجيله مجدداً إلى شهر سبتمبر/ أيلول»، لافتين إلى أنهم قاموا بتقديم امتحانهم الثاني في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي ووصفوه بالصعب.

وأشاروا إلى طول الامتحان وكثرة الأسئلة التي تتطلب إسهاب في الإجابة فيه فضلاً عن طرحه لكثير من الأسئلة التخصصية والتي لا تتناسب مع خريجين مبتدئين وعدم احتوائه على المواضيع العامة والمتداولة.

وذكروا بأن الطلبة السابقين كانوا يرجعون إلى الامتحانات السابقة ويدرسون منها فضلاً عن عدد من الكتب، مستدركين بأن نوعية الامتحانات الجديدة تتطلب الدراسة من جميع الكتب وهو الأمر المستحيل على حد وصفهم.

وأشاروا في رسالتهم المرفوعة للهيئة على خلفية الامتحان الثاني والذي قدموه ورسبوا فيه خلال سبتمبر/ أيلول الماضي والتي حصلت «الوسط» على نسخة منها: «نحن مجموعة من الأطباء حديثو التخرج ارتأينا أن نطرح عليكم مشكلتنا والتي تكمن في امتحان مزاولة المهن الطبية، إذ إننا بعد اجتياز الفترة التدريبية في وزارة الصحة والتي تثبت تقارير الأقسام بحسن كفاءتنا التدريبية خلالها، لم نوفق في اجتياز امتحان مزاولة المهن الطبية في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، وذلك لعدة أسباب أهمها: قصر وقت الامتحان مقارنة بعدد الأسئلة وكثافتها والتي تطلبت الكثير من التفكير والتركيز. بالإضافة إلى ذلك فقد احتوى الامتحان على الكثير من الأسئلة غير المتوقعة، والمفصلة التي لا تتناسب مع مستوى حديثي التخرج، وغابت الأسئلة ذات المواضيع المتداولة والمعروفة».

وأشاروا في رسالتهم إلى تفاجأ الجميع بنتيجة الامتحان ووصفوها بـ «المخيبة» للآمال، معوّلين في ذلك على أن نسبة الناجحين فيه لا تتعدى الـ 30 في المئة.

ورأوا بأن ذلك يعطي أثراً سلبياً لبداية الحياة العملية لأي طبيب، منوهين إلى أن البعض منهم قدمه للمرة الثانية، مؤكدين على استعدادهم لمناقشة اللجنة.

وقالوا: «حالياً نحن نعيش في قلق مستمر، خاصة وأنتم تعرفون أكثر منا حاجة الطبيب بشكل عام وحديث التخرج بشكل خاص لممارسة مهنته وتطوير أدائه وعدم الابتعاد لفترات طويلة لكي لا يؤثر ذلك سلباً على مستواه المهني وتحصيله العلمي، آملين أن تجد مشكلتنا حلاً لديكم في أسرع وقت». وأضافوا بأن الطالب أمامه 4 محاولات لتقديم الامتحان وفي حال رسب فيها يجب أن يدخل تدريب عملي في مستشفى السلمانية الطبي لمدة 6 شهور ومن ثم يسمح له بمحاولتين لتقديم امتحان التراخيص ومزاولة المهنة.

وذكروا بأنهم غير قادرين على العمل في أي مؤسسة صحية خاصة دون رخصة مزاولة المهنة والتي يحصلون عليها بعد اجتياز الامتحان، منوهين إلى أن كثير منهم متزوجين ومرتبطين بعائلات وغير قادرين على العمل في مهنة الطب وأن البعض منهم لجأ للعمل في وظائف لا تتناسب مع مؤهلاته وتحصيله الأكاديمي وذلك لتسيير حياته الاجتماعية، واعتبروا ذلك أمراً «محبطاً» و «محطماً» لآمالهم كأطباء.

العدد 4090 - الأحد 17 نوفمبر 2013م الموافق 13 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 30 | 2:39 ص

      نسبة الرسوب غير مقبولة

      مو معقول الخلل في هذا العدد الكبير من الطلبه ، نسبة الرسوب غير مقبولة .. فهذه النسبه تدل على ان الظلم وقع على الطلبه بشكل او بآخر ومهما يكن مستوى الطلبه المتقدمين فمن حقهم التظلم ، اذا اللجنة واثقه من تصحيحها لماذا رفضوا التظلم من الاساس؟

    • زائر 26 | 11:36 ص

      طبيبه مع وقف التنفيذ 4

      وبشهادة العديد من أطباء السلمانيه والكادر الطبي بأكمله فيها .. بـِ ان خريجي الجامعات الخارجية افضل بـِ كثير من معظم خريجي جامعات البحرين .. فما هو تعليقكم على هذا الكلام !!!!
      وشكرا!!

    • زائر 25 | 11:18 ص

      طبيبه مع وقف التنفيذ 3

      أما بالنسبه للأشخاص اللذين يشككوا في شهادات غيرهم اريد ان اقول لهم ( ان بعض الظن إثم ) فالكثير من خريجي الجامعات الخارجية كانوا من المتفوقين سواء في المدرسه او الجامعه ... واحب اقول الى اللي يقول ان هؤلاء قد اشتروا شهاداتهم .. فهل سيستطيعون ان يشتروا نتيجة التدريب في السلمانيه !!!!! >>> تكلموا بالمنطق قليلاً ..
      يتبع ...

    • زائر 24 | 11:16 ص

      طبيبة مع وقف التنفيذ 2

      وعلى الرغم من هذا كله وعند الانتهاء من الامتحان تمت مناقشه الأسئلة بين المتقدمين للامتحان .. وكانت الاجوبه متشابهه !!!! ولكن عند إعلان النتائج تفاجأ الكثير بالرسوب !!! فما هو السبب يا ترى ؟!!!! >>> اترك لكم حريه الفهم !!!!
      يتبع ...

    • زائر 23 | 11:13 ص

      طبيبة مع وقف التنفيذ 1

      صحيح بـِ ان الامتحان لم يكن سهلاً ولا صعباً .. ولكن اغلب أسئلته كانت تخصصيه وطويلة .. تحتاج لـِ وقت طويل لـِ قرائتها والتركيز فيها .. وهنالك بعض الأسئلة لا تمت لـِ مهنتنا كـَ أطباء اي صلة ..
      المفروض تكون الأسئلة basic information وليس تخصصيه .. ( تمت مناقشه نوعية الأسئلة مع أحد أعضاء اللجنة الذي أبدى استغرابه من نوعية الأسئلة المطروحة ) ...
      يتبع ...

    • زائر 17 | 5:04 ص

      رأي شخص قدم الامتحان 3

      ادرسوا للامتحان بجدية و ان شاء الله تنجحون كلكم. أتمنى ليكم كل الخير و التوفيق. كلامي قد يكون قاسي شوي. بس ما يصير امتحان الرخصة يكون سهل و ينجح فيه من هب و دب. لازم يكون فيه صعوبة شوي لان الرخصة اللي بتحصلها من وراه تتيح لك العمل في مهنة الخطأ فيها قد يودي بروح انسان. اجتهدوا و بتنجحون.

    • زائر 18 زائر 17 | 6:58 ص

      أم طبيبة

      أنا اقول اصلن ما صححوا الأوراق اختارو ستين عشوائي ونجحوهم ما يدش العقل من مئتين بس ستين فقط. لازم اللجنة تتابع سنة الأمتياز وعلآماتهم ايضا.

    • زائر 16 | 5:03 ص

      رأي شخص قدم الامتحان 2

      البعض يدرس في اوكرانيا و التشيك و الصين و غيرها و اللي تقبل أصحاب النسب المتدنية في الثانوية و تقبل حتى خريجي التخصصات الغير علمية كالتجاري و الصناعي لطمعها في الفلوس اللي بيقدمها الطالب. هذا فوق انها مشهورة باستلام المدرسين للرشاوي لتنجيح اللي ما نجح. لذلك يتخرج منها ناس اطباء بالاسم فقط اما معلومات صفر. طبعا لكل قاعدة شواذ و فيه نسبة قليلة من مرتادي هالجامعات يكونون شطار و هذلين ما يعطلهم امتحان التراخيص لانهم قدها.

    • زائر 22 زائر 16 | 8:54 ص

      in response to 15 16 17

      Forthly you forget to note that this is only an exam that is in Bahrain , for example Kuwaiti students that get to finish their studies in Bahrain or any other country for that matter dont get to sit an exam to get a license . Meaning don't be happy that much that you passed this exam . Another example is that most EU countries dont have such exams , you simply get your certificate equated and chose a department to start you specialization

    • زائر 15 | 4:59 ص

      رأي شخص قدم الامتحان

      الامتحان ما كان صعب و ما كان سهل كان مستواه معقول. اما عن موعد الامتحان القادم شهر ديسمبر و ليس فبراير. الامتحان ما كان فيه طائفية و معظم اللي اعرفهم نجحوا فيه خصوصا اللي متخرجين من جامعات دول الخليج و البحرين و الاردن. الطائفية هي ان البعض يقبل للعمل دون حصوله على الرخصة و يزاول المهنة دون رخصة في مستشفيات رئيسية بالبلد مابذكرها لانها معروفة وفقط لانه من طائفة معينة. الامتحان ضروري جدا و مايصح ان ينجح اللي يسوى و اللي ما يسوى لان هذي حياة ناس اللي بتتعامل وياها بعدين.

    • زائر 14 | 3:48 ص

      من وين متخرجين ؟؟

      الرجاء عدم التعميم ، أخبرونا من اية جامعات متخرجين ؟ اقص أيدي اذا ما كانوا جميعهم من جامعات اي كلام وبالذات من بعض الدول الشرقية

    • زائر 13 | 3:39 ص

      هل عرفتم السبب؟

      نعم هناك اطباء اي مالم وهم بالذات متخرجين من جامعات اي كلام وهم خطر على المهنة لذا يجب عدم ترخيصهم بممارسة المهنة الا بعد ان ينجحوا في امتحان القطرات ، أرواح الناس هب لعبة

    • زائر 12 | 3:25 ص

      بلد قراقوش 2

      فلا عجب انه رغم ان الاطباء المتقدمين للامتحان متخرجين من دول وجامعات مختلفة من شتى بقاع العالم الا ان جل الراسبين من طائفة محدده  وغالب الناجحين من الطائفة الاخرى مع خليط من الاجانب ومع اصرار الراسبيين على التظلم وطلب رؤية اوراق امتحانهم ومناقشتها الا ان الرفض من قبل اللجنة سيد الموقف حتى بات التشكيك في ان الاوراق صححت ام لا امر مشروع

    • زائر 11 | 3:24 ص

      بلد قراقوش

      تم استغلال الاحداث وتم استبدال اللجنة السابقة التابعة لوزارة الصحه بلجنة جديدة ذات لون طائفي واحد وتم انشاء هيئه للتراخيص الطبية لها مبنى بمنطقة السيف واوكل لها منح التراخيص الطبية كواللافت ان الهيئه مكونه من مايقارب 15طابق كل موظفيها من طائفة واحدة  والعديد من موظفيها من من كانو اعضاء في لجان التحقيق التي شكلت ابان السلامة اللاوطنية  ...يتبع

    • زائر 9 | 12:54 ص

      كن أقوي من الظروف

      الواسطة شر لا بد منه لكن ع الطلبة الاجتهاد اكثر والعزم

    • زائر 8 | 12:47 ص

      الوزاره ونسبة التوظيف

      أود إخبار الأطباء الجدد أن يسألوا الوزاره أولا كم تحتاجين من الموظفين؟ فنحن 200طبيب فإن قالت على سبيل المثال 150 طبيبا فسوف تجد أن الأمتحان سهل جدا أما لو قالوا 5 مثلا فأكيد ستجد أن الأمتحان صعب جدا فلا تتعب نفسك بتظلم طالما هذه هي نسبة الوزاره في التوظيف.

    • زائر 7 | 12:35 ص

      هذي أرواح ناس

      حبيبي من المسئول عن المريض اذا دش عندك عبالكم مثل زمان قطوه المشرحه الحين الوزاره تتحاسب ولازم تحاسب وتركوا عنكم هذا النفس الطائفي القذر اذا مانجحتوا إشتغلوا زبالين أحسن من اللعب في أرواح الناس والدوله طرشتكم تدرسون على نفقتها إستحوا شوي

    • زائر 6 | 11:31 م

      نفس الامتحان

      بالضبظ مثل وزاره التربيه سنويا الامتحان طويل ولايجزي عليه مسمى امتحان قبول بل امتحان تعجيز الله كريم

    • زائر 5 | 11:14 م

      ينجح اللي كفو

      عجل يبون ينجحونهم أي كلام حتى يدبحون خلق الله وتعيش عوائلهم..بابا جوفو ليكم غير هالحجي

    • زائر 4 | 11:02 م

      اكيد اكيد

      اكيد الي ما قبلوهم ينتمون للطائفة المغضوب عليها

    • زائر 3 | 10:45 م

      استهداف واضح

      هل الأطباء الأجانب المستوردين تنطبق عليهم نفس المعاير ....ام يكفى انه مستورد من بلدان الرشاوي والتزوير ...

    • زائر 2 | 10:16 م

      بال

      يعني الموضوع صدق لو فيه استهداف؟ اذا صدق.. رحنا قتلى.. جيفا طبيب يرسب في اختبار مزاولة المهنة!!

    • زائر 1 | 9:57 م

      وش مذهبهم !

      حرب التمميز من قبل بشر يستغلون الأحداث لتفريغ احقادهم لطائفة تختلف معهم في المذهب أصبحت واضحة وعلى كل المستويات
      احدهم رفض الأعتراف بشهادته وقبل من اثنين متجنسين! علما بأن احدهم كان يدرس تجاري ومعدله لا يتجاوز 65% والأثنان عينوا
      بل أحدهم رسب في الاختبار وطلب منه التظلم ورفض ثم عاودوا الاتصال به يخبرونه بالنجاح وان كان هناك خطأ في التصحيح !
      ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

    • زائر 19 زائر 1 | 7:52 ص

      الله اكبر

      لماذا يحاول البعض ان ينظر الى كل الامور من منظور طائفي؟؟؟ ماذا لو عرفت ان معظم النتقدمين للامتحان هم من السنه؟؟ ماذا يكون ردك؟

اقرأ ايضاً