العدد 4089 - السبت 16 نوفمبر 2013م الموافق 12 محرم 1435هـ

انتخابات للرئاسة في تشيلي والرئيسة السابقة باشيليت تتصدر قائمة المرشحين للفوز

يدلى الناخبون في تشيلي بأصواتهم اليوم الاحد في انتخابات رئاسية وبرلمانية يمثل اكبر سؤال فيها هو مااذا كانت الرئيسة السابقة ميشيل باشيليت ستفوز بشكل قاطع ام ستحتاج لخوض جولة اعادة في ديسمبر كانون الاول.

ووعدت باشيليت التي تنتمي ليسار الوسط بتضييق التفاوت الكبير في الدخل في تشيلي من خلال اعطاء فرص متساوية في التعليم.

وتعهدت باشيليت ايضا بتعديل الدستور الذي يعود لعهد الدكتاتور اوجيستو بينوشيه.

ولابد وان يفوز ائتلاف "الاغلبية الجديدة" الذي تتزعمه باشيليت ويضم اطيافا سياسية مختلفة من الشيوعيين الى الديمقراطيين المسيحيين في انتخابات الكونجرس اليوم الاحد من اجل حشد القوة السياسية اللازمة لتنفيذ هذه التغييرات.

وشغلت باشيليت منصب الرئاسة من عام 2006 حتى عام 2010 وتركته وهي تحظى بشعبية كبيرة لكنها لم ترشح نفسها لفترة اخرى لان الدستور يحظر على الرئيس السعي لاعادة انتخابه بعد فترته الاولى.

وقالت باشيليت امام حشد كبير في الحفل الختامي لحملتها الانتخابية يوم الخميس"من اجل مواجهة عدم المساواة ادعوكم للتصويت بشكل جماعي لائتلاف الاغلبية الجديدة هذا الاحد. نريد الفوز من الجولة الاولى لان امامنا عمل كثير نقوم به."

واشارت استطلاعات الرأي الى احتلال باشيليت (62 عاما)المقدمة وتليها بفارق كبير ايفلين ماثي(60 عاما) مرشحة ائتلاف اليانزا اليميني الحاكم.

وسيتم انتخاب اي مرشح يفوز باكثر من نصف الاصوات بشكل مباشر من الجولة الاولى وهو امر لم يحدث منذ 20 عاما. وباستثناء ذلك سيخوض اكبر مرشحين حصلا على اصوات جولة اعادة في 15 ديسمبر كانون الاول.

وسيصوت الناخبون ايضا لانتخاب كل اعضاء مجلس النواب والمؤلف من 120 عضوا بالاضافة الى 20 عضوا من بين 38 عضوا في مجلس الشيوخ.

وستفتح مراكز الاقتراع ابوابها من الساعة الثامنة صباحا حتى السادسة مساء بالتوقيت المحلي(من 1100 الى 2100 بتوقيت جرينتش) ومن المقرر ان تعلن هيئة الانتخابات الاوطنية النتائج الجزئية الاولى في الساعة 7.30 (2230 بتوقيت جرينتش) او عندما يتم فرز 20 في المئة من الاصوات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً