العدد 4090 - الأحد 17 نوفمبر 2013م الموافق 13 محرم 1435هـ

مصر والبحرين تبحثان سبل دعم التعاون الأمني

وزير الداخلية ملتقياً الفريق السيسي
وزير الداخلية ملتقياً الفريق السيسي

المنامة - وزارة الداخلية 

17 نوفمبر 2013

بحثت مصر والبحرين المسائل الأمنية وسبل دعم التعاون الأمني. جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء ووزيري الدفاع والداخلية المصريين، وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، في زيارة إلى مصر يوم أمس (الأحد).

وأكد النائب الأول لرئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول عبدالفتاح السيسي لوزير الداخلية البحريني «تأييد مصر لجميع الإجراءات التي تتخذها البحرين في سبيل حمايتها لأمنها واستقرارها».

ومن ناحيته، قال الشيخ راشد بن عبدالله: «إننا نتطلع لتحقيق الشراكة الأمنية من خلال تفعيل مذكرة التفاهم الأمنية وتشكيل اللجنة المشتركة المنصوص عليها في المذكرة، من أجل تحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب والعنف والتطرف».


وزير الداخلية التقى في القاهرة رئيس الوزراء ووزيري الدفاع والداخلية

مصر والبحرين تبحثان المسائل الأمنية وسبل دعم التعاون الأمني

المنامة - وزارة الداخلية

بحثت مصر والبحرين المسائل الأمنية وسبل دعم التعاون الأمني. جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي، انطلاقا من الزيارة الأخوية لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة، وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، وذلك في مستهل الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى مصر يوم امس الأحد (17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013).

وقد نقل وزير الداخلية لرئيس الوزراء المصري، تحيات جلالة الملك وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء، وتمنياتهم له وللشعب المصري الشقيق، دوام الأمن والاستقرار واستعادة مصر دورها الريادي في خدمة الأمتين العربية والإسلامية.

وخلال اللقاء، رحب رئيس الوزراء المصري بوزير الداخلية، معربا عن أمله أن يعم الأمن والاستقرار ربوع مملكة البحرين، ومشيدا بما حققته المملكة من تطور لافت على أكثر من صعيد، كما حمل الببلاوي، معالي الوزير، تحياته للقيادة السياسة في البحرين، مشيدا بمساندة مملكة البحرين لمصر، وهو موقف يأتي متوافقا مع العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، ومعبراً عن تطلعه لأن تشهد الفترة القادمة مزيداً من تعزيز العلاقات بين مصر والبحرين في كل المجالات.

وأوضح وزير الداخلية أن مصر كانت وستظل العمق الاستراتيجي للوطن العربي وشكلت طوال تاريخها ظهيرا قويا لحماية أمتها العربية والإسلامية، وأن أمن واستقرار مصر وشعبها غاية عربية وإسلامية، مضيفا أن مصر والبحرين، تسيران صفا واحدا في التصدي للعديد من الأطماع والمخططات التي تتعرض لها المنطقة العربية، الأمر الذي يستدعي مواصلة التشاور والتنسيق في إطار العمل العربي المشترك، كما أشاد بالزيارة التي قام بها جلالة الملك إلى مصر الشهر الماضي، الأمر الذي يعكس خصوصية العلاقات التاريخية التي تجمع مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية.

وأكد وزير الداخلية اعتزاز مملكة البحرين بالعلاقات البحرينية المصرية وما تشهده من تطور متنام، معبرا عن بالغ الشكر الذي تكنه مملكة البحرين قيادة وحكومة وشعبا لمصر، مقدرين مواقفها المشرفة ودعمها المتواصل للبحرين في جميع المحافل الإقليمية والدولية، في تجسيد واضح لعمق وصلابة روابط الأخوة والتعاون والتنسيق والمصير المشترك.

وفي إطار زيارته الرسمية إلى مصر، استقبل الفريق أول عبدالفتاح السيسي النائب الأول لرئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وزير الداخلية والوفد المرافق له، حيث رحب الفريق أول السيسي بالوزير، مشيدا بعمق ومتانة العلاقات التاريخية بين مصر والبحرين وأهمية فتح مزيد من آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين خلال المرحلة المقبلة، كما أكد النائب الأول لرئيس الوزراء، تأييد مصر لجميع الإجراءات التي تتخذها البحرين في سبيل حمايتها لأمنها واستقرارها، مشددا على أن مصر على الاستعداد لتقديم الدعم اللازم في هذا المجال في ظل ما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط تاريخية ومصالح مشتركة.

من جانبه، أشاد وزير الداخلية خلال اللقاء بالمواقف المشرفة لمصر وشعبها الشقيق ووقوفها إلى جانب مملكة البحرين قيادة وشعبا، منوها إلى أن هذه المواقف الأصيلة موضع التقدير والاعتزاز.

وكان وزير الداخلية، قد عقد لقاء فور وصوله مصر صباح يوم امس (الاحد) مع وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم، تركز على الموضوعات والمسائل الأمنية ذات الاهتمام المشترك والتعاون الأمني وسبل دعمه، وذلك في إطار سعي مملكة البحرين لاكتساب الخبرات وتطوير القدرات، كما تم بحث تفعيل أوجه التعاون والتنسيق في إطار الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة وسط تأكيد الطرفين على عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين.

وأوضح وزير الداخلية أن هذه الزيارة لمصر، تأتي في إطار ترسيخ العلاقات الأخوية الوطيدة والمتميزة والقائمة على أسس التواصل والمحبة بين قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين، وبتوجيه من حضرة جلالة الملك لتعزيز وترسيخ آفاق التعاون المشترك على مختلف الأصعدة، حيث عبر جلالته عن الإشادة بالمواقف المشرفة لمصر وشعبها الشقيق ووقوفها إلى جانب مملكة البحرين قيادة وشعبا وذلك أثناء زيارته لجمهورية مصر العربية في شهر أكتوبر/ تشرين الاول الماضي ولقائه مع رئيس الجمهورية.

وأوضح أن دور مصر سيظل مهما ومحوريا لضمان الاستقرار في وطننا العربي لتواصل دورها الريادي الكبير في خدمة ونصرة القضايا العادلة وتعزيز التضامن العربي ودعم مسيرة العمل العربي المشترك، مشيدا في الوقت ذاته بدور القوات المسلحة ورجال الأمن في حفظ أمن مصر الشقيقة والذي يعتبر محل الإشادة والتقدير من قبل الجميع، مضيفا أن «القوات المسلحة ورجال الأمن البواسل قاموا بجهود أمنية كبيرة من أجل استعادة الأمن والاستقرار وفرض النظام العام واننا واثقون من الإدارة الوطنية لتحقيق النمو والإصلاح الذي يلبي طموح كافة المواطنين، فمصر في أياد وطنية أمينة».

وأشار الوزير إلى أن «العلاقات الثنائية بين البلدين ساهمت في تعزيز وتطوير التعاون المشترك وبخاصة في المجال الأمني، إلا اننا نتطلع لتحقيق الشراكة الأمنية من خلال تفعيل مذكرة التفاهم الأمنية وتشكيل اللجنة المشتركة المنصوص عليها في المذكرة، من أجل تحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب والعنف والتطرف».

وقال وزير الداخلية: «لقد تمكنا بحمد الله وتوفيقه وبقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك من احتواء الموقف وتجاوز ما نصب لنا من كيد وقدمنا التضحيات من أجل ذلك، باذلين أقصى الجهد في التصدي لكل أعمال العنف والتخريب والإرهاب وبقوة القانون، والسير في طريق الإصلاح الذي اختطه جلالة الملك من بناء المؤسسات الدستورية وتحقيق النهج الديمقراطي وصون الحقوق والحريات التي أكدها ميثاق العمل الوطني ودستور مملكة البحرين، ومن خلال تشكيل اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق واللجنة الوطنية لتنفيذ توصيات لجنة التقصي، وإنشاء مكتب أمين عام التظلمات ومفوضية حقوق السجناء والمحتجزين وفق المعايير الدولية رغم ما تقوم به بعض الدول والمنظمات من جهود موجهة ومواقف منحازة متجاهلة هذه الإنجازات الإنسانية الكبيرة».

من جانبه، أعرب وزير الداخلية المصري عن ترحيبه بالتعاون بين الجانبين في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، بالإضافة إلى مجال التدريب، معربا عن أمله في فتح مزيد من آفاق التعاون والتنسيق المشترك، ومشددا على التحالف الدائم بين البلدين ومساندة بلاده بقوة للإجراءات التي اتخذتها مملكة البحرين في ظل النهج الإصلاحي لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

يرافق وزير الداخلية، خلال زيارته، وفد يضم سفير مملكة البحرين لدى مصر وعددا من المسئولين بالوزارة.

العدد 4090 - الأحد 17 نوفمبر 2013م الموافق 13 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً