العدد 4084 - الإثنين 11 نوفمبر 2013م الموافق 07 محرم 1435هـ

وزيرة الثقافة تشارك في مؤتمر "الحوار العربيّ الأوروبيّ في القرن 21 نحو رؤية مشتركة"

 شاركت وزيرة الثّقافة ميّ بنت محمّد آل خليفة صباح اليوم أمس الاثنين (11 نوفمبر / تشرين الثاني 2013) في مؤتمر (الحوار العربيّ الأوروبيّ في القرن الحادي والعشرين نحو رؤية مشتركة) الذي تنظّمه مؤسّسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشّعري تحت رعاية وبحضور رئيس برلمان الاتّحاد الأوروربيّ مارتن شولتز في العاصمة البلجيكيّة بروكسل، حيث انطلقت أعمال المؤتمر في نسخته الثّالثة عشرة بحضور أكثر من 300 مشارك من الشّخصيّات السّياسيّة والدّبلوماسيّة، الأدباء والمفكّرين، الشّخصيّات الثّقافيّة والإعلاميّين من مختلف دول العالم.

وعن طبيعة المشاركة، أوضحت معالي وزيرة الثّقافة: "في مثل هذا الوقت حيث القضايا مرهونة بحراكاتها الخاصّة وتعميقها للمسافات، لا زلنا قادرين على التّلويح بأصواتنا وعبور العالم حيث الآخر يرغب فعليًّا في التّعرف إلينا واكتشاف حقيقتنا، فالثّقافة وجه شبه العالم، وجهه الذي يتفاهم مع الجميع، يلمس الجمال، يتحسّس مواضع الحياة ولا ينتبه إلى المسافة أيًّا كانت".

وأضافت: "الثّقافة أرض لقاءاتنا، هذا العالم بإمكانه أن يستقرّ إذا تمكّن فعليًّا من استشعار الحقيقة والأمل، والدّيمقراطيّة التي يناقش المؤتمر محاورها اليوم لا تتحقّق ما لم نكن نملك وعيًا كاملاً بمفاهيمها وبأنفسنا وبإنسانيّاتنا وقدرتنا على التّسامح والتّعايش مع كلّ الشعوب".

وتهدف الدّورة من مؤتمر الحوار العربيّ الأوروربيّ في القرن الحادي والعشرين إلى بحث أرضيّة مشتركة ونقاط التقاء مع الشّعوب في العالمين العربيّ والأوروبيّ في سياق الظّروف والأحداث الأخيرة، وذلك في جهود مستمرّة للإسهام في الحِراك الفكريّ الدّوليّ والتّخفيف من حدّة المواجهات البشريّة التي خلّفتها الصّراعات والمنافسات، إذ يمثّل المؤتمر الذي تنظّمه البابطين جزءًا من الجهد العالميّ الهادف لتحقيق التّفاهم بين الإنسانيّات في كلّ الأوطان، وقد اتّخذ هذه المرّة موضوع الدّيمقراطيّة والإنسانيّات ما بين أوطانها وطرق التّعبير عن ذاتها موضوعًا واسعًا لمناقشته عبر مجموعة من المحاور، وذلك في محاولة لفهم الإشكاليّات والأطروحات المحيطة به.

وقد أثرى الجلسات الافتتاحيّة مجموعة من صنّاع القرّار والشّخصيات الهامّة، منهم: رئيس البرلمان الأوروبيّ مارتن شولتز الذي افتتح الجلسة، ورئيس مجلس الأمّة الكويتيّ مرزوق الغانم ، ورئيس البرتغال الأسبق جورج سامبايو ورئيس المؤسّسة عبدالعزيز سعود البابطين.

وأتبع الافتتاح أولى جلسات المؤتمر لهذا اليوم حول (إعادة التّفكير في الدّيمقراطيّة)، خصوصًا وأنّ الحِراكات حول العالم تسعى لتحقيق مفاهيمها رغم ما يواجهه نظام الدّيمقراطيّة بصورته التّقليديّة من مشكلات يجب إيجاد حلول لها.

وقد أدار هذه الجلسة وزير خارجيّة المغرب الأسبق محمد بن عيسى، بمشاركة كلٍّ من: رئيس الوزراء البوسنيّ السّابق حارث سيلاجيتش ، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجيّة الكويتي السابق محمّد صباح السّالم الصباح ، رئيس مجلس نوّاب مالطا السّابق مايكل فريندو والأديب والسّياسيّ الجزائريّ محيي الدّين عميمور.

وجاءت هذه البداية تمهيدًا لأعمال المؤتمر في يومه الثّاني حيث تستمرّ المحاور في معالجة تلك المفاهيم من خلال الجلسة الثّانية حول (وسائل التّواصل الاجتماعيّ، فضاء جديد في الدّيمقراطيّة) والتي تعاين التّغييرات الهائلة في اتّجاه تحرّر الفرد من أشكال التّسلّط السّياسيّ، والجلسة الأخيرة التي تناقش محور (التّعليم والمواطنة... أدوات أساسيّة للقرن الحادي والعشرين) وتثير تساؤلات حول دور مؤسّسات التّعليم في تأكيد المواطنة من جهة وفكرة المواطنة ودورها في صناعة التّعليم من جهة أخرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً