العدد 4088 - الجمعة 15 نوفمبر 2013م الموافق 11 محرم 1435هـ

السفارة اليابانية تقيم طقس شاي «سادو» تقليدي

نظمت السفارة اليابانية «حفلة شاي» في منزل السفير الياباني في باربار تم خلالها تعريف الحضور بالطريقة اليابانية التقليدية لتحضير الشاي (السادو)، حيث تم تقديم شرح بسيط للسادو وهي الطريقة اليابانية في تحضير الشاي التي تعرف باسم طقس الشاي.

وقد قدمت طقس الشاي الآنسة ماكيكو سين، الابنة الكبري لسين سوشيتسو السادس عشر، صاحب بيت اوراسينكي الذي يعد المؤسسة الأشهر في تقديم طقس الشاي الياباني التقليدي.

وتعود أصول ماكيكو سين وعائلتها إلى الأسرة الإمبراطورية وذلك من جهة والدتها، إذ إن جد ماكيكو الأكبر هو الإمبراطور الأخير لتايشو (وهو جد الامبراطور الحالي).

السادو

تعني كلمة سادو باليابانية طريق الشاي أو طقوس الشاي وهي مجموعة من الطقوس والشعائر التي يتم القيام بها أثناء تقديم الشاي. ويعتبر القيام بهذه الطقوس من الهوايات المحببة في اليابان. ويقوم بعض من اليابانيين المهتمين بثقافتهم بتلقي دروس خصوصية في الـسادو. تقام طقوس تقديم الشاي في غرفة خاصة ذات طابع تقليدي ياباني، وتتواجد هذه الغرف في بعض المعاهد الثقافية، كما يقوم بعض الأشخاص بتخصيص غرفة خاصة في بيوتهم لهذا الغرض.

تتألف الطقوس من عدة شعائر يجب على الذي يؤديها حفظها عن ظهر قلب. يتم فيها وصف كل الحركات التي يجب القيام بها، ويشمل ذلك الحركات الدقيقة لليد. يقوم المضيف بتحضير الشاي، ويقدمه لاحقا إلى الضيف. ويستعمل الشاي الأخضر المسمى ماتشا، ويتخذ هذا النوع على شكل مسحوق أخضر يستخرج من أوراق الشاي المجففة.

مؤسسة اوراسينكي

يعد بيت اوراسينكي أحد بيوتات الشاي القليلة التي لاتزال تقدم طقوس الشاي في اليابان، وتملكه أسرة سين التي تعود أصولها إلى عائلة سين سينكي الشهيرة، ويعد البيت واحدًا من بين ثلاثة بيوتات تديرها أسر تنتمي إلى العائلة نفسها، أما المؤسستان الأخريان فهما اوموتيسنكي وموشاكويسنكي.

ويعتبر البيت بمثابة المدرسة الأهم من بين مدارس تقديم طقوس الشاي في اليابان. ويرأس المؤسسة حاليّاً وريث اسم سين سوشيتسو زابوساي جينموكو سوشيتسو، الذي يمثل الجيل السادس عشر للعائلة.

سان سينكي وتاريخ طقس الشاي

اسم سان سينكي san-Senke مأخوذ من اسم مؤسس العائلة سين نوريكو (1522-1591)، مؤسس طقس الشاي، والذي يعتبر الجد الأعظم لفروع العائلة الثلاثة التي تدير بيوتات الشاي الثلاثة، وهم أبناء حفيده سين سوتان (1578-1658). أبناء سوتان الثلاثة ورثوا عن والدهم اسم العائلة سين ومهنتها في تعليم طريقة الشاي أو طقس الشاي. وطور سين نوريكو طقس الشاي في القرن السادس عشر، وكانت في الأصل فكرة لسيده عن «الإيتشي جو» و»الإيتشي إيه» وهي فلسفة تعلم أن كل لقاء يجب أن يعتبر عزيزاً حيث إنه لن يتكرر مرة أخرى. وقام أيضا بتكميل «الوابي تشا» (شاي في كوخ متواضع مسقف بالقش) وأسس القواعد الأربع التي لاتزال تعتبر أساسية في طقس الشاي حتى اليوم وهي التناغم (وا) والاحترام (كيه) والنقاء (سيه) والسكون (جاكو).

غرفة الشاي الأصلية كونيشيان

غرفة الشاي الأصلية في مؤسسة ارواسينكي، بناها سين سوتان حين كان يفكر في التقاعد وتسليم رئاسة بيت سين لابنه الثالث. بنى غرفة شاي ليتقاعد فيها، وكانت تقع إلى جوار بيت سين، وقد عاش سين سوتان في الغرفة مع ابنه الرابع سين سوشيتسو، وكانت تسمى كونيشيان.

بعد أن توفي سين سوتان، أخذ روجيتسوان سينسو سوشيتسو الغرفة لتتحول إلى غرفة الشاي الأصلية في مؤسسة اوراسينكي. وهي الوقت الحالي، فإن هذه الغرفة تعتبر مكاناً ثقافيّاً وموقعاً تاريخيّاً في اليابان.

أنواع الطقوس

يوجد نوعان أساسيان من الطقوس، هما «مقاعد التاتامي» و«الريو - ريه». في طقس «مقاعد التاتامي» يتم تحضير الشاي والناس جلوس على التاتامي (حصيرة يابانية). وفي «الريو- ريه» (القوس الواقف)، يتم تحضير الشاي على منضدة مخصوصة. ويجلس الضيوف على المنضدة نفسها أو منضدة منفصلة. ويشير الاسم إلى عادة الانحناء بحيث تكون أول وآخر مرة عند مدخل غرفة طقس الشاي.

العدد 4088 - الجمعة 15 نوفمبر 2013م الموافق 11 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً